facebook
تشخيص شق شرجي
مقالات عامة

أهم المعلومات عن تشخيص شق شرجي

منذ سنتين

شق شرجي - التشخيص والعلاج

 

في العادة سوف يقوم الطبيب بإجراء فحصًا بدنيًّا يتضمَّن فحصًا بسيطًا لتلك المِنطقة ، وسوف يسأل عن تاريخكَ الطبي. غالباً ما يكون التمزُّق مرئيًّا. في الأغلب ما يكون هذا الفحص هو كل المطلوب للتشخيص.

 

يبدو كتمزُّق حديث، مثل القَطْع الناتج عن الورق. يبدو التمزُّق المزمن في الأغلب أكثر عُمْقًا، وقد يكون هناك نُمُوٌّ لحمي داخلي أو خارجي.  

 

الشقُّ الذي يَحدُث على جانب فتحة الشرج، وليس على الخلف أو الأمام، هو غالباً علامة لوجود اضطراب آخر، مثل داء كرون. ويَدلُّ موقع الشقِّ على سببه. قد يُنصح الطبيب المختص بإجراء فحص إضافي إذا ظن أن هناك سببًا غير ظاهر.

 

  • تنظير الشرج. هوعبارة عن جهاز أُنبوبي يتمُّ القيام بإدخاله في تلك المنطقة؛ من أجل مساعدة الطبيب في رؤية المستقيم وفتحة الشرج.

  • التنظير السيني المَرِن. سوف يقوم الطبيب بإدخال أُنبوب رفيع مَرِن مثبَّتة به كاميرا فيديو في الجزء السُّفلي من القُولون.  

  • تنظير القولون. سوف يقوم الطبيب بإدخال أُنبوب مَرِن في المستقيم من أجل فحصه بالكامل. يُمكِن أيضًا القيام بإجراء الفحص إذا كنتَ أكبر من 50 سنة أو لديكَ عوامل خطر الإصابة بالسرطان ، علامات حالات أخرى، أو أعراض أخرى مثل ألم البطن أو الإسهال.

 

العلاج

إذا اتبعت الخطوات اللازمة لجعل البراز طريًا،غالبًا ما تلتئم تلك الشقوق خلال أسابيع قليلة،  مثل زيادة كمية الألياف والسوائل التي تتناولها. ويساهم غمر الجسم في الماء الدافئ من 10 إلى 20 دقيقة أكثر من مرة في اليوم، وبالتحديد بعد التبرز، في استرخاء العضلة العاصرة وتعزيز التئام الثقب.




العلاجات غير الجراحية

 

  • النيتروجليسرين للاستخدام الخارجي، يستخدم للمساعدة في زيادة تدفق الدم إلى الشق وتعزيز عملية الالتئام، بالإضافة إلى المساهمة في استرخاء العضلة العاصرة الشرجية. ويعد عمومًا الخيار الطبي الأمثل للعلاج في حال فشل التدابير التحفظية الأخرى. قد تشمل الآثار الجانبية الصداع الحاد.

  • قد تكون كريمات البنج الموضعي مثل مخدر ليدوكايين هيدروكلوريد مفيدة للتقليل من الألم.

  • حقن توكسين البوتولينوم النوع أ (البوتوكس)،لإصابة العضلة العاصرة الشرجية بالشلل وتهدئة التشنجات.

  • يمكن أن تعمل أدوية ضغط الدم، مثل نيفيديبين الذي يؤخذ من  الفم (بروكارديا) أو ديلتيازيم (كارديزم) بالمساعدة على استرخاء العضلة المَصَرَّة الشَّرجيَّة. يمكن أن تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو استعمالها خارجيًا، ويمكن القيام باستعمالها عندما يكون النتروجليسرين غير فعَّال أو عندما يسبب آثارًا جانبية ضخمة.

الجراحة

يجري الأطباء في الغالب عملية معروفة باسم استئصال العضلة العاصرة الجانبي الداخلي، والتي تنطوي على شق جزء صغير من العضلة العاصرة الشرجية للحد من التشنجات والآلام وتعزيز الشفاء، وفي حالة الإصابة بالنوع المزمن الذي يكافح العلاجات الأخرى، أو إذا كانت الأعراض حادة، فقد ينصح الطبيب القيام بإجراء الجراحة. 

 

وقد أشارت الدراسات إلى أن الجراحة أكثر فاعلية لعلاجه مقارنةً بالعلاجات الطبية الأخرى. 



نمط الحياة والعلاجات المنزلية

 

  • عليك القيام بتناول سوائل كافية. تُساهم على التقليل من الإصابة بالإمساك.

  • إدراج الألياف إلى نظامك الغذائي. يُمكن أن يُساهم تناوُلها كل يوم في الحفاظ على البراز لينًا وكذلك التئام الشق. تتضمن تلك الأطعمة الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة. يُمكنك أيضًا تناوُل مكملات الألياف. قد يُسبب إضافة الألياف حدوث غازات وانتفاخات، لذلك احرص على تناولها تدريجيًّا.

  • ابتعد عن عدم الحزق أثناء التبرز. يُشكل ضغطًا، مما قد يَتسبب في فتح التمزق الملتئِم أو يَتسبب في عمل تمزق جديد.

إذا كان طفلك مصابًا بشق شرجي ، فيجب عليك القيام بالتأكد من تغيير الحفاضات بصورة متكررة، وغسل المنطقة برفق ومناقشة الأزمة مع الطبيب.

 

إذا كنت تُعاني من ذلك المرض، فقد تُحال إلى طبيب متخصص في اضطرابات الجهاز الهضمي (أخصائي الجهاز الهضمي) أو جراح القولون والمستقيم.

 

أثناء انتظارك لزيارة الطبيب في عيادتنا، عيادة الدوحة اتخذ خطوات للبعد عن الإمساك، مثل شرب الكثير من الماء، وإضافة الألياف إلى نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل منتظم. أيضًا، تجنب الإجهاد أثناء التبرز.  

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على اسباب شق شرجي



أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها