علاج مرض ADHD للكبار

ملف شامل حول علاج مرض ADHD للكبار

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين - التشخيص والعلاج

بالرغم من صعوبة تحديد أعراض ذلك المرض إلا أن الأعراض تبرا في عمر مبكر وذلك قبل سن ال12 تعمل على التسبب في العديد من المشاكل، وتجنباً لتلك المشاكل يجب حجز موعد في عيادتنا، عيادة الدوحة للاطمئنان، سيقوم فريقنا الطبي بمساعدتك على أكمل وجه.

لا يمكن لأيٍّ من الفحوصات تأكيد التشخيص. من المرجح أن يشمل كلًّا من:

• مقاييس الاضطراب أو الاختبارات النفسية للمساهمة في جمع وتقييم معلومات حول الأعراض

• اعمل علي تجميع المعلومات، مثل سؤالك حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي،  تاريخ الأعراض، وأي مشاكل طبية حالية

• الفحص البدني، للمساهمة في استبعاد الأسباب الاحتمالية الأخرى لأعراضك

حالات أخرى تشابه ذلك المرض:

• المشاكل الطبية التي يمكن أن تؤثر على التفكير أو السلوك، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو اضطرابات النوبات أواضطراب النمو أو اضطرابات النوم أو التسمُّم بالرصاص أو إصابة الدماغ أو انخفاض نسبة السكر في الدم

• المخدِّرات والأدوية؛ مثل  تعاطي المخدرات أوالكحول وبعض الأدوية

•
  • اضطرابات الصحة العقلية، وذلك يشمل الاضطرابات المزاجية، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات السلوك وأوجه القصور في التعلُّم واللغة، أو غير ذلك من الاضطرابات النفسية

العلاج:

تتضمن العلاجات، والأدوية والتعليم، تدريب المهارات والاستشارة النفسية

و للوصول إلى أكثر العلاجات فعالية يمكنك دمجهم، قد تساهم هذه العلاجات في التحكم في الكثير من أعراض ذلك الاضطراب، ولكنها لا تشفي منه. قد يستغرق الأمر القليل من الوقت لتحديد الأفضل لك.

الأدوية:

• الأدوية الأكثر انتشاراً الموصوفة بوصفة طبية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط في الأغلب ما تكون المنبهات، مثل المنتجات التي تشمل الميثيل فِنيدات أو الأمفيتامين، ولكن قد تُوصف أدوية أخرى. يبدو أن المنشطات تعزِّز مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي يطلق عليها الناقلات العصبية وتوازنها.

• تشمل الأدوية الأخرى المستعملة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الاتوموكستين غير المحفز وبعض مضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون. يعمل أتوموكسيتين ومضادات الاكتئاب بصورة أبطأ من المنبهات، ولكن قد تكون تلك الأدوية خيارات جيدة إذا كنتَ لا تستطيع تناول المنبهات بسبب مشاكل صحية، أو إذا كانت المنبهات تسبِّب آثارًا جانبية شديدة.

يختلف العلاج من شخص لاخر؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد الملائم لك. قم بإخبار طبيبك عن أي آثار جانبية.

الاستشارة النفسية:

التثقيف حول هذا الاضطراب، كما تتضمَّن الإرشادات الخاصة بالاضطرابات عمومًا الإرشاد النفسي، ومهارات التعلُّم لمساعدتكَ في التعاطِي معه بنجاح.

قد يُساعدكَ العلاج النفسي فيما يلي:

• تعلُّم وسائل لتحسين العلاقات مع عائلتكَ وزملائكَ في العمل وأصدقائك

• تعلُّم كيفية الحد من سلوككَ الاندفاعي

• وَضْع إستراتيجيات للتحكُّم في أعصابك

• تحسين إدارة وقتكَ ومهاراتكَ التنظيمية

• تحسين تقديركَ لذاتك

• تطوير مهارات أفضل لحل المشكلات

•

تشمل الأنواع المنتشرة من العلاج ما يلي:

• الاستشارات الزوجية والعلاج الأسري. يُمكن لهذا النوع من العلاج مساهمة الأحباء في الحد من ضغوط العيش مع شخص مصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وتعليمهم ما يُمكنهم القيام به للمساعدة.

• العلاج السلوكي المعرفي. يُساهم هذا النوع المنظَّم من المشورة مهارات معيَّنة في تعلمك لتنظيم سلوككَ وتغيير أنماط التفكير من سلبية إلى إيجابية. كما يُمكنه المساهمة في التغلب على تحديات الحياة، مثل المشاكل الدراسية أو المهنية أو الاجتماعية، ومساعدتك كذلك في التعامل مع حالات الصحة العقلية الأخرى، مثل الاكتئاب أو إساءة استعمال المواد المخدِّرة.

•

نمط الحياة والعلاجات المنزلية:

ونظرًا لأن ذلك المرض هو اضطراب معقد ولأن كل شخصٍ فريد، فمن الصعب تقديم توصيات لجميع البالغين الذين لديهم ذلك المرض . لكن بعض هذه الاقتراحات قد تساعدك:

• قم بحمل كتيبًا معك للمواعيد أو روزنامة إلكترونية لتتبع المواعيد والمواعيد النهائية.

• قم بتقسيم مهامك إلى عناصر أصغر وأسهل في الإدارة.

• اطلب المساعدة من أفراد عائلتك وأصدقائك.ا

• قم بصنع قائمة من المهام لإنجازها يومياً. رتب العناصر حسب الأولويات. تأكد من ألا تجهد نفسك كثيرًا.

• دون الأفكار أو الأشياء التي ستحتاج إلى تذكرها، في دفتر ملاحظات أو جهازًا إلكترونيًّا.

• احرص على اتباع روتينًا منتظمًا يوميا واحتفظ بأشيائك، مثل مفاتيحك ومحفظتك، في نفس المكان.

• ستعمل الورق اللاصق لتدوين ملاحظات لنفسك. قم بلصقها على الأماكن التي سوف تراها فيها.

في عيادات الدوحة الطبية نهتم بتقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بصورة إحترافية تضمن رضا المريض.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على اسباب مرض ADHD للكبار