ثعلبة الذقن

ثعلبة الذقن : دليلك الشامل

ثعلبة الذقن: دليلك الشامل لتعرف عليها

ما هي ثعلبة الذقن؟

ثعلبة الذقن هو نوع منتشر من أنواع الثعلبة، وهو مرض ذاتي المناعة يتمثل بخسارة الشعر في منطقة الذقن بصورة مفاجئة، أو يمتد سقوط الشعر على مدى أيام أو أسابيع.

قد تقوم ثعلبة الذقن بالبروز على هيئة دوائر خالية من الشعر قد تتداخل مع بعضها أحيانًا، مما يتسبب فى الانزعاج من الشكل الحاصل نتيجةً لذلك.

الخبر السار في هذه الحالة أن ثعلبة الذقن لا تقتل بصيلات الشعر، وهذا يعني إمكانية بروز الشعر مجددًا بعد العلاج، كما أن ثعلبة الذقن لا تُعد من الأمراض المعدية لذا لا خوف من التعامل مع الأفراد المُصابين بها.

أعراض ثعلبة الذقن

إضافةً لوقوع الشعر من الذقن وبروز دوائر فارغة عليها يوجد أعراض أخرى تمثلت في ما يأتي:

وخز وحكة في الجلد قبل وقوع الشعر.

التهاب واحمرار وتهيج البشرة بعد وقوع الشعر.

تضيّق قاعدة الشعر أو نموها إلى الداخل.

أسباب ثعلبة الذقن

تُعد ثعلبة الذقن من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمكافحة جريبات الشعر، الأمر الذي يتسبب فى التسبب بتساقط الشعر، ويوجد عوامل أخرى قد تساهم في التسبب بثعلبة الذقن، نذكر منها:

الإصابة المؤخرة ببعض الأمراض، مثل: الالتهابات الفيروسية.

أثر جانبي بسبب تناول بعض الأدوية.

التوتر والضغط النفسي والجسدي.

الإصابة بمتلازمة داون.

سوء التغذية.

الاستعداد الوراثي.

اختلال توازن الهرمونات.

الحساسية.

تشخيص ثعلبة الذقن

يتم القيام بتشخيص ثعلبة الذقن اعتمادًا على الأعراض، لكن في حال اللجوء إلى معرفة سبب ثعلبة الذقن يتم استعمال الفحوصات الآتية:

فحوصات الدم، مثل: تعداد كريات الدم، وفحص الغدة الدرقية.

أخذ خزعة جلدية ليتم فحصها أسفل المجهر.

علاج ثعلبة الذقن

يوجد عدد من الأساليب التي يمكن استعمالها في علاج ثعلبة الذقن، ومن أهم هذه الأساليب استعمال الأدوية الآتية:

1. الكورتيكوستيرويدات

تُعد الكورتيكوستيرويدات أكثر أساليب علاج ثعلبة الذقن استعمالا، حيث يمكن استعمال الكورتيكوستيرويدات الموضعية في حالات الإصابة بثعلبة الذقن الطفيفة.

أما في حالات ثعلبة الذقن الأشد من الممكن استعمال حُقن الكورتيكوستيرويدات وحَقنها في البقع الخالية من الشعر.

2. دايفنسايبرون

إن استعمال الدايفنسايبرون يعد أسلوب من أساليب العلاج المناعي الموضعي، حيث إن تطبيق الدايفنسايبرون على البقع الخالية من الشعر يسبب التهاب جلد تحسسي يتمثل بتورم واحمرار وحكة في المنطقة المصابة، مما يتسبب فى توجيه الخلايا المناعية للالتهاب وانشغالها عن جريبات الشعر.

3. المينوكسيديل

المينوكسيديل هو علاج موضعي يأتي على هيئة سائل أو رغوة ويعالج الصلع.

4. الأنثرالين

إن الأنثرالين هو دواء موضعي للصدفية، يأتي على هيئة كريم أو مرهم، حيث يمكنه التسبب بتهيج الجلد ونمو الشعر.

يجدر الإشارة إن استعمال أحد هذه العلاجات لعلاج ثعلبة الذقن يجب أن يتم بعد القيام بمراجعة الطبيب تجنبًا من الأعراض الجانبية المحتملة لكل دواء.

يمكنك قراءه المزيد عن أهمية فيتامين B12 للشعر