facebook
بديل الانسولين لمرضى السكر
مقالات عامة

اكتشافات لدواء فموي بديل الانسولين لمرضى السكر

منذ سنتين

أظهرت نتائج دراسة نشرت في المجلة العلمية أنه من الممكن أن يتم تغيير حقن الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول، بحبوب فموية لذات الهدف. هل يمكن استبدال الأنسولين بالحبوب حقًا؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

 

ما هو مرض السكري؟

 

مرض السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان، تؤثر على معدلات السكر في الدم، الذي يعد من المواد الأساسية  كمصدر للطاقة والحفاظ على صحة الإنسان، كما يعد سكر الدم الغذاء والمصدر الرئيسي للمخ للحصول على الطاقة.

 

هناك عدة أنواع من مرض السكري، جميعها تؤدي إلى حدوث خلل في كميات السكر الموجودة بالدم، الأمر الذي ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية.

 

ما هي أنواع مرض السكري؟

 

هناك عدة أنواع لمرض السكري، الذي يختلف من شخص لآخر حسب السبب الذي أدى إلى الإصابة به، مثل سكر الحمل، السكري الثانوي.

لكن ينقسم مرض السكري إلى نوعين رئيسيين، هما داء السكري من النوع الأول، وداء السكري من النوع الثاني.

 

  1. مرض السكري من النوع الأول:

يصنف هذا المرض ضمن الأمراض المناعية الذاتية، يعتقد أن العامل الوراثي هو المسبب الرئيسي لهذا المرض، يتسبب في أن جهاز المناعة في جسم الإنسان تهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

 

في حين أن معظم الدراسات أثبتت أن النوع الأول من مرض السكري يكون أكثر انتشارًا بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن عشرين عامًا، إلا أن بعض الدراسات أكدت أن كبار السن قد يصابون به.

 

  1. مرض السكري من النوع الثاني:

في هذا النوع من السكري تفرز مادة الأنسولين من البنكرياس بشكلٍ غير منضبط أو أقل من الحد الطبيعي، يكون هذا النوع من المرض أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين تتجاوز أعمارهم الثلاثين عامًا.

 

هل يمكن استبدال الأنسولين بالحبوب؟

 

في العادة يستخدم الأنسولين في حال فشل العلاجات الأخرى من الحبوب والتي عادةً ما تعمل على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين وفي حالة عدم قدرة هذه الحبوب على تحفيز البنكرياس يلجأ لاستخدام الأنسولين لذا الحل الأمثل هو متابعة العلاج باستخدام الأنسولين.

 

 

بعد الإجابة على سؤال هل يمكن استبدال الأنسولين بالحبوب، أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي ومتابعة العلاج معه.

 

فقط احجز موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها