facebook
تاثير اضواء السياره على العين
مقالات عامة

اسباب تاثير اضواء السياره على العين والشعور ب الم

منذ سنتين

هل سبق وسألت نفسك عن اسباب تاثير اضواء السياره على العين، هل سبق وشعرت بأن الأضواء القوية لتلك السيارة التي ظهرت ليلاً في طريقك بشكل مفاجئ كانت عالية لدرجة أنك لم تعد قادراً على رؤية أي شيء على الإطلاق لثواني قبل أن يتعافى نظرك ويعتاد على الضوء الحديث؟ مع أنه لطالما لام الكثير من الباحثين بعض مصنعي السيارات نتيجة تصنيعهم لأضواء مشعة وقوية وتسويقهم لها على أنه ميزة تجارية، إلا أن الباحثين تم اكتشافهم مؤخراً أن تأثر البعض بهذه الأضواء قد يعزى كذلك إلى العمر، فكلما تقدم بك العمر كلما أصبحت أكثر قابلية للتعرض للعمى بشكل مؤقت نتيجة أمور كثيرة، منها ضوء السيارات القوي، مع تطور الأضواء المستعملة في صناعة السيارات في العقود الماضية، ظهرت أنواع جديدة أقوى وساطعه بشكل أكبر من ذي قبل.

ما العلاقة بين تأثير ضوء السيارات والتقدم في العمر؟

تبعاً للباحثين في الجامعات، يقوم الضوء بالتأثير على العيون وذلك يزداد مع التقدم في العمر، يعود ذلك إلى تشتت الضوء في حين دخوله العينين، إذ ومع التقدم في العمر يقل وضوح العدسة والقرنية، ما يسبب تشتت الضوء عنهما لينتشر حولها وداخلها، جاعلاً الصور التي يراها الشخص تبدو ضبابية ومشوشة.

في الليل، يكثر اتساع البؤبؤ ليسمح بدخول العديد من الضوء، ما يجعل تشتت الضوء عن العين أكبر في ساعات الليل ومن ثم زيادة فرصة انعدام الرؤية عند التعرض لضوء عالي فيما يسمى علميا بظاهرة البهر المعيق، والتي تعنى العمى المؤقت الناتج عن التعرض لضوء ساطع لفترة قد تمتد إلى 10 ثوان.

ما هي اسباب تاثير اضواء السياره على العين؟

تبعاً للباحثين في الجامعات، فإن الضوء القوي قد يسبب شعوراً فعلياً بالألم فيها، يشبه إلى حد ما الألم الناتج عن إجهاد المفاصل بشكل مفرط، ما قد يجعل المتعرض له يغلقها  كرد فعل من الدماغ دون تفكير، بالتالي قد يتسبب بالكثير من حوادث السير.

يجب لفت الانتباه إلى أن التغيرات التي تطال مع العمر تحدث حتى في العيون السليمة والتي لا مشاكل صحية فيها، مثل التغيرات في وضوح القرنية والعدسة.

أفضل ما ننصحك به هو ارتداء نظارات طبية خاصة مزودة بحاجز يقوم بامتصاص ما يصل للعين من أشعة فوق بنفسجية وبالتالي التخفيف من حوادث السير المحتملة بسبب الأضواء الساطعة ليلاً.

أما في حالة إصابتك بأي ضرر يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها