علاج داء ستيل في البالغين

ملف شامل حول علاج داء ستيل في البالغين

داء ستيل في البالغين - الأعراض والأسباب

نظرة عامة

هو نوعًا نادرًا من التهاب المفصل الالتهابي الذي يتميز بالحمى والطفح الجلدي ووخز في المفاصل. بعض الأفراد يعانون من نوبة واحدة فقط عند إصابتهم بداء ستيل عند البالغين. عند الأفراد الآخرين، قد تستمر لديهم الحالة أو يتكرر حدوثها.

يتضمن العلاج أدوية، مثل بريدنيزون، التي تساهم في السيطرة على الالتهاب ،وهذا الالتهاب يمكن أن يتسبب فى تدمير المفاصل المتضررة، وتحديدا المعصمين.

الأعراض

تظهر على أغلب مرضى داء ستيل لدى البالغين مؤشرات المرض والأعراض التالية :

• الطفح الجلدي. قد يظهر الطفح عادةً على جذع الجسم أو الذراعين أو الساقين ، وقد يظهر ايضا طفح جلدي بلون سمك السلمون الوردي وقد يتلاشى مع الحُمَّى.

• الحُمَّى. تصل الحُمَّى إلى قمتها في وقت متأخر من الظهيرة أو في فترات المساء الأولى ، وقد تُصاب بحُمَّى يومية لا تقل درجة حرارتها عن 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية) لمدة أسبوع أو أكثر. وقد تُصاب بذروتين للحُمَّى كل يوم، تعود فيما بينهما درجة الحرارة إلى طبيعتها.

• التهاب الحلق. هذا هو أحد الأعراض الأولى لمرض ستيل عند البالغين. وقد تتورَّم العُقَد اللمفية في رقبتك وتسبب لك إيلامًا عند لمسها.

• الألم العضلي. يتفاقم الألم العضلي وينخفض مع الحُمّى، غير أن الألم قد يكون حادًا إلى درجة تقوم بمنعك من ممارسة أنشطتك اليومية.

• وخز المفاصل وتورُّمها. قد يكون هناك وجع في الكاحلين والمِرفَقين واليدين والكتفين. و قد تتيبس مفاصلك - تحديدا في الركبتين والرسغين - و تشعر فيهما بالوخز والالتهاب. ويستمر الإحساس بعدم الارتياح في المفصل عادةً لمدة أسبوعين على الأقل.

قد تماثل أعراض داء ستيل في البالغين ومؤشراته أعراض ومؤشرات حالات مرضية أخرى، والتي من بينها الذئبة ونوع من السرطان يسمى اللمفومة.

الأسباب

يشك بعض الباحثين في أن الحالة ربما تحدث عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. و لا يُعرف على وجه الدقة ما الذي يسبب داء ستيل عند البالغين.

عوامل الخطر

يكون الرجال والإناث عرضة للإصابة على قدم المساواة. ويكون السن هو العامل الرئيسي في الإصابة بداء ستيل في البالغين مع وجود ذروة الإصابة مرتين: مرة من عمر 15 عامًا إلى 25 عامًا ومرة أخرى من عمر 36 عامًا إلى 46 عامًا.

المضاعفات

تنشأ معظم مضاعفات مرض ستيل عند البالغين من الالتهاب المزمن بالأعضاء والمفاصل.

• تدمير المفصل. يمكن للالتهاب المزمن أن يضر بمفاصلك ، الركبتان والرسغان هي الأكثر انتشارا من بين المفاصل المتضمَنة. قد تصاب كذلك مفاصل عنقك، وقدمك، وأصابع يدك، ولكن يقل تكرار ذلك.

• التهاب قلبك. يمكن لمرض ستيل عند البالغين أن يتسبب فى التهاب في غطاء قلبك الشبيه بالكيس (التامور) أو في الجزء العضلي من قلبك (التهاب العضلة القلبية).

• السائل المفرط حول رئتيك. قد يسبب الالتهاب تجمع السائل حول رئتيك، وهو ما يمكن أن يصعّب التنفس بعمق.

• متلازمة تنشيط الخلايا البلعمية. يمكن لهذه المضاعفة النادرة لمرض ستيل عند البالغين، والتي قد تكون مميتة أن تسبب انخفاض أعداد خلايا الدم، والأرتفاع الحاد لمستويات الدهون الثلاثية واضطراب الوظيفة الكبدية.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة هائلة عن طريق الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة و نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بصورة إحترافية يضمن رضا المراجع.

و نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين من أجل أن نضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على علاج النمش الشيخوخي