حقن البلازما للركبة

حقن البلازما للركبة

تعد حقن البلازما أحد أنواع العلاج التي تمّ استخدامها مؤخرًا للعديد من الأغراض الطبية، واحدة منها استعمال حقن البلازما للركبة، لكن هل يعد ذلك أمر فعال حقًا؟ يطلق ايضًا على حقن البلازما مصطلح ( البلازما الغنية بالصفائح الدموية)، سنتعرف في ما يأتي على حقن البلازما للركبة وأهم  نصائح بعد استخدام حقن البلازما للركبة، ومتى  تظهر نتائج حقن البلازما للركبة.

حقن البلازما للركبة: ما الذي تقوله الدراسات؟

بالرغم من أن حقن البلازما للركبة تعد طريقة جديدة و مستحدثة لحل مشاكل الركبة، إلا أن هذا النوع من العلاج لاقى نجاحًا كبيرًا.

سيتم توضيح فيما يأتي نتائج مجموعة من الدراسات التي أجريت لتوضيح فوائد حقن البلازما للركبة:

• أجريت دراسة عام 2009 على مرضى المفاصل التنكسي في الركبة، والذين لاقوا تحسنًا كبيرًا ومقدار أقل من الألم بعد مرور ستة شهور من العلاج، كما عاد ألم الركبة لبعض هؤلاء الأشخاص بعد 12 شهر من العلاج مما يعني حاجة هؤلاء المرضى إلى المتابعة الدائمة.

• أجريت دراسة أخرى على مرضى  التهاب المفاصل، والذين لاقوا تحسنًا في مقدار الشعور بالألم عند مقارنتهم بالمرضى الذين تم حقنهم بحمض الهيالورونيك.

•   كما في إحدى الدراسات استعمل التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الركبة قبل وبعد ثمانية أشهر من العلاج بحقن البلازما، ثم لُحظ تحسن صورة الرنين المغناطيسي للغضروف الفخذي الرضفي والتهاب الغشاء المفصلي للمرضى الذين تم علاجهم عن طريق حقن البلازما، لكن ما زالت هناك العديد من الدراسات فيما يخص حقن البلازما للركبة.

إن حقن البلازما للركبة لا ترتبط بأي أعراض جانبية بل تعد وسيلة أسهل وأقل ألمًا للمريض عند مقارنتها بعمليات الركبة الجراحية، كما يتم حقن الإنسان بدمه أثناء العلاج عن طريق حقن البلازما مما يضمن عدم حدوث أي ردة فعل مناعية من الجسم والإصابة بالحساسية.

يجب سؤال الطبيب المختص عن نصائح بعد استخدام حقن البلازما للركبة، ستكون مفيدة للكثير من الأشخاص الذين يلجئون إلى القيام بالحقن.

في ما يأتي بعض الخطوات ونصائح بعد استخدام حقن البلازما للركبة، يفضل اتباعها لزيادة فعالية استجابة الركبة لحقن البلازما:

ما هي أهم الـ نصائح بعد استخدام حقن البلازما للركبة؟

• عدم ممارسة التمارين القاسية خصوصًا حمل الأثقال.

• تجنب استعمال الأدوية، مثل: الأسبرين، والإيبوبروفين لكي  يسكن الألم، إذ قد تتعارض هذه الأدوية مع حقن البلازما وبالتالي قد تعيق عملية العلاج.

• قم بوضع الجبيرة على الركبة لمدة أسابيع بعد العلاج، إذ يساهم ذلك في تجنب الحركة غير الضرورية.

• ضع كمادات باردة من أجل تقليل الانتفاخ، والحد من الألم أيضًا.

• ارفع القدم إلى الأعلى باستعمال عدة وسادات أثناء النوم.

• قم بالحرص على اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

كيف تحضر حقن البلازما؟

البلازما هو الجزء السائل من الدم والذي يتكون من الماء والبروتين، ويعد وسطًا يسمح لخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية بالتدفق والحركة داخل جسم الإنسان. لتحضير حقن سائل البلازما المليئة بالصفائح الدموية لعلاج التهاب الأوتار والأربطة والعضلات والمفاصل يجب اتباع الخطوات التالية:

• يقوم الطبيب بأخذ عينة دم من المريض.

• يفصل سائل البلازما عن باقي أجزاء الدم.

• يتم حقن البلازما في المنطقة التي تتطلب العلاج.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للركبة؟

لقد كثر التساؤل عن  متى تظهر نتائج حقن البلازما للركبة، وأصبح سؤال متى تظهر نتائج حقن البلازما للركبة متداول بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

يعد حقن البلازما (على عكس المسكنات و الكورتيزون) تستغرق أكثر من أسبوع حتى يبدأ تأثيرها فى الظهور. والإصابات البسيطة والحديثة يتم شفاؤها في وقت أقصر من الإصابات الكبيرة والمزمنة.

كما يمكننا تتبع النتائج بقياس نسبة التحسن في المعامل الكمي للشعر من خلال جهاز خاص يسمى جهاز الفحص الدوري يمكن باستعماله تتبع التحسن الطارئ على الشعر بشكل تدريجي.

كما يمكنك عن طريقه توقع النتيجة التي سوف تلاحظها بعد ذلك بالعين المجردة، وذلك بعد الحقن بمدة زمنية تتراوح من 8 أشهر وحتى سنة، ففي أثناء تلك الفترة سوف تلاحظ مدى الاختلاف والتحسن الهائل في كثافة الشعر وقوته وشكله.
ننصحك بالتوجه إلى طبيب أو عيادة مختصة، لمساعدتك في حقن البلازما.

يمكنك قراءه المزيد عن البلازما للوجه: آلة الزمن السحرية لبشرتك