facebook
تشخيص  مرض حب الشباب
جلدية

تعرف على اعراض مرض حب الشباب

منذ سنتين

حب الشباب

 

في الأغلب لا تنجح تلك المنتجات العلاجية المتاحة دون وصفة طبية، في حالة تجربتها ولم تتم الاستفادة منها، اطلب من طبيبك أن يصف لك أدوية أكثر فعالية تُصرف بوصفة طبية، تعمل تلك الأدوية من خلال  تقليل إفراز الزيوت والتورم أو بعلاج العدوى البكتيرية. لا تظهر نتائج معظم أدوية العلاج التي تُصرف بوصفة طبية إلا بعد استخدامك لها لمدة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع. وقد يمتد علاج  لشهور أو لسنين حتى يزول تمامًا.

ويمكن لأطبائنا في عيادتنا عيادة الدوحة، مساعدتك بشكل كبير وإيجاد جميع الحلول لمشاكلك:

  • الحد من تندّب الجلد  

  • السيطرة على حب الشباب

  • إخفاء الندوب قدر المستطاع

 

 بالنظر الي عمرك ونوع الحبوب ومدى حدتها وكذلك مدى استعدادك للالتزام بالنظام يقوم الطبيب بتحديد نظام العلاج. وفي الأغلب سوف تستخدم الأدوية الموضعية بالتزامن مع الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم. على سبيل المثال، يجب عليك غسل جلدك ووضع الأدوية عليه مرتين يوميًّا على مدار عدة أسابيع.من الجدير بالذكر أنه بسبب المخاطر التي من الممكن أن تؤثر على النساء الحوامل، فإن خيارات العلاج محدودة.

قم بتحديد مواعيد المتابعة مع الطبيب المختص كل ثلاثة أشهر أو أكثر حتى تتحسن بشرتك  

وتحدث معه عن مزايا ومخاطر الأدوية والعلاجات الأخرى التي تفكر في الحصول عليها.

 

الأدوية عن طريق الفم 

الايزوتريتنون. تعطي للحالات المتوسطة والشديدة ، والتي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، وهي مادة مشتقة من فيتامين A.

ومن الجدير بالذكر أنها قد تعمل على التسبب في مرض الأمعاء الالتهابي والاكتئاب والعيوب الخلقية الشديدة.

 لكن يجب على جميع الأشخاص الذين يتلقونه المشاركة في برنامج إدارة المخاطر المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. ويحتاجون إلى زيارة أطبائهم بشكل منتظم لمراقبة الآثار الجانبية.

 

المضادَّات الحيوية: قد تحتاج الي تلك المضادات، في حالات الحب المتوسطة إلى الحادة، وذلك للحد من البكتيريا. يجب استعمالها من خلال الفم لأقصر وقت ممكن، أو دمجها مع أدوية أخرى مثل البنزويل بيروكسايد، لتجنب مقاومة تلك المضادات.

وفي الأغلب ما يكون الخيار الأول للعلاج هو التتراسيكلين (مينوسكلين، ودوكسيسيكلين) أو الماكروليد (إريثروميسين، وأزيثروميسين). وقد يمثل خيارًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول التتراسيكلين، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال دون سن 8 سنوات.

ونادرًا ما تحدث آثار جانبية شديدة من استعمالها.  

 

موانع الحمل الفموية المركبة: تمت الموافقة على منتجات تجمع بين البروجسترون والاستروجين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وربما لا تبدأ فوائد هذا العلاج في الظهور لبضعة أشهر، لذا قد يساهم استخدام أدوية أخرى للحب معه في الأسابيع القليلة الأولى.

ومن الجدير بالذكر أنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن وإيلام الثدي عند اللمس والغثيان. كما ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وسرطان الثدي، وسرطان عنق الرحم.

 

مضادات الأندروجين: إذا لم تفيد المضادات الحيوية الفموية على تحسين حالتهم

 يمكن التفكير في دواء سبيرونولاكتون للنساء والمراهقات . وهو يعمل علي منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد المنتجة للزيوت.  




العلاجات

التقشير الكيميائي: هو علاج ملائم للحب الخفيف، يتم تطبيق محلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك، بشكل متكرر. وقد يحسن من مظهر الجلد، لكن تأثيره لا يدوم طويلاً، وفي الأغلب ما يلزم تكرار العلاج.

 

العلاج الضوئي: نجحت العديد من تجارب العلاج بهذا النوع، ويتطلب إجراء معظمها زيارات كثيرة إلى طبيبك. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الوسيلة الأمثل ومصدر الضوء والجرعة.

 

الحقن بالستيرويد. يظهر ذلك العلاج تحسناً سريعاً في علاج الآفات العقدية والكيسية عن طريق حقنها بذلك الدواء، إلى جانب الحد من الشعور بالألم

 التصريف والاستخراج: تحسن تلك التقنية من المظهر العام لبشرتك، حيث أنها تعمل على إزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء بلطف، أو إزالة الخراجات التي لم تنجح الأدوية الموضعية في إزالتها، ولكنها قد تسبب أيضًا ندبات.



علاج الأطفال

تم استهداف اطفال من عمر ال12 واجراء ابحاث عليهم، وتمت ملاحظة أن صغار السن يُصابون بصورة متزايدة،  وقد تمت زيادة عدد المنتجات الموضعية المعتمدة للاستعمال مع الأطفال من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وتمت الاشارة الى ان استخدام دواء بنزويل بيروكسايد الموضعي، و أدابالين، تريتينوين مع الأطفال 

تشير الإرشادات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن الذين لم يبلغوا سن المراهقة بعد كان فعالاً ولم يتسبب في زيادة المخاطر.

 

إذا كان طفلك مصابًا من حب الشباب، ففكر في الاتصال بعيادتنا عيادة الدوحة الطبية لاستشاره طبيب الأمراض الجلدية الخاص بالأطفال. واسأل عن الأدوية التي ينبغي البعد عنها مع الأطفال، والجرعات والتفاعلات الدوائية، وآثارها، ومدى تأثير العلاج على نمو جسم الطفل وتطوره.

 يمكنك قراءه المزيد عن اهم المعلومات عن أخطاء حب الشباب

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها