جراحة دواعم السن
اسنان

شاهد كيف تكون جراحة دواعم السن ؟

ماهي دواعم السن؟ وإلى ماذا تهدف جراحة دواعم السن؟ وهل هناك مخاطر لإجراء جراحة دواعم السن؟ إليكم الرد على كافة الأسئلة التي تدور في ذهنكم.

يعد مرض دواعم الأسنان من بين الأمراض الأكثر شيوعًا التي تؤثر على البشر والسبب الرئيسي لفقدان الأسنان لدى البالغين، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالوضع وكيف يمكن أن يتفاقم.

ماهي دواعم السن؟

دواعم السن أو النسيج حول السني، هو النسيج المتخصص الذي يحيط ويدعم السن ويحافظ عليه في عظام الفك العلوي والفك السفلي.

كما أنه المصطلح الطبي لمرض اللثة، ويمكن استخدامه للإشارة إلى السلسلة الكاملة لأمراض اللثة، بما في ذلك إلتهاب اللثة.

إلى ماذا تهدف جراحة دواعم السن؟

تهدف جراحة دواعم السن إلى علاج الإلتهاب في الحالات التي لا تستجيب للوسائل الغير جراحية أو الحالات التي يتفاقم بها الالتهاب، حيث يتم تجديد خلايا اللثة التالفة.

ما أسباب مرض إلتهاب دواعم الأسنان؟

يحتوي الفم السليم على أكثر من 700 نوع متنوع من البكتيريا - معظمها غير ضار. ويسمى النوع الذي يسبب مرض دواعم الأسنان بـ "بكتيريا دواعم الأسنان وفي الأغلب لا تسبب هذه البكتيريا أي مشاكل، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تصبح ضارة. ويحدث هذا عندما لا يتم إزالة طبقة البكتيريا وجزيئات الطعام، والمعروفة باسم البلاك، عن طريق التنظيف المنتظم.

عندما يترك البلاك دون تنظيف، فإنه يخلق مساحة لبكتيريا دواعم السن حتى تتكاثر. وينتج عن ذلك نواتج ثانوية ضارة تسبب استجابة التهابية طبيعية لجسمك، مما يؤدي إلى تورم اللثة الملتهبة.

فإذا ترك هذا المرض دون علاج، فيمكن أن يزداد سوءًا عندما يتصلب البلاك ليصبح جيرًا، وهو عبارة عن تكلس صلب لا يمكن إزالته بالفرشاة وحدها.

ومع تطور الجير فإنه يشجع على نمو البلاك نحو جذور الأسنان ويمكن أن يصبح الالتهاب مزمنًا. ومع استمرار نمو البكتيريا الضارة في هذه الفراغات، فإن انتشار العدوى يتسبب في تلف عظم الفك والهياكل حول الأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

ما قبل إجراء الجراحة

تتم هذه الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير العام، ويجب على المرضى القيام ببعض الفحوصات التصويرية. يتم إعطاء بعض المضادات الحيوية للمرضى الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشغاف وهو و التهاب يهدد الحياة ويصيب البطانة الداخلية لحجرات القلب وصماماته. كما يطلب من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تخثر الدم، إجراء فحص دم لفحص وظائف التخثر لديهم قبل العملية الجراحية.

أثناء إجراء الجراحة

يتم القيام بها في عيادة الأسنان بظروف معقمة، حيث يتلقى المريض حقنة تخدير موضعي لدواعم السن كما هو الحال في كل علاجات الأسنان، ثم يتم إبعاد طبقة دواعم السن قدر الإمكان عن السن، حتى ينكشف للطبيب مصدر الضرر بهذه الطبقات. ثم يقوم الجراح بالتخلص من الجراثيم المتراكمة إضافة إلى الأنسجة الملتهبة التي تحيط بالسن، وفي حال كان هنالك جيوب عميقة أو فقدان لمادة السن قد يقوم الجراح بزرع أنسجة من دواعم السن أو أنسجة عظم في السن، وفي النهاية يتم تقريب دواعم السن مرة أخرى ومن ثم خياطتها.

ما بعد إجراء الجراحة

لا يوجد حاجة لإبقاء المريض تحت المراقبة بعد انتهاء جراحة دواعم السن، ويجب الإمتناع عن الأكل أو الشرب لمدة ساعتين بعد انتهاء الجراحة حتى يزول تأثير المخدر.  من الممكن شعور المريض بألم في منطقة الجراحة وخاصة في الأيام الأولى، لذلك من الممكن استخدام مسكنات الألم، ويتم التخلص من الغرز والضمادة بعد أسبوع في معظم الحالات.

يجب الحفاظ على نظافة الفم بصورة مكثفة ومنتظمة، بما في ذلك فرك الأسنان عن طريق فرشاة أسنان ناعمة، لعدم تضرر دواعم السن.

مخاطر إجراء الجراحة

• العدوى.

• نزيف.

• ندوب مكان الشق.

• هبوط في ضغط الدم.

• إلحاق الضرر بالأعصاب.

• التحسس للبرد أو الحرارة في تجويف الفم نتيجة لانكشاف جذر السن.

ومن الجدير بالذكر أنها مخاطر قليلة الحدوث.

في حين ظهور بعض الأعراض، مثل: ارتفاع درجة حرارة، والشعور بآلام شديدة، ونزيف أو إفرازات موضعية من الفم يجب التوجه فوراً للطبيب، لكن لا داعي للقلق، حيث أن مركز الدوحة لدية أفضل الأطباء المختصين في مجال الأسنان وجميع الأقسام.

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب الم الاسنان في الليل وطرق العلاج