العسل لعلاج الاكزيما
جلدية

طريقة علاج الاكزيما بالعسل

منذ سنتين

الأكزيما تُعد من المشكلات الجلدية الشائعة والتي تؤدي إلى الشعور بألم وحكّة، كما انه يمكنك استعمال الكثير من الوصفات الطبيعية في علاج الأكزيما، ولكن السؤال هنا هل يستخدم العسل لعلاج الاكزيما نهائيا، وما هي طرق علاج الاكزيما طبيعيا. 

 

تعالج الاكزيما عن طريق الأدوية المرطبة ومضادات الالتهاب، ولكن هل من الممكن استعمال بعض العلاجات الطبيعية البديلة لها كالعسل؟ 



تعرف على أهم المعلومات حول استخدام العسل لعلاج الاكزيما نهائيا في هذا المقال :

 

من المعروف ان العسل له خصائص المضادة للبكتيريا والالتهاب، ومن الممكن أن يساعد على علاج العديد من المشكلات الجلدية ومنها الأكزيما، وهي مشكلة جلدية تسبب احمرار وحكة في الجلد، بالإضافة إلى تقشر الجلد، ومن الممكن أن تستمر لفترات طويلة. حيث يتمكن العسل في المساعدة على كل مما يأتي:

 

  1. تخفيف أعراض الأكزيما.

  2. تقليل الالتهاب والحكة.

  3. المساهمة في ترطيب البشرة.

  4. سرعة الشفاء. 

بالرغم من مميزات العسل لعلاج الاكزيما نهائيا يجب زيارة الطبيب لمعرفة إذا كان العسل متاح استخدامه في علاج الأكزيما التي أصبت بها أم أنك في حاجة إلى علاج دوائي فعال.

 

ما هي طرق علاج الاكزيما طبيعيا (باستخدام العسل)

 

 في حالة استخدامك العسل لعلاج الاكزيما نهائيا يقوم الأطباء بتوجيهك  باختيار عسل طبي، مثل: عسل المانوكا حيث أن عسل طبي معالج ومصفى من الملوثات المحتملة التي قد تؤدي إلى أضرار، ويأتي دور العسل في الرد على سؤال ما هي طرق علاج الاكزيما طبيعيا ما يأتي:

 

العسل لعلاج الاكزيما نهائيا لوحده

 

في حالة استعمال العسل لعلاج الاكزيما نهائيا ينصح باتباع الخطوات التالية:

 

  • قم بوضع طبقة رقيقة من العسل على المنطقة المحددة بعد غسل اليدين جيدًا، ويستحسن أن يكون هذا في المساء.

  • غطي المنطقة المصابة بضمادة أو شاش.

  • قم بترك الضمادة في الليل على المنطقة المصابة بالأكزيما.

  • إزالتها بلطف وتنظيف المنطقة المصابة بعد الاستيقاظ من النوم صباحًا. 

  •  

تحضير مزيج العسل وزيت الزيتون

 

يتمكن مريض الأكزيما استعمال خليط العسل وشمع العسل وزيت الزيتون في تخفيف أعراض الحكة، حيث يمكن أن يساهم على تحسن الحالة، وتكون وسيلة  الاستخدام كما الاتي:

 

  • القيام  بمزج مقادير ملائمة من العسل غير المعالج وشمع العسل وزيت الزيتون المضغوط على البارد.

  • قم بوضعه على المناطق المصابة بالإكزيما.

  •  

هل العسل لعلاج الاكزيما نهائيا امن؟

 

يمكن أن يؤدي العسل الي تحسس لدى معظم الأشخاص، ويكون هذا الأمر أكثر انتشارا في حين الإصابة بحساسية من حبوب اللقاح أو لسعات النحل. ولذا يجب أن تتوقف عن استعمال  العسل لعلاج الأكزيما في حين الشعور بالانزعاج بعد وضعه أو في حالة زيادة التهيج والاحمرار أو التورم أو الحكة.

 

محاذير استخدام العسل لعلاج الاكزيما نهائيا

 

يعد العسل أمن لدى الأشخاص بصورة عامة، ولكن يحذر استعماله لدى الفئات التالية:

 

  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات العسل.

  • أما في حالة الأطفال الرضع الذين عمرهم اقل عن عام، حيث من الممكن أن يلحق العسل ضررًا كبيرا بهم.

 

حقيقة العسل لعلاج الاكزيما نهائيا: 

 

  • ذلك المرض عبارة عن حالة مزمنة تتطلب الحرص طوال الوقت على تجنب مسبباتها، للمساهمة في منع النوبات الجلدية، ويعتقد أيضًا أن العمر يؤثر بصورة كبيرة في التقليل من الأعراض، نحو 60% ممن يعانون من الإكزيما من الرضع، إذا أصبتِ بها في طفولتك، فقد يتم الشعور بتحسن الأعراض مع التقدم في السن. لذلك انتشرت شائعة العسل لعلاج الاكزيما نهائيا في الفترات السابقة دون اللجوء للأطباء.

 

  •  والإكزيما في الأغلب تكون معدية لذا يفضل أن أي فرد يعاني منها أن يتجنب مخالطة غيره من الأفراد وألا يقوم أي فرد آخر باستعمال أي من المتعلقات الشخصية للشخص المصاب حتى لا يتم انتقال العدوى إلى الشخص السليم. ويفضل اتباع نصيحة الاعتماد على العسل لعلاج الاكزيما نهائيا.

 

  • كما أن العسل لعلاج الاكزيما نهائيا، يساعد فى العلاج بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات والأكسدة، هذه العناصر من الممكن أن تمنع حدوث مشكلات الجلد، والحد من التورم أو الاحمرار، في حين أنه معروف جيدًا بخصائصه المضادة للميكروبات.

  • ميزة أخرى يتم منحها للمرضى الذين يتبعون العسل لعلاج الاكزيما نهائيا، أنه يساعد في المحافظة على ترطيب البشرة حيث أنه مرطب عميق، ويساهم فى حبس الرطوبة في الجلد، ومع ذلك البحث العلمي لاستعمالها في علاج المرض الضئيل.

  •  يشير بعض المتخصصين إلى فائدة احتمالية أن العسل لعلاج الاكزيما نهائيا، فهي مقيدة بأعداد قليلة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الافتقار إلى الضوابط بصورة عامة، لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

 

ما هي طرق علاج الاكزيما طبيعيا:

 

إذا كنت ممن يعانون من الأكزيما وحكتها المزعجة و تريد معالجتها بصورة طبيعية فإن الرد على سؤال ما هي طرق علاج الاكزيما طبيعيا يتمثل في:

 

1 . زيت جوز الهند:

 

حيث أنه يعد أحد الزيوت التي أظهرت بالفعل الكثير من الدراسات وجود فوائد محتملة لها في مجال مقاومة الأكزيما، كما يأتي:

 

  • أظهرت دراسة علمية حديثة أنه قد يمتلك خواص طبيعية مقاومة للالتهاب قد تجعله أحد الزيوت التي من الممكن أن توفر نوعًا من الحماية للبشرة من بعض العوامل. 

  • ومن خلال إحدى الدراسات تبين للباحثين أن تطبيق ذلك الزيت موضعيًّا على بشرة الأطفال المصابين لعدة أسابيع متواصلة قد أسهم في تحسين الرطوبة لديهم.

  • أظهرت إحدى المراجعات العلمية أن لذلك الزيت القدرة المحتملة على مقاومة بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات.

  •  

2 . زيت كبد الحوت:

 

يعد من الزيوت الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض تحافظ على ليونة ورطوبة البشرة كما تساهم في الحد من الالتهابات والحد من اعراض الاكزيما.

ويشكل زيت كبد الحوت واحدا من العلاجات التي بات بالإمكان الاعتماد عليها للتخلص من مشكلة الاكزيما التي يتم علاجها في الأغلب بالمراهم والكريمات الموضعية التي تكون بشكل مؤقت. ويمكن استعماله  لعلاج الأكزيما وغيرها من مشاكل الجلد كالصدفية وحب الشباب.

 

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على أسباب تجمد المخاط في الأنف
أعرف المزيد من المعلومات حول حساسيه الوذمة

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها