علاج الصدفية بزيت الزيتون

أفضل الطرق لأستعمال زيت الزيتون والوصفات الطبيعية للتخلص من الصدفية

يعتقد العديد أنه يمكن استخدامه بشكل موضعي لحل الأزمات الجلدية، فهل يمكن علاجها بزيت الزيتون؟ الإجابة وأكثر في المقال.  تعد من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب جفاف الجلد وتراكم القشور، فهل يمكن علاجها بزيت الزيتون وطرق طبيعية أخرى؟ الإجابة سوف نتعرف عليها في ما يأتي:

علاج الصدفية بزيت الزيتون

يساهم على ترطيب وتهدئة البشرة.

يعمل كمضاد للالتهابات، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية وفيتامين هـ

يساهم في التقليل من أعراض الجفاف والتهيج الناجمة عن مرض الصدفية، لكنه لا يشفي من هذا المرض ولا يغني عن العلاج بالأدوية.

كيف يمكن علاج الصدفية بزيت الزيتون؟

تطبيق كمية صغيرة منه على المناطق التي تتكون فيها القشور، مثل: فروة الرأس، والمرفقين، وغيرها فهو يسهل التخلص من الجلد الميت.

القيام بوضع ملعقتين صغيرتين منه في حوض الاستحمام.

نصائح لاستعمال زيت الزيتون لعلاج الصدفية

بالرغم من أنه  منتج طبيعي، إلا أن هذا لا ينفي ضرورة استخدامه بحذر ومعاملته مثل الأدوية فقد يكون له أضرار محتملة، لذا ينصح القيام بباتباع الإرشادات التالية لتقليل شدة هذه الأضرار:

ينصح باختبار حساسيتة على مساحة صغيرة من الجلد قبل القيام بتوزيعه على مساحة أكبر، فقد يعاني بعض الأفراد من رد فعل تحسسي اتجاهه.

يجب القيام باستشارة الطبيب قبل استخدامه، حيث يتكون من مواد فعالة يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية والأمراض.

لا يفضل عمومًا باستعماله في العلاج لدى الرضع والأطفال والحوامل والمرضعات.

زيوت أخرى لعلاج الصدفية

لنتعرف في ما يأتي على الزيوت الأخرى المرطبة للبشرة، والتي تستخدم في الحد أعراض الصدفية:

زيت شجرة الشاي: يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، ويعد قوي على البشرة لذا ينصح بمزجه معه قبل تطبيقه.

زيت جوز الهند: يظن البعض أنه يساعد في علاج الصدفية إلى جانب ترطيبه للجلد، يمكن القيام بتطبيقه على الجلد مثل الكريمات المرطبة المعتادة.

زيت الجلسرين: يساهم على ترطيب الجلد بصورة عميقة، يمكن القيام بوضع كمية وفيرة منه على الأماكن الجافة من أجل تقليل الأعراض.

علاج الصدفية منزليًا

إلى جانب علاج الصدفية بزيت الزيتون يمكن للعديد من الوصفات والعلاجات المنزلية أن تساعد في التقليل من الأعراض، لكن لن تغني عن العلاج والالتزام بتعليمات الطبيب.

ينصح بتجربة كمية صغيرة على الجلد قبل القيام بتطبيقها بالكامل من أجل التأكد ما إذا كانت تسبب التحسس للمصاب. إليك بعض الوصفات المقترحة في ما يأتي:

1. كمادات الماء الباردة

تعمل على تقليل الوخز والحكة بصورة مؤقتة، حيث تقلل من حساسية النهايات العصبية في المنطقة المطبق عليها، ويمكن استخدامها وفقًا للخطوات التالية:

تلف مكعبات ثلج في قطعة قماش نظيفة.

تضغط المكبات الملفوفة على الأماكن المصابة بلطف لمدة 10 دقائق، مع ضرورة تجنب وضع الثلج مباشرة حتى لا يتسبب لك بقضمة صقيع.

2. معجون الكركم

يخلط القليل من الكركم مع كمية صغيرة من الماء لتكوين معجون.

يطبق المعجون ليلًا على المناطق المصابة، ويترك طوال فترة الليل.

تغسل البشرة بالماء دافئ صباح اليوم التالي.

3. جل الصبار

يمكن القيام بتطبيقه على المناطق المصابة بالجفاف فقد يساهم على التقليل من التقشر والاحمرار، كما يعتقد أنه يعمل كمضاد للالتهابات. ينصح باختيار الكريمات المرطبة التي تحتوي عليه بنسبة لا تقل عن 0.5%.

4. خل التفاح

بالرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت فعاليته في علاج الصدفية إلا أن التجربة تفيد بأنه يقلل الحكة والحرقان في فروة الرأس. يمكن تخفيفه بكمية مساوية له بالماء، ويجب الانتباه إلى أنه لا يطبق على الأماكن المتشققة، ويجب التوقف فورًا عن استخدامه إذا سبب حرقة.

5. حمامات الأملاح أو الشوفان

يمكن القيام بوضعهم في حوض الحمام الدافئ للمساهمة في ترطيب البشرة والتقليل من الأعراض والالتهاب. كما ينصح بوضع مرطب مناسب بعد الاستحمام مباشرةً.

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب ظهور حبوب في سقف الحلق وكيف علاجها ؟