facebook
خطر تفتيح البشرة
جلدية

هام .. تعرفي على مخاطر تفتيح البشرة

منذ سنتين

الكريمات المتاحة دون وصفة، والتي يذكر بأنها تعمل علي التبيض او تفتحه يمكن أن تكون مؤذية. إذ تقول هيرميوني لوسون من المؤسسة البريطانية للجلد: "ينزعج المرضى في الأغلب من نتائج الكريمات المفتحة للون الجلد"، أجرت هذه المؤسسة مسحاً وجدت من خلاله أن 16% من الأطباء يؤمنون بأن تلك الكريمات غير امنةٍ إطلاقاً، و80% منهم يظنون أنها امنة فقط عند وصفها من قبل أخصائي جلدية.

الكريمات غير الشرعية:

الكريمات المفتحة تصرف فقط بموجب وصفة طبية، بحيث تستعمل تحت إشراف طبيب. في حين أن الكريمات التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية – كاللتي تباع في المحلات التجارية – قد تحتوي على مواد ممنوعة وهي تباع بصورة غير قانونية. وقد لا يدرك الناس المستعملين لهذه الكريمات الأذى الذي تسببه.

وضحت هيرميوني لوسون من المؤسسة البريطانية للجلد قائله : "للأسف تحتوي الكثير من الكريمات على مواد غير شرعيةٍ يمكن أن تضر بالصحة. وأكثر المركبات المستعملة انتشاراً هي الستيرويدات بتركيزٍ عالي".

كما تحتوي بعض الكريمات على الهيدروكينون، وهو مادة مبيضة ممنوعة من الاستعمال التجميلي إلا بوصفةٍ من قبل الأطباء وللاستخدام الطبي فقط.

يأخذ القانون في الاتحاد الأوروبي التأثيرات الضارة لهذه المنتجات بجدية. ففي تشرين الثاني لعام 2012، اعترف رجلٌ بتهمة حيازة بعض الأدوية التي تصرف بموجب وصفة طبية فقط بالإضافة لكريمات مفتحات البشرة بغرض بيعها. تحتوي على الهيدروكينون. 

وفي اذار من عام 2009، غرم رجلٌ يقوم ببيع أدويةٍ غير مرخصة ومنتجاتٍ تجميليةٍ ممنوعة تشتمل على كريمات مفتحة حاوية على الكورتيكوستيروئيدات والهيدروكينون بدفع مبلغ 80,000 جنيه إسترليني تضمنت تكاليف وتعويضات عن الدخل غير الشرعي.

مخاطر تفتيح البشرة:

على الرغم من أنه يمكن للستيروئيدات أن تكون مفيدةً في معالجة بعض الحالات ، مثل الصدفية والإكزيما، لكنها تعطى فقط تحت إشراف مختص جلدي.

يمكن أن يسبب الاستعمال غير المراقب لجرعات عالية من الستيروئيدات الكثير من المشاكل.

كما أنها قد تسبب:

  • تبييض دائم .

  • رقة الجلد.

  • خسارة غير متساوية في اللون تظهر على شكل لطخات على الجلد.

  • احمرار.

  • تهييج شديد.

في حال تم استخدامها وتم القلق من حدوث تأثيرٍ ضار، فيمكن استشارة الطبيب العام. وقد يحول الطبيب العام المريض للأخصائي .

تفتيح البشرة طبياً:

لا تعد المستحضرات المصادق عليها طبياً الموصوفة من قبل الطبيب أو المختصين خطيرةً ما دامت ضمن حدود المعقول.

ليس من الضروري أن تكون الكريمات التي يمكن شراؤها بدون وصفة مصادقاً عليها طبياً ويمكن أن تؤذي الجلد بصورة دائمة. وقد يستخدم إزالة التصبغ، وهو العلاج الطبي الذي يفتح أو يبهت لون الجلد، في علاج البهاق (حالة طبية تسبب ظهور لطخاتٍ شاحبة على الجلد).

يستخدم في هذا العلاج أدوية تصرف بوصفة طبية ويحتاج لإشرافٍ طبيٍ، حيث أنه غير مناسبٍ للجميع.

 يمكنك قراءه المزيد عن  تعرفي على اسباب ظهور خط في بطن الحامل

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها