ما تقدمه عيادات الدوحة في عملية رفع المثانة | عيادات الدوحة
جلدية

ما تقدمه عيادات الدوحة في عملية رفع المثانة

منذ 10 أشهر

يريد الكثيرون معرفة ما هي عملية رفع المثانة، وما هي  طريقة عملية رفع المثانة، حيث يتم استخدام عملية رفع المثانة، المعروفة أيضًا باسم جراحة شد المثانة أو شد المهبل، للمساعدة في علاج سلس البول لدى السيدات تحديدا.

ما هي عملية رفع المثانة؟

تتم عملية رفع المثانة عن طريق الجراحة في البطن، ورفع عنق المثانة إلى موضعه المعتاد، وتثبيته بغرز أو استخدام طرق أخرى لمزيد من الدعم.

 

إذا كنت تعاني من حالة شديدة من سلس البول، وتتداخل الأعراض مع حياتك اليومية، أو لم تساعد خيارات العلاج الأخرى، فتحدث مع طبيبك حول نسبة نجاح عملية رفع المثانة في علاج حالتك، ويُستخدم رفع المثانة.

 

سلس البول الناتج عن الإجهاد هو تسرب البول، عندما يكون هناك ضغط متزايد في بطنك أثناء القيام بأفعال، مثل؛ السعال أو العطس أو رفع أشياء ثقيلة، ويرجع ذلك إلى ضعف عضلات الحوض أو ارتخاء الأربطة، وقد يطلق الأشخاص المصابون بسلس البول بضع قطرات أو تدفق كبير من البول عند العطس أو السعال أو القفز أو ممارسة الرياضة أو الضحك، إذا كنت تعاني من حالة شديدة من سلس البول الإجهادي، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية رفع المثانة للمساعدة في دعم مثانتك.

 

لمعرفة المزيد عن ما هي عملية رفع المثانة، وأفضل طريقة لإجرائها، يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني لحجز موعد مع طبيب مختص في عيادات الدوحة، ومعرفة نسبة نجاح عملية رفع المثانة في حالتك.

ما هي طريقة عملية رفع المثانة؟

تتضمن طريقة عملية رفع المثانة فتح البطن ورفع عنق المثانة، لإعادتها إلى وضعها الطبيعي، حيث يصحح هذا الإجراء الترهل في مجرى البول والمثانة، وبذلك تقل احتمالية تسرب البول، وعندما يقوم الجراح بخياطة عنق المثانة في هذا الوضع المرفوع لتثبيتها في الهياكل القريبة، يُشار إلى هذا الإجراء باسم تعليق المهبل.

 

وقد تتم طريقة عملية رفع المثانة من خلال وضع الجراح حمالة وسط الإحليل أسفل مجرى البول أثناء الجراحة، حيث تعمل القاذفة كأرجوحة لدعم مجرى البول والمثانة وزيادة مقاومة مخرج المثانة.

ما هي نسبة نجاح عملية رفع المثانة؟

من أهم ما يجب معرفته عن ما هي عملية رفع المثانة، هي نسبة نجاحها، وعادةً ما ترتفع نسبة نجاح عملية رفع المثانة، ويمكن أن تستمر آثارها لعدة سنوات، ومع ذلك، قد يعود تسرب البول مع مرور الوقت، وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن نسبة نجاح عملية رفع المثانة بمعدلات شفاء إجمالية وصلت إلى 88 بالمائة للتعليق المهبلي بعد الجراحة.

 

وبالرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية رفع المثانة، انخفض معدل الشفاء بشكل مطرد إلى حوالي 70 في المائة من الأشخاص بعد 10 سنوات من الجراحة، يبدو أن نسبة نجاح عملية رفع المثانة ومعدل الشفاء يصل من 65 إلى 70 في المائة من المرضى في متابعة لمدة 20 عامًا.

ما الأعراض التي قد تعني أنك بحاجة إلى عملية رفع المثانة؟

بالسؤال عن ما هي عملية رفع المثانة، يجب أن نوضح أنه تم تصميم عملية رفع المثانة للأشخاص الذين يعانون من سلس البول الذي لا يتحسن مع بعض العلاجات مثل العلاج الطبيعي لقاع الحوض والعلاج السلوكي، ويتمثل العرض الرئيسي لسلس البول في تسرب البول أثناء أنواع معينة من الأنشطة البدنية التي تضغط على المثانة، مثل:

  • الضحك

  • القفز

  • العطس

  • السعال

  • ممارسة الرياضة

  • رفع شيء ثقيل

  • ممارسة الجماع

وقد يكون التسرب البولي ناتجًا عن ضعف العضلة العاصرة التي تتحكم في تدفق البول، وقد يكون أيضًا بسبب التغيرات في زاوية الإحليل، والإحليل هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، ومن المهم جدا معرفة أيا منها هو السبب بعد معرفة ما هية عملية رفع المثانة.

 

كذلك قد يحدث سلس البول أيضًا مع تقدمك في السن، لأن هذه العضلات تميل إلى الضعف مع التقدم في العمر، وهذا هو أشهر أسباب سؤال كبار السن عن ما هي عملية رفع المثانة، كما يمكن أن يحدث أيضًا بسبب تلف أعصاب المثانة أو الجهاز العصبي بسبب ظروف صحية مثل:

  • السكري

  • مرض الشلل الرعاش

  • التصلب المتعدد 

  • السكتة الدماغية

والإناث هن الأكثر عرضة للإصابة بالسلس البولي مقارنة بالذكور، وهذا يرجع إلى بنية أجسادهم، حيث أن خلال فترة الحمل، يمكن أن يكون سبب السلس البولي زيادة ضغط الرحم على المثانة، أما بعد الولادة، قد يكون سببها تغيرات في قاع الحوض، وترتفع نسبة نجاح عملية رفع المثانة لدى السيدات، وتصبح حياتهن أفضل كثيرا بعدها.

 

وقد يضطر الذكور لإجراء عملية رفع المثانة بعد استئصال البروستاتا الجذري، أو الجراحة لإزالة غدة البروستاتا بالكامل نتيجة سرطان البروستاتا، اعرف المزيد عن ما هي عملية رفع المثانة وأهميتها لحالتك، قم بحجز زيارتك مع أحد الأطباء المختصين في عيادات الدوحة.

هل طريقة عملية رفع المثانة مؤلمة؟ 

طريقة عملية رفع المثانة الأكثر شيوعا هي إجرائها بالمنظار، وطريقة عملية رفع المثانة هذه تعتبر الأفضل، لأنها تعني أن الجراح سيجري بضع جروح صغيرة فقط في البطن أثناء الجراحة، حيث يستخدمون كاميرا صغيرة وأدوات دقيقة، يتم إدخالها من خلال أنابيب موضوعة في الجروح.

 

وطريقة عملية رفع المثانة بالمنظار تعتبر إجراء أقل توغلاً من الجراحة المفتوحة، وغالبًا ما يكون وقت التعافي من جراحة بالمنظار أسرع بكثير من الجراحة المفتوحة.

 

وكذلك من خلال طريقة عملية رفع المثانة بالمنظار سوف تغادر المستشفى على الأرجح بعد الجراحة لتتعافى في المنزل، ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تحتاج إلى البقاء في المستشفى بين عشية وضحاها، من ناحية أخرى، تتطلب طريقة عملية رفع المثانة من خلال جراحة البطن البقاء في المستشفى للتعافي لبضعة أيام، وقد تشعر ببعض الألم أو التقلصات في أسفل البطن، وقد تحتاج إلى تناول مسكنات الألم لمدة أسبوع أو أسبوعين، ويتعافى معظم الأشخاص تمامًا من هذا الإجراء في حوالي 6 أسابيع، وبغض النظر عن طريقة عملية رفع المثانة، وكما هو الحال مع أي عملية جراحية، تأتي جراحة رفع المثانة مع بعض المخاطر، وتشمل هذه المخاطر:

  • النزيف

  • جلطات الدم

  • الالتهابات

  • إصابة أو تهيج حول المهبل أو المثانة أو الإحليل

  • هبوط المهبل

  • صعوبة التبول بعد الجراحة

  • الناسور (وهي فتحة غير طبيعية بين المثانة والجلد أو عضو آخر، وغالبًا ما يكون المهبل)

الخلاصة 

إذا كنت تعاني من حالة شديدة من السلس البولي، وتداخلت الأعراض مع حياتك اليومية، فاستشر أخصائي رعاية صحية في عيادات الدوحة واسأله عن ما هي عملية رفع المثانة، وهل سوف ترتفع نسبة نجاح عملية رفع المثانة بالنسبة إلى حالتك أم لا، وقد يوصون أولاً بتجربة استراتيجيات أكثر تحفظًا لعلاج سلس البول، بما في ذلك:

  • تغيير نمط الحياة

  • تمارين قاع الحوض

  • تمارين تدريب المثانة

وإذا لم تنجح هذه الاستراتيجيات، فقد يقوم الطبيب بتعريفك ما هي عملية رفع المثانة، ويوصي بإجراء عملية رفع المثانة للمساعدة في دعمها، ويمكن أن يكون قرار إجراء الجراحة شخصيًا للغاية، ويجب اتخاذه بالتشاور مع الجراح، بناءً على تاريخك الطبي والأعراض التي تعاني منها وتفضيلاتك ونسبة نجاح عملية رفع المثانة مع حالتك.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها