facebook
فرص الشفاء من السرطان
مقالات عامة

معدلات وفرص الشفاء من السرطان

منذ سنتين

إن تغيير أنواع السرطانات يلعب دورًا هاما في تحديد استجابة السرطان للعلاج وإمكانية الشفاء منه بعد شيوعه، ففي بعض الحالات يمكن الشفاء من السرطان بعد تفشيه، لكن عادة يكون الغاية من العلاج هو إيقاف شيوع المرض وليس الشفاء منه تمامًا. حيث يمكن للطبيب أن يقوم بمعالجة السرطان بإبطاء نموه وتقليل أعراض المرض، يمكن للمريض أن يعيش لأشهر وسنوات كثيرة مع بعض أنواع السرطانات حتى بعد شيوعها. فما هي فرص الشفاء من السرطان؟ إليك التفاصيل في المقال التالي.

 

ما هي أنواع السرطانات المنتشرة القابلة للشفاء؟

 

للإجابة الوافية على سؤال "ما هي فرص الشفاء من السرطان؟" لا بد أن نتطرق لأنواع السرطانات الشائعة القابلة للشفاء.   

غالبًا يعد السرطان الشائع مرضًا مستعصيًا على العلاج، إلا أنه في بعض الحالات يمكن الشفاء من السرطان بعد تفشيه. ففي حالات معينة تكون الخلايا السرطانية الشائعة بسيطة وقليلة العدد مما يقوم بتسهيل علاجها وشفاء المريض منها. كما أن هناك أنواعًا معينة من السرطانات يمكن الشفاء منها، من هذه السرطانات:   

  • سرطان الخصية المنوي.  

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي . 

  • السرطان الميلانيني . 

  • سرطان البروستات.  

 

كيف يمكن علاج السرطان؟

 

أولًا: طريقة علاج السرطان والتعامل معه تعتمد على عوامل كثيرة، ومنها:    

  • نوع السرطان. 

  • مدى شيوع السرطان. 

  • سرعة تكاثر الخلايا السرطانية. 

  • استجابة السرطان للعلاجات المتاحة.

 

ثانيًا: طرق علاج السرطان المنتشر

 

بعد أن أجبنا على سؤال "ما هي فرص الشفاء من السرطان؟" توجد آليات وأساليب متنوعة للتعامل مع السرطان الشائع، فالسرطان ذو الانتشار المحدود يمكن علاجه بالطرق الموضعية المركزة، أما السرطان ذو الشيوع الواسع فيحتاج إلى علاج شامل. سوف نذكر أساليب علاج السرطان الشائع بالتفصيل في ما يأتي:  

 

  1. العلاج الكيميائي 

  •  إن العلاج الكيميائي هو أحد أقدم الأساليب في علاج السرطان الشائع وأكثرها استعمالًا، إذ يكافح العلاج الكيميائي الخلايا التي تتكاثر بسرعة ضخمة ومن ضمنها الخلايا السرطانية، فيوقف نموها وتكاثرها.    

  • إن العلاج الكيميائي لا يقوم بالتفرقة بين الخلايا الطبيعية والخلايا السرطانية، مما يتسبب فى حدوث أعراض جانبية عديدة.   

 

  1. العلاج الهرموني 

هناك الكثير من السرطانات التي تقوم بالاعتماد على الهرمونات في نموها وتكاثرها ومن أبرز هذه السرطانات هو سرطان الثدي.   

إن العلاج الهرموني يعتمد على إلغاء عمل الهرمونات أو إيقاف تأثيرها المعزز للخلايا السرطانية، يعد العلاج الهرموني علاجًا أحدث وأكثر فعالية من العلاج الكيميائي، كما أنه قد يسبب أضرار جانبية أقل.  

 

  1. العلاج المناعي 

يقوم العلاج المناعي بتنشيط مناعة الجسم ضد الخلايا السرطانية، فتقوم بمهاجمتها.    

في بعض الحالات قد يساهم العلاج المناعي في الشفاء من السرطان بعد شيوعه، من أبرز هذه الأمثلة علاج الميلانوما.  

 

  1. العلاج الموجه 

  • يقوم العلاج الموجه بمكافحة الخلايا السرطانية من خلال الارتباط بأهداف محددة موجودة على سطح الخلايا السرطانية، وبالتالي لا يؤثر على الخلايا الطبيعية.    

  • عادًة ما يكون العلاج الموجه مدمجًا مع دواء كيميائي يتم توجيهه على الخلايا السرطانية بصورة محددة مما يقلل الآثار الجانبية.  

 

ما هي فرص الشفاء من السرطان؟

 

عادةً ما تقوم معدلات النجاة من السرطان باستخدام معدل النجاة لمدة خمس سنوات. لا يعني ذلك أنه لن تتم الإصابة بمرض السرطان مرة أخرى لأكثر من خمس سنوات. يمكن الإصابة ببعض أنواع السرطان مرة أخرى بعد اكتشافها وعلاجها أول مرة. بالنسبة لبعض السرطانات، إذا لم تتم الإصابة بها مرة أخرى لمدة خمس سنوات بعد التشخيص الأولي، فإن فرصة الإصابة به مرة أخرى ضئيلة جدًّا. ناقش مع طبيبك احتمالية عودة الإصابة بالسرطان إليك.

 

مرض السرطان يعرف أنه نمو غير طبيعي للخلايا بدون أي تحكم في نوع أو انتشار هذه الخلايا وفي بعض الحالات يمتد هذا النمو وينتشر في أعضاء أخرى من الجسم، لذا أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي في حالة الشك بوجود مرض السرطان.

فقط احجز موعدك الآن.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها