تشخيص أنواع الحساسية

ملف عن تشخيص أنواع الحساسية

حالات الحساسية - التشخيص والعلاج

التشخيص

من أجل معرفة إذا كنت مصابًا بالحساسية من عدمه، من المرجح أن يقوم طبيبك بالتالي:

• قم بطرح أسئلة مفصلة حول العلامات والأعراض

• عليك إجراء فحص بدني

• يجعلك تحتفظ بمدونة مفصلة عن الأعراض والمهيجات المحتملة

وإذا كنت تعاني من أحد أنواع حساسية الطعام، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بالتالي:

• جعلك تحتفظ بمدونة مفصلة عن الأطعمة التي تتناولها

• وسؤالك إذا كنت قد توقفت عن تناول طعام معين أثناء القيام بإجراء تقييم الحساسية

وقد ينصح طبيبك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات التالية. ومع ذلك، انتبه إلى أن اختبارات الحساسية هذه يمكن أن تكون إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة.

• فحص جلدي. سوف يقوم الطبيب أو الممرضة بوخز الجلد وتعريضك لكميات ضئيلة من البروتينات الموجودة في المواد المحتملة المسببة للحساسية. إذا كنت مصابًا بالحساسية، فسوف تظهر حدبة في مكان الاختبار على جلدك.

• فحص الدم. اختبارات الغلوبولين المناعي E المحدد (sIgE) في الدم، والتي تسمى عادةً اختبارات الممتزّ الأرجي الإشعاعيّ (RAST) أو اختبارات الحساسية الجزيئية (ImmunoCAP)، تقيس كمية الأجسام المضادة المسببة للحساسية في مجرى الدم، والمعروفة باسم أجسام الغلوبولين المناعي E‏ (lgE) المضادة. يتم القيام بإرسال عينة دم إلى مختبر طبي حيث يمكن فحصها بحثًا عن دليل على وجود الحساسية تجاه مسببات حساسية محتملة.

إذا قام طبيبك بالشك في أن ما يسبب أعراضك شيء آخر غير الحساسية، فقد تحتاج إلى القيام بإجراء اختبارات أخرى من أجل تحديد — أو استبعاد — وجود أزمات طبية أخرى.

العلاج

تتضمن علاجات الحساسية ما يلي:

• ابتعد عن مثيرات الحساسية. سوف يساعدك الطبيب لاتخاذ خطوات من أجل القيام بتحديد محفزات الحساسية لديك و تجنبها. وبوجه عام، فهذه هي الخطوة الأبرز للحماية من تفاعلات الحساسية وتقليل الأعراض.

• الأدوية. بناء على الحساسية التي تعاني منها، يمكن لأدوية الحساسية أن تساهم في تقليل تفاعل جهازك المناعي والحد الأعراض. قد ينصح طبيبك بعلاجات بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية في هيئة حبوب أو في هيئة سائل أو بخاخات الأنف أو قطرات العين.

• العلاج المناعي. بالنسبة لأنواع الحساسية الشديدة أو الحساسية التي لا تشفى بالعلاجات الأخرى شفاءً كاملاً، فقد ينصح الطبيب بالعلاج المناعي لمسبب الحساسية. يتضمن هذا العلاج سلسلة من حقن مستخلصات مثيرات الحساسية المنقاة، وعادة ما تعطى على مدار عدة سنوات.

• والشكل الآخر للعلاج المناعي هو أقراص توضع أسفل اللسان حتى تتلاشى. تستعمل العقاقير التي توضع تحت اللسان من أجل علاج بعض أنواع الحساسية من غبار الطلع.

• حقنة إيبينفرين لحالات الطوارئ. إذا كنت مصابًا بحساسية حادة، قد تحتاج إلى حمل حقنة إيبينفرين لحالات الطوارئ في كافة الأوقات. وعندما تعطى حقنة إبينيفرين (ايبيبين أو أو في-كيو أو غيرهما) لتفاعلات الحساسية الحادة، يحدث الحد من الأعراض إلى أن تحصل على علاج حالات الطوارئ.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات عن اسباب أنواع الحساسية