تخلص من البواسير بدون ألم
مقالات عامة

علاج البواسير الخارجية

منذ أسبوعين

وفقا لوزارة الصحة في السعودية، البواسير ​تحدث نتيجة انتفاخ والتهاب الأوردة حول فتحة الشرج أو الجزء السفلي من المستقيم. 

 

في دراسة تم إجراؤها بين 400 مشارك لمعرفة مدى انتشار البواسير بين عامة السكان في مكة المكرمة، أفاد 64 مشاركًا (16٪) أنه تم تشخيص إصابتهم باضطراب البواسير. وكانت أكثر الأعراض التي تم الإبلاغ عنها بين المشاركين المصابين بالبواسير هي الألم أثناء التغوط (76.2٪)، وعدم الراحة (63.5٪)، والتورم (55.6٪).

 

لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على اعراض البواسير، ونوضح ما هي مضاعفات البواسير الخارجية، وكيف يمكن علاج البواسير الخارجية المنتفخة في مجمع الدوحة الطبي

اعراض البواسير

من اعراض البواسير الشائعة الشعور بألم شديد وحكة في المنطقة المحيطة بالشرج، بداية من هذا العرض لابد من العلاج لتجنب مضاعفات البواسير الخارجية. 

 

من أعراض مضاعفات البواسير الخارجية وجود كتل صغيرة أو بثور في المنطقة المصابة. كما قد يحدث نزيف بعد التبرز وقد يلاحظ الدم على الورق النظيف بعد التنشيف.

 

للكشف عن البواسير الخارجية، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص مباشر للمنطقة المصابة. يمكن أن يكون هذا الفحص مؤلمًا ولكنه ضروري للتأكد من وجود البواسير، وتجنب حدوث مضاعفات البواسير الخارجية، بالإضافة إلى الفحص المباشر لاعراض البواسير، قد يتم إجراء فحوصات أخرى مثل الفحص السريري وفحص الشرج بالمنظار.

 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من اعراض البواسير المذكورة مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق وعلاج البواسير الخارجية المنتفخة بالطريقة المناسبة قبل فوات الأوان وحدوث مضاعفات البواسير الخارجية.

أسباب ظهور البواسير الخارجية

قد تنشأ البواسير الخارجية نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك الضغط المستمر على الأوردة في منطقة الشرج والحوض. كما يمكن أن تلعب التهابات في المنطقة دورًا في ظهور مضاعفات البواسير الخارجية.

عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة

هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الاصابة باعراض البواسير الخارجية، منها الجلوس لفترات طويلة، والإمساك المزمن، والإجهاد أثناء عملية التبرز. كما يمكن أن تزيد الحمل والولادة من خطر ظهور البواسير لدى النساء.

التعامل مع الألم والتورم

أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية عند التعرض لألم ناتج عن البواسير الخارجية، استخدام كريمات مخدرة موضعية، وتناول الأدوية المسكنة، واستخدام الكمادات الباردة لتقليل الانتفاخ، وتجنب مضاعفات البواسير الخارجية.

 

للتعامل مع التورم الناتج عن البواسير الخارجية، أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المنتفخة والابتعاد عن الوقوف لفترات طويلة، بالإضافة إلى شرب الكميات الكافية من الماء للحفاظ على الترطيب.

أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية  

أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية هي الوقاية من خلال تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي غني بالألياف وشرب السوائل بكميات كافية. كما يمكن استخدام الكريمات المضادة للالتهابات والمراهم لتخفيف الألم والتورم. في حالات أكثر خطورة، قد يقترح الطبيب علاجًا جراحيًا لإزالة البواسير الخارجية.

 

للحفاظ على صحة البواسير والوقاية من ظهورها مرة أخرى، ينبغي ممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الجلوس لفترات طويلة. كما يجب تجنب الإمساك باتباع نظام غذائي صحي وتجنب الإجهاد أثناء التبرز. يُنصح أيضًا بتجنب استخدام المناديل الورقية الخشنة واستخدام الماء الفاتر لتنظيف المنطقة بعد كل استخدام للحمام.

مضاعفات البواسير الخارجية المحتملة

قد تتسبب البواسير الخارجية في حدوث مضاعفات البواسير الخارجية المزعجة مثل الالتهابات والنزيف. قد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي لعلاج البواسير المزمنة والمتقدمة. 

تقييم الخطورة وتجنب مضاعفات البواسير الخارجية

ينبغي على الأفراد الذين يعانون من البواسير الخارجية البحث عن المساعدة الطبية في حالة تفاقم اعراض البواسير مثل النزيف المستمر أو الألم الشديد. من المهم أيضًا الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة وتجنب التهيج عن طريق استخدام منتجات لطيفة على البشرة.

التأثير على الحياة اليومية

البواسير الخارجية يمكن أن تسبب حرجًا وألمًا شديدين يؤثران على القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

 

للتعامل مع آثار البواسير في الحياة اليومية، يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل مستمر، واتباع نظام غذائي غني بالألياف لتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

جميع المعلومات الواردة تتعلق بالبواسير الخارجية وتأثيرها على الحياة اليومية، وكيفية التعامل مع المضاعفات المحتملة. يُنصح بالتوجه للمساعدة الطبية في حالة تفاقم اعراض البواسير واتباع النصائح العلاجية والوقائية.

العلاج الطبي

تطبيق الكريمات المضادة للالتهاب

يمكن للأشخاص علاج البواسير الخارجية المنتفخة باستخدام كريمات مضادة للالتهاب لتخفيف الأعراض وتهدئة البشرة. تحتوي هذه الكريمات على مواد تقلل من التورم والحكة، مما يساعد على تحسين حالة البشرة المتضررة.

استخدام المسكنات لتقليل الألم

في حالة شدة الألم الناتج عن التهاب الجلد، يمكن للأشخاص استخدام المسكنات الشريطية أو البخاخات. من المهم اتباع تعليمات الطبيب وعدم تجاوز الجرعة المحددة لتجنب أية آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد لا تكون أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية، ولكنها تهدئ الألم. 

الإجراءات الجراحية

تصحيح البواسير بواسطة العملية الجراحية

يُعد تصحيح البواسير من خلال الجراحة أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية ويمكن اعتمادها في حالة عدم استجابة البواسير للعلاجات الدوائية التقليدية. يتضمن هذا الإجراء إزالة الأنسجة المتضررة وإعادة تشكيل المنطقة المتأثرة لتحقيق التخفيف من الأعراض.

علاج البواسير الخارجية بالليزر

يُعدعلاج البواسير الخارجية المنتفخة بالليزر إحدى التقنيات الحديثة التي تستخدم للتخلص من البواسير بشكل دقيق وفعال. يتضمن هذا العلاج توجيه شعاع ليزري عالي الدقة نحو الأنسجة المصابة لتسخينها وتقليل اعراض البواسير بشكل فعال، مثل: الانتفاخ والألم.

العلاج بواسطة الليزر

كيفية علاج البواسير بالليزر

تُستخدم تقنية الليزر في علاج البواسير الخارجية المنتفخة من خلال توجيه شعاع ليزري عالي الدقة نحو الأنسجة المتأثرة. يتسبب تسخين هذه الأنسجة في تقليل الانتفاخ والألم المصاحب للبواسير بشكل فعال، مما يؤدي إلى تحسن الحالة وتخفيف اعراض البواسير.

فوائد العلاج بالليزر للبواسير الخارجية

يوفر العلاج بالليزر للبواسير الخارجية العديد من الفوائد، منها الدقة في التوجيه نحو الأنسجة المصابة والتأثير المباشر عليها دون التسبب بأضرار للأنسجة السليمة المجاورة. كما يعتبر هذا العلاج فعالاً في تقليل اعراض البواسير الكثيرة التي قد تصاحب حالات البواسير الخارجية بشكل يؤثر إيجاباً على جودة حياة المريض.

نسب نجاح العلاج بالليزر للبواسير الخارجية

تظهر الدراسات نجاح عالي للعلاج بالليزر في علاج البواسير الخارجية بنسبة تصل إلى 90٪. يتمتع المرضى بتحسن في الأعراض وجودة حياتهم بعد العلاج بالليزر، مما يجعلها خياراً فعالاً وآمناً للعديد من الحالات.

الختام 

في الختام يُنصح لمرضى البواسير الخارجية بالتالي:

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المصابة بشكل يومي.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل عملية الهضم.

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

 

لتفادي مضاعفات البواسير الخارجية وتحسين الحالة العامة للمريض، ينبغي متابعة التالي:- 

 

  • البحث عن أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية بالتشاور مع الطبيب المختص.

  • الالتزام بالعلاجات والأدوية الموصوفة.

  • الاستمرار في متابعة الحالة الصحية مع الطبيب بانتظام.

الوقاية والتدابير الوقائية

يُنصح باتباع الإجراءات التالية للوقاية من البواسير الخارجية:

  • الحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بشكل يومي.

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة دون حركة لتقليل الضغط على الشرج.

  • الابتعاد عن الإمساك من خلال تناول الألياف بكميات كافية.

  • تجنب الرفع الثقيل الذي قد يزيد من الضغط على الشرج.

التدابير الوقائية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب مشاكل البواسير، ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • تناول الكميات الكافية من المياه يوميًا لتسهيل عملية الهضم.

  • تقليل تناول الأطعمة الدسمة والحارة التي قد تزيد من احتمالية تهيج المعدة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين وظائفه.

لحجز جلستك للكشف وتجنب مضاعفات البواسير الخارجية، يرجى التواصل معنا من هنا، ولمعرفة المزيد عن  أفضل طريقة علاج البواسير الخارجية في حالتك، يجب فحص الطبيب أولا.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها