شمع الأذن الأبيض

تعرف علي شمع الأذن الأبيض

قد يكون  دلالة على أن قناة الجلد جافة جدًا وعندما يتم تقشره ويسقط داخل الأذن يلتقطه شمع الأذن و يظهر باللون الفاتح، ويكون الشمع  الأبيض أكثر انتشاراً لدى المصابين بالمشكلات الصحية التالية:

1. الأكزيما

تعد من المشكلات الصحية التي تصيب الأذن وتؤدي إلى إحمرار الجلد والحكة والجفاف، وهذا يساهم في ظهوره  نتيجة تقشر الجلد الجاف وتراكمه والتقاطه عن طريق الشمع.

يتم تشخيصها من خلال إدخال منظار في الأذن للتحقق من وجود الأعراض التي تشير إلى الإصابة بها ومن وجود عدوى.

2. الصدفية

تعرف بأنها حالة جلدية تسبب بعض الأعراض كالحكة والشعور بانسداد بداخلها بالإضافة لملاحظة بقع حمراء وجافة عليها، كما تسبب تراكم القشور في القناة .

ويتم تشخيصها عن طريق فحصها بالمنظار والتحقق من الجلد حول الأذن، وقد يلجأ الطبيب لكشط خلايا الجلد وفحصها بالمختبر.

هذا الشمع : قد لا يكون شمعًا في الأساس

تسبب بعض المشكلات الصحية التي قد تصيب الأذن بظهور إفرازات أو تراكم للجلد تظهر باللون الأبيض وقد لا تستطيع تميزها عن شمع الأذن الأبيض، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المشكلات الصحية وكيفية التمييز بينهم من حيث الأعراض والتشخيص:

المسبب

الأعراض

التشخيص

الورم الكوليسترولي

هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد  بما في ذلك الخلايا التي تبطن قناتها، وعادةً ما تتقشر هذه الخلايا وتحاصر خلايا الجلد الميتة و تبدأ بالتراكم لتسبب تلك المشكلة ، وتعد حالة غير منتشرة ولكن تحدث عادة كمضاعفات لعدوى الأذن طويلة الأمد المزمنة.

• خروج إفرازات من أذن واحدة.

• وجود مشكلات في السمع بالأذن المصابة.

يصعب تشخيصه نتيجة تراكم الصديد في الأذن مما يحجب رؤية الطبلة ، لذلك يلجأ الطبيب إلى استعمال أنبوب شفط صغير لامتصاص الإفرازات ورؤيته عن قرب.

ويتم إجراء فحص متخصص بالتصوير المقطعي المحوسب، أو مسح بالرنين المغناطيسي لمعرفة مدى انتشار الورم  .

تمزق طبلة الأذن

يتم  تمزقها بخروج إفرازات بيضاء أو صفراء اللون.

• خروج إفرازات من الأذن.

• وجود خلايا جلد جاف على الوسادة.

• امتزاج شمع الأذن بالدم.

• ألم الأذن لمدة قصيرة.

• الغثيان أو القيء.

• الدوار.

• طنين الأذن.

يقوم الطبيب بإجراء اختبارت بسيطة، مثل اختبار الشوكة الرنانة للتحقق من السمع

ويأخذ عينة من الإفرازات التي تخرج من الأذن وإرسالها للمختبر

كما يتم إدخال جهاز للطبلة للتحقق من وجود ثقب في الأذن أم لا

الإصابة بأذن السباح (Swimmer's Ear)

تتمثل بوجود التهاب   مما يسبب رطوبة في قناة الأذن يصاحبها إفرازات تخرج منها بيضاء أو صفراء أو خضراء اللون.

• الحكة.

• احمرار قناة الأذن.

• ألم يزداد عن تحريك شحمة الأذن.

• الحمى.

• مشكلات في السمع.

يتم تشخيص الإصابة بإذن السباح عن طريق إدخال منظار داخل الأذن، وفي حال وجود صديد أصفر أو أخضر اللون يخرج من الأذن يتم أخذ مسحة بواسطة القطن وإرسال العينة للمختبر.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليك مراجعة الطبيب فور ظهوره أو تغير لونه أوملاحظة إفرازات أو أعراض غير معتادة للتحقق من السبب وعلاجه لتجنب المخاطر الممكنة.

يمكنك قراءه المزيد عن اهم المعلومات عن بثور القيح