facebook
علاج مرض تضخم الأطراف
مقالات عامة

ملف شامل حول علاج مرض تضخم الأطراف

منذ سنتين

ضخامة الأطراف

 

سيقوم الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية بطرح أسئلة عن تاريخك الطبي ويُجري لك فحصًا بدنيًّا. وقد يوصيك باتباع الخطوات التالية:

  • فحوص التصوير: يجري ذلك الفحص لتحديد مكان الورم وحجمه في الغدة النخامية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يطلب  إجراء اختبارات تصوير أخرى للكشف، في حالة عدم ظهور أورام

 

  • قياس مستوى عامل النمو المشابه لهرمون الأنسولين: بعد الصيام لعدد ساعات يطلبه منك الطبيب سيقوم الطبيب بسحب عينة دم لقياس مستوى ذلك العامل المشابه، ويشير ارتفاع مستوى هذا العامل إلى الإصابة بالتضخم.  

  • اختبار مثبِّط لهرمون النمو: يجري ذلك الفحص للتاكد من التشخيص وفيه، تُقاس مستويات هرمون النمو في الدم قبل تناوُل مستحضر السكر وبعده.

. وفي الاغلب ما يتسبب تناول الغلوكوز في انخفاض مستويات هرمون النمو لدى الأشخاص غير المصابين. لكن إذا كنت مصابًا ، فسيظل مستوى الهرمون لديك مرتفعًا.

 

العلاج

لا يتناسب العلاج مع كل الأشخاص، فيحدد من خلال مكان الورم وحجمه وشدة الأعراض وعمرك والحالة العامة لصحتك.

  ستتضمن خيارات العلاج عادةً الجراحة أو الإشعاع للمساعدة على خفض مستويات GH و IGF-1، وذلك لإزالة الورم الذي يسبب ظهور الأعراض أو لتقليل حجمه، وكذلك الأدوية المساعِدة على إعادة الهرمونات إلى مستوياتها العادية.

الجراحة

تستعمل جراحة تسمى بالجراحة التنظيرية عبر الأنف، لإزالة أغلب أورام الغدة النخامية، ولكن إذا كان الورم الذي يتسبب في ظهور الأعراض عليك غير موجود في الغدة النخامية، فسيوصي الطبيب بنوع آخر من الجراحة للاستئصال.

 قد تتسبب إزالة الورم في عودة هرمون النمو مرة أخرى إلى مستوياته الطبيعية، إذا كان الورم صغيرًا، وإذا كان الورم يضغط على الأنسجة المحيطة بالغدة النخامية، فإن إزالة الورم تساهم  في الحد من الصداع وتغيرات الرؤية.

 

قد يتعذر على الجرّاح أحيانًا إزالته بالكامل. وفي هذه الحالة، قد تظل مستويات الهرمون مرتفعة بعد الجراحة. وقد ينصح الطبيب بإجراء جراحة أخرى وتناول أدوية أو علاجات إشعاعية متنوعة.

الأدوية:

  • الأدوية التي تقلل من إفراز هرمون النمو.هرمون السوماتوستاتين الذي يفرزه  الدماغ يعمل على  تثبيط إفراز هرمون النمو.

  ودواءا أوكتيريوتيد ولانريوتيد هما نسختان مصنَّعتان من هرمون السوماتوستاتين، ويؤدي تناولهما إلى تحفيز الغدة النخامية على تقليل إفرازه، وقد يساهم ذلك فى تقليل حجم تورم الغدة النخامية. ويُعطَى هذان الدواءان من خلال الحقْن في عضلات الأليتين مرةً واحدة شهريًا على يد اختصاصي رعاية صحية.

  • الأدوية التي تثبط عمل هرمون النمو: دواء بيجفيسومانت، قد يكون هذا الدواء مفيدًا بصورة خاصة للأشخاص الذين لم تفلح معهم العلاجات الأخرى ، حيث انه يوقف تأثير هرمون النمو على أنسجة الجسم ويُعطَى هذا الدواء من خلال الحقْن يوميًا، ويمكن أن يساهم فى الحد من مستويات عامل النمو المشابه للأنسولين وتخفيف الأعراض، لكنه لا يقلل مستويات هرمون النمو أو حجم الورم.

  • الأدوية التي تقلل من مستويات الهرمون: يتم خفض مستويات الهرمون وعامل النمو المُشابه بالأنسولين لدى بعض الأشخاص بإستخدام الدواءان الفمويان كابيرجولين وبروموكريبتين كما أنهم يعملا على الحد من حجم الورم. 

 ولعلاج التضخم، يجب إعطاء هذه الأدوية بجرعات عالية غالباً، ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الآثار الجانبية. وهي التي تشمل الغثيان والقيء واحتقان الأنف والإرهاق والدوخة ومشاكل النوم وتغيرات الحالة المزاجية.

 

  • الإشعاع: إذا لم يتمكن الجراح من استئصال الورم بالكامل خلال العملية الجراحية قد يوصي الطبيب العلاج به، حيث أنه يدمر أي خلايا متبقية ذات صلة بالورم كما يحد من مستويات هرمون النمو ببطء.وربما يستغرق الأمر سنوات حتى يُظهر هذا العلاج تحسنًا ملحوظًا على أعراض الضخام

 

ويؤدي العلاج به معظم الأحيان إلى انخفاض مستويات الهرمونات النخامية الأخرى أيضًا وليس هرمون النمو فقط. إذا كنت تخضع للعلاج به، فمن المرجح أن تحتاج إلى زيارات متابعة مستمرة مع الطبيب للتأكد من أن الغدة النخامية تعمل بشكل جيد، والتحقق من مستويات الهرمونات لديك. وقد تستمر الرعاية التفقدية لبقية حياتك.

 

تتضمن أنواع العلاج الإشعاعي ما يلي:

 

  • العلاج الإشعاعي التقليدي. بالرغم من   هذا النوع يُعطى عادةً طوال أيام الأسبوع على مدار مدة تتراوح بين أربعة وستة أسابيع، قد لا ترى التأثير الكامل للعلاج بالإشعاع التقليدي لمدة 10 سنوات أو أكثر بعد العلاج.

 

  • االجِراحة الإشعاعية باستخدام التوجيه التجسيمي. تستعمل تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد لتوصيل جرعة عالية من الإشعاع إلى خلايا الورم، فضلاً عن تقليل كمية الإشعاع التي تصل إلى الأنسجة الطبيعية المحيطة. ويمكن توصيل الإشعاع عادةً في جرعة واحدة. وقد يُعيد هذا النوع من الإشعاع مستويات هرمون النمو إلى معدلها الطبيعي أثناء فترة تتراوح بين 5 أو 10 سنوات.

 

باستخدام أي طريقة من طرق العلاج المذكورة، سيختار الطبيب المختص في عيادتنا الطريقة الأنسب لك. 



يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على اعراض ضخامة الأطراف

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها