علاج اضطرابات الإحكام

معلومات حول علاج اضطرابات الإحكام

اضطرابات الإحكام - التشخيص والعلاج

يتعاون الأطباء في عيادات الدوحة الطبية في الكثير من التخصصات، لتتم مساعدة المريض، بالنظر إلى ضغوطات الحياة الكبيرة، وكيفية تأثير ذلك في قدرتك على ممارسة وظائفك، والأعراض لديك، يتم تشخيص ذلك المرض.

سوف يقوم بطلب معرفة، تاريخك الطبي، والنفسي، والصحي، والاجتماعي.

بالنسبة لتشخيص اضطرابات التكيف، يُدرج الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض النفسية المعايير التالية:

• معاناة ضغط نفسي أكثر مما يُتوقع في العادة كرد فعل لحدث حياتي مرهق، أو ضغط نفسي يتسبب في مشكلات كبيرة في علاقاتك، وعملك، ودراستك.

• لا تأتي الأعراض نتيجة اضطراب آخر في الصحة النفسية أو كجزء من الحزن الطبيعي.

• اضطرابات عاطفية أو سلوكية أثناء ثلاثة أشهر من التعرض إلى ضغط حياتي محدد لديك.

أنواع اضطرابات الإحكام

الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية يذكر ستة أنواع من الاضطرابات.

• مع القلق: تشمل الأعراض في المقام الأول القلق والانفعال العصبي وصعوبة التركيز لتذكر الأشياء والشعور بالإرهاق. ومن الممكن أن يخاف الأطفال المصابون بالاضطراب مع القلق بقوة من الانفصال عن الأبوين والأحباب.

• مع خليط من القلق والمزاج المكتئب: تتكون من مجموعة تضم الاكتئاب والقلق.

• مع المزاج المكتئب: وتشمل الأعراض في المقام الرئيسي الشعور بالحزن والبكاء واليأس وفقدان السعادة عند ممارسة الأمور التي كانت ممتعة.

• مع خليط من اضطراب الانفعالات والسلوك: تكون الأعراض عبارة عن مزيجًا من الاكتئاب والقلق علاوة على المشكلات السلوكية.

• غير محدد: لا تلائم الأعراض الأنواع الأخرى من الاضطرابات ولكن  في الأغلب تكون مشكلات جسدية ومشكلات مع العائلة أو الأصدقاء أو العمل أو المدرسة.

• مع اضطراب السلوك: تشمل المشكلات السلوكية مثل الشجار أو القيادة المتهورة. وقد  يقومون الشباب بتخريب الممتلكات وتفويت الذهاب إلى المدرسة.

مدة بقاء الأعراض

تختلف المدة الزمنية التي تظهر فيها الأعراض والعلامات. يمكن أن تكون:

• مستمرة (مزمنة): تستمر العلامات والأعراض لأكثر من ستة أشهر. وتسبب القلق والفوضى الدائمين في حياتك.

• حاد: تظل العلامات والأعراض لستة أشهرٍ أو أقل. ومن المفترض أن تتلاشى باختفاء مسبب القلق.

العلاج

غالبا ما يحتاجون المصابين الى مدة قصيرة في العلاج ويجدون أن العلاج مفيداً

وقد يستفيد آخرون، بما في ذلك الذين يعانون من اضطرابات مستمرة في التكيف أو ضغوط مستمرة، تستمر معالجتهم لفترة أطول.

تشمل العلاجات الخاصة بالاضطرابات ما يأتي:

العلاج النفسي

ويسمى أيضا العلاج بالكلام، ويعد العلاج الرئيسي. يمكن للعلاج أن:

• يساهم  في استعادة وتيرتك اليومية

• يساهم في تعلم معالجة الضغط النفسي ومهارات التأقلم للتعامل مع الأحداث التي تسبب الضغط النفسي

• يقدم الدعم العاطفي

• يسهل عليك معرفة السبب وراء قدر تأثير الحدث الذي سبب الضغط النفسي لك إلى هذه الدرجة

الأدوية

يمكن المساهمة في الحد من أعراض الاكتئاب والقلق، عن طريق مضادات الاكتئاب والادوية المضادة للقلق.

وكما هو الحال مع العلاج، قد يتم الاحتياج إلى أدوية لبضعة أشهر فقط، ولكن لا تتوقف عن تناول أي دواء دون التحدث مع طبيبك أولاً. فإذا توقفت فجأة، قد تسبب بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب معينة، لأعراض تشبه الانسحاب.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

نصائح لتحسين المرونة

هي القدرة على حسن التكيف مع التوتر والمحن والصدمات والفواجع — وتعد بشكل أساسي القدرة على التعافي بعد التعرض لحدث قاسٍ.من الممكن ألا يتشابه بناء القدرة على المرونة من شخص لآخر، ولكن مع مراعاة هذه الإستراتيجيات التالية:

• قم بالاتصال مع دعائم الصحة الاجتماعية، مثل الأشخاص الإيجابيين والأحباء.

• عش نمط حياة صحيًا يشمل النوم الصحي ونظامًا غذائيًّا صحيًا ونشاطًا بدنيًّا بشكل منتظم.

• قم بفعل شيئًا يجلب لك إحساسًا بالإنجاز والمتعة والوصول إلى الهدف يومياً.

• ضع خطة للتعامل مع المشكلات في حال حدوثها، بدلاً من تجنبها.

• قم بالتعرف على نقاط القوة الشخصية وطورها.

• واجه مخاوفك واقبل التحديات.

• تفائل تجاه المستقبل واسعَ نحو تفكير إيجابي.

• تعلم كيفية تحسين مهارات التأقلم من تجارب الماضي.

•

يقوم الأطباء في عيادات الدوحة الطبية بالعمل بكفاءة من أجل تحديد العلاج الأفضل لحالتك، فلا تتردد في التواصل معنا، سيقوم فريقنا بمساعدتك وحجز موعد لك مع الطبيب المختص.

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب اضطرابات الإحكام