سب انواع التهاب الملتحمة

ما هو سبب حدوث التهاب الملتحمة و انواع التهاب الملتحمة؟

إن الملتحمة عبارة عن غشاء شفاف يبطن الجزء الداخلي من الجفن وأجزاء أخرى من العين، عندما يحدث التهاب في العين تتسع الأوعية الدموية فيها، ما يقوم بجعل العين تبدو محمرة أكثر. فما هي أعراض التهاب الملتحمة؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

يحدث إلتهاب الملتحمة أو ما يسمى العين الوردية أو العين القرنفلية نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو إثر التحسس لبعض المواد، ما يسبب إحساسا مزعجًا في العين، ولكنه لا يؤثر على الرؤية في أغلب الأوقات.

ما هي أعراض التهاب الملتحمة؟

تشمل أعراض التهاب الملتحمة ما يأتي:

• إحمرار.

• حكة.

• إحساس بوجود رمل في العين.

• بروز غشاء يشبه القشرة على سطح العين بسبب الإفرازات الناتجة عن الالتهاب.

في حال بروز إحدى أعراض التهاب الملتحمة، ينصح التوجه إلى الطبيب من أجل تشخيص سبب الإلتهاب، وذلك لمنع انتقال العدوى للأفراد المحيطين، حيث أن المرض معد حتى أسبوعين منذ بداية بروز الأعراض.

ما هي أسباب وعوامل خطر إلتهاب الملتحمة؟

قد يعود إلتهاب الملتحمة إلى الكثير من الأسباب كما يأتي:

1. عدوى فيروسية

حيث يمكن أن تصيب عين واحدة أو كلاهما، ويرافقها عادةً إفرازات شفافة من العين، وفي بعض الأوقات يصاب بها الفرد بعد عدوى في مسالك التنفس العليا.

1. عدوى بكتيرية

يعد هذا النوع منتشر بصورة خاصة لدى الأطفال، ولكنه قد يظهر أيضًا لدى البالغين، ويصاحبه إفرازات لزجة نسبيًا ذات لون أصفر مخضر، ويمكن أن تظهر العدوى في عين واحدة أو الاثنتين، كما أنها قد تنتج بعد عدوى سابقة في جهاز التنفس العلوي أو في الحلق.

1. الحساسية

تحدث الحساسية عند التعرض لمادة مسببة للتحسس، ما يتسبب فى إفراز الخلايا الصارية في العين بعض المواد المهيجة، مثل الهستامين ، وغالبًا ما يكون الإلتهاب في كلتا العينين، ومرافقًا بالدموع والعطس وبعض الأعراض التحسسية.

1. دخول جسم غريب للعين

قد يسبب دخول جسم غريب أو بعض المواد الكيميائية إلى العين إلى إلتهاب فيها، وغالبًا ما يختفي هذا الوضع بسرعة بمجرد خروج العامل المحفز من العين. يعد التعرض لأي من المسببات المذكورة أعلاه من عوامل الخطر للإصابة بإلتهاب الملتحمة، إضافة إلى إستعمال العدسات اللاصقة.

ما هي طرق علاج إلتهاب الملتحمة؟

يعتمد علاج إلتهاب الملتحمة على سبب الإصابة، كما يأتي:

• علاج إلتهاب الملتحمة البكتيري

يتم علاج الإلتهاب البكتيري بمضادات حيوية ملائمة لنوع البكتيريا المسببة للمرض، وعادةً ما يكون العلاج باستعمال قطرات، أو مرهم حيث يكون المرهم مريحا أكثر للأطفال ولكنه قد يسبب عدم وضوح في الرؤية لمدة 20 دقيقة. في أغلب الأوقات تتلاشى العدوى بعد عدة أيام من البدء بتناول المضادات الحيوية، وفي كافة الأحوال يجب الاستمرار في العلاج حسب تعليمات الطبيب من أجل تجنب عودة الإلتهاب مرة أخرى.

• علاج إلتهاب الملتحمة الفيروسية

لا يوجد علاج محدد لإلتهاب العدوى الفيروسية، وعادةً ما يتلاشى الإلتهاب في غضون أسبوعين كحد أقصى، في حال كان هناك اشتباه بالإصابة بعدوى فيروس الهربس يتم علاجه بمضاد فيروسي خاص به.

• علاج إلتهاب الملتحمة الناتج عن التحسس

من المهم بداية تجنب العوامل المسببة للتحسس، وفي حال الإصابة بالإلتهاب فيمكن استخدام قطرات الكثير من القطرات، مثل ما يأتي:

1. مضادات الهيستامين.

2. مزيلات الاحتقان.

3. الستيرويدات.

4. الأدوية المضادة للإلتهاب.

من المهم معرفة أن التشخيص المبكر لإلتهاب الملتحمة يساهم في العلاج، كما أنه يقلل من تفشي العدوى للآخرين، على اعتبار أن هذا المرض معدٍ.

لذا في حالة ملاحظة أي من أعراض التهاب الملتحمة يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.