facebook
الوقاية من الاصابة بمرض السكري
مقالات عامة

اليات جديده لالوقاية من الاصابة بمرض السكري

منذ سنتين

يعتبر داء السكري من الأمراض الشائعة والخطيرة في نفس الوقت، في ظل ما يسببه من مضاعفات قد تصل في بعض الأحيان إلى حد الوفاة، كيفية الوقاية من الاصابة بمرض السكري؟ هذا ما سوف نعرفه في المقال التالي.

 

ما هي أفضل النصائح لمرضى السكري؟

 

هناك بعض التغييرات الضرورية في نمط الحياة والي يمكنها أن تساهم بشكلٍ كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم، منها: 

  • متابعة مستوى السكر في الدم.

  • إجراء فحوصات العين بشكلٍ منتظم.

  • العناية بصحة الكليتين.

  • إضافة الألياف إلى النظام الغذائي اليومي.

  • الحصول على لقاح الأنفلونزا بانتظام.

  • تجنب تناول الأطعمة المسببة لإرتفاع مستوى السكر في الدم.

  • العناية بالقدمين.

 



كيفية الوقاية من الاصابة بمرض السكري؟

 

تتعدد الطرق المتبعة من أجل الرد على سؤال كيفية الوقاية من الاصابة بمرض السكري، إليكم أبرز هذه الطرق والإجراءات التي تعمل على الوقاية من مرض السكري قدر الإمكان:

 

1. قلل من السكر والكربوهيدرات المكررة في نظامك الغذائي

 

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المكررة والسكر يزيد من مستويات السكر في الدم والأنسولين، بالتالي يسرع إصابة الأشخاص بالمرض، السبب وراء ذلك أن جسمك يقوم بتحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم.

  • يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين، هو هرمون يساعد السكر على الخروج من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومستويات الأنسولين، التي قد تؤدي إلى مرض السكري، لذلك تجنب هذه الأطعمة يعد من طرق الوقاية من مرض السكري.

 

2. خفف وزنك إن كنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة

 

على الرغم من أن ليس كل من يعاني من داء السكري من النوع الثاني يعاني من زيادة الوزن أو السمنة إلا أن أغلبية كذلك، أكثر من ذلك أولئك الذين يعانون من السكري يميلون إلى أن يكون لديهم وزن زائد في الوسط وحول الأعضاء المحيطة بالبطن مثل الكبد.

 

 3. مارس الرياضة بانتظام

 

إن ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم قد يساعد في الوقاية من مرض السكري، إذ إنها تزيد من حساسية الأنسولين في خلاياك، لذلك عندما تمارس الرياضة فإن كمية الأنسولين التي تحتاجها للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة تكون أقل.

 

4. اشرب الماء

 

  • يعد الماء من أفضل المشروبات التي يمكنك شربها، إذا كنت تشرب الماء معظم الوقت فهذا سوف يساعدك على تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى قد تتسبب بالإصابة بالسكري.

  • إضافة إلى أن شرب الماء بدلًا من المشروبات الأخرى يساعد على التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم، ترتبط المشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وسكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين (LADA)، هو شكل من أشكال مرض السكري من النوع 1 الذي يحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

 

5. انتبه لما تأكله

 

بداية من المهم أن تنتبه لكمية الطعام التي تتناولها، فعليك تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فقد تبين أن تناول الكثير من الطعام في وقت ًواحد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى أن ذلك يساهم في فقدان الوزن الذي يشكل أيضًا عامل خطر.

 

6. اشرب القهوة أو الشاي

 

إن تناول القهوة أو الشاي في نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري، حيث أنه وجد أن شرب القهوة على أساس يومي يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، إذ تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول التي قد تساعد في الوقاية من مرض السكري.

 

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على مركب مضاد للأكسدة فريد يُدعى الإيبيغلاكاتشين (EGCG) والذي ثبت أنه يقلل من نسبة السكر في الدم من الكبد ويزيد من حساسية الأنسولين.

 

7. أقلع عن التدخين

 

يرتبط التدخين ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بمرض السكري، قد ثبت أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذا الخطر مع مرور الوقت، قد ثبت أن التدخين يسبب أو يسهم في العديد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، انتفاخ الرئة، أمراض سرطان الرئة، الثدي، البروستاتا، الجهاز الهضمي.

 

 

بعد التعرف على كيفية الوقاية من الاصابة بمرض السكري إذا لم تجدي معك أي من الطرق السابقة، يمكنك زيارة الطبيب المختص لدى عيادات رام.

فقط احجز موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها