facebook
دهان لعلاج الصدفية
جلدية

علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

منذ 3 سنوات

تعد الصدفية حالة جلدية مزمنة ومزعجة تؤثر على الملايين من الناس حول العالم. تتميز هذه الحالة بظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد يمكن أن تكون مؤلمة وتؤثر على نوعية الحياة بشكل كبير.

على الرغم من عدم وجود علاج للصدفية نهائي إلا أن العلاجات تتراوح من الأدوية الطبية التقليدية إلى الخيارات الطبيعية والأعشاب التي يمكن أن تقدم فوائد ملحوظة للمرضى. من المهم أن يكون لدى المرضى فهم شامل للخيارات المتاحة حتى يتمكنوا من اختيار العلاج الأنسب لحالتهم الصحية. 

في هذا المقال، سنستعرض مجموعة متنوعة من افضل الطرق لـ علاج الصدفية في الشعر أو الجلد التي تشمل الأدوية الطبية، الأعشاب، الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إدارة أعراض الصدفية وتحسين جودة الحياة للمصابين بها.

ما هي مرض الصدفية؟ 

الصدفية مرض جلدي يسبب طفحًا جلديًا وبقعًا قشرية تظهر غالبًا على الركبتين والمرفقين وجذع الجسم وفروة الرأس وتكون مثيرة للحكة.

 

الصدفية من الأمراض الشائعة طويلة الأمد (المزمنة) التي لا يوجد علاج شاف لها. قد تسبب ألمًا وتؤثر على النوم وتعوق التركيز. غالبًا ما تمر هذه الحالة المرضية عبر عدة دورات، فتحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم تهدأ لفترة. 

من المحفزات الشائعة لها لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لمرض الصدفية، الالتهابات والجروح والحروق وبعض الأدوية.

 

هناك عدة علاجات للمساعدة في السيطرة على الأعراض. يمكنك تجربة عادات نمط الحياة واستراتيجيات التأقلم لمساعدتك على التعايش مع الصدفية بشكل أفضل.

هل يمكن علاج الصدفية نهائيا؟

على الرغم من أن العلاج النهائي للصدفية غير متوفر، إلا أنه يمكن التحكم في أعراضها بفعالية. هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة، إليك تلك الخيارات في النقاط التالية:

  1. علاج الصدفية بالاعشاب

من خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر يمكن لبعض الأعشاب أن تساعد في علاج الصدفية و تخفف من الأعراض المصاحبة:

  • الألوفيرا: تعتبر فعالة في تهدئة الاحمرار وتغذية البشرة المصابة بالصدفية، وتساعد في شفاء الجروح وتهدئة الحروق.

  • عنب أوريغون: يستخدم للسيطرة على استجابة المناعة التي تسبب الصدفية، وله تأثيرات مضادة للالتهابات.

  • زيت شجرة الشاي: يستخدم موضعياً لتخفيف حجم الصدفية ومنع العدوى.

  • حليب الشوك: يحتوي على سيليمارين الذي يساعد في شفاء التلف الكبدي وتحسين وظائف الكبد.

  • الكركم: يحتوي على الكركمين الذي يخفف من الالتهابات في الجسم، ويمكن أن يساعد في تقليل نشاط الصدفية.

 

علاج الصدفية بالاعشاب تستخدم للتخفيف من أعراض الصدفية، مع ذلك، يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها لضمان التوافق مع العلاجات الأخرى التي قد يكون المريض يتناولها.

  1. علاج صدفية الشعر في المنزل

بالإضافة إلى الأعشاب، هنا بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي تساعد في علاج صدفية الشعر في المنزل:

 

  • خل التفاح: يعتبر فعالاً في تخفيف الحكة المصاحبة للصدفية، خاصةً في فروة الرأس، لكن ينصح بتخفيفه قبل الاستخدام وتجنب استخدامه على الجلد المتضرر.

  • حمام الملح: يوفر راحة مؤقتة من الحكة والجفاف عن طريق إضافة ملح الإنجليزي أو ملح البحر الميت إلى الماء الدافئ، مما يساعد على إزالة القشور وتخفيف الحكة.

  • حمام الشوفان: يحتوي على فيتامينات ومعادن مفيدة مثل السيلينيوم والمنغنيز والحديد، مما يساعد في تغذية وتهدئة الجلد المتضرر من الصدفية.

  • زيت السمك أو دهون أوميغا 3: يقلل من الالتهابات ويخفف من حدة الأمراض المناعية الذاتية، يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل.

  • علاج الصدفية في الشعر باستخدام حمض الساليسيليك: شامبو حمض الساليسيليك يستخدم لعلاج فروة الرأس حيث يقلل من قشور الصدفية في فروة الرأس. يتوفر حمض الساليسيليك بتركيزات مختلفة، سواء بوصفة طبية أو بدونها. يمكن استخدام هذه المنتجات بمفردها أو بالتزامن مع علاجات موضعية أخرى لتحضير فروة الرأس لامتصاص الدواء بشكل أفضل في علاج الصدفية في الشعر.

 

  1. علاج نهائي للصدفيَّة الرأس

العلاج بالضوء هو خيار شائع لعلاج الصدفية المتوسطة إلى الشديدة، ويشمل عدة أنواع من العلاجات:

  • العلاج بأشعة الشمس: التعرض لفترات قصيرة من الشمس يمكن أن يحسن من حالة الصدفية، خاصةً على فروة الرأس. يجب استشارة الطبيب قبل بدء هذا العلاج لتحديد الطريقة الأمنة لاستخدام الضوء الطبيعي.

  • علاج جويكرمان: يجمع بين علاج بقطران الفحم وعلاج بالضوء، مما يزيد من فعالية العلاج خاصةً للأشعة فوق البنفسجية "B".

  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية "B" العريضة: يتم تعريض الجلد لأشعة فوق البنفسجية "B" من مصدر اصطناعي، ويتطلب جلسات منتظمة حتى تحسن الحالة، ثم يتم الانتقال إلى جلسات صيانة.

  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية "B" الضيقة: يعتبر أكثر فعالية من العلاج بالأشعة العريضة ويستخدم بشكل متكرر لعلاج الصدفية الشديدة. قد تترافق هذه العلاجات مع آثار جانبية مثل الحكة والتهاب الجلد.

  • السورالين مع أشعة فوق البنفسجية "A": يشمل تناول دواء حساس للضوء (سورالين) قبل التعرض لأشعة فوق البنفسجية "A"، مما يزيد من استجابة الجلد للعلاج.

  • ليزر إكسيمر: يستخدم لاستهداف المناطق المصابة بدقة باستخدام ضوء أكثر قوة من الأشعة فوق البنفسجية "B"، مما يقلل من عدد الجلسات المطلوبة للعلاج.

 

  1. علاج الصدفية عند البدو

  • هناك العديد من النباتات والأعشاب لـ علاج الصدفية عند البدو. من بين هذه النباتات، تعتبر عشبة القبار أو الشفلح واحدة من النباتات الشائعة في هذا السياق. القبار هو نبات عشبي يستخدم لأغراض طبية متعددة، بما في ذلك تخفيف أعراض الصدفية.

  • يتم استخدام أوراق وجذور القبار بعد تحضيرها بطرق معينة، مثل النقع أو السحق، لتطبيقها على الجلد المصاب. 

  • يعتقد أن لهذا النبات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد في تهدئة الجلد وتقليل الأعراض المرتبطة بالصدفية.

  • إلى جانب القبار، هناك أيضاً استخدامات شعبية للصبار والحناء كعلاجات طبيعية للتخفيف من أعراض الصدفية في الطب البدوي.

 

بعد التعرف على أنواع العلاجات المتاحة، يتم تحديد افضل علاج للصدفية بناءً على حالتك الصحية الفردية وما يتناسب مع احتياجاتك. من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم حالتك بدقة وتحديد الخيار الأنسب والأمن بالنسبة لحالة الصدفية لدى كل شخص.



تعد العلاجات العشبية للصدفية خيارًا شائعًا بين العديد من الأفراد الذين يسعون إلى استخدام الحلول الطبيعية للتخفيف من أعراض هذا المرض الجلدي

 ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن فعالية هذه العلاجات قد تختلف من شخص لآخر، وأن الاستخدام غير الصحيح قد يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها.

لذلك، فإن زيارة الطبيب المختص في مجمع الدوحة الطبي تعد خطوة حاسمة لتحديد العلاج الأنسب لحالتك. 

احجز موعدك الآن ولا داعي للقلق!

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها