الذبحة الصدرية علاجها و تجنب تطورها

أبرز المعلومات عن الذبحة الصدرية

أعراض وأسباب الذبحة الصدرية

فالبداية إذا كنت تشعر بألم مجهول السبب في الصدر، فاطلب المساعدة الطبية على الفور من عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية.

يُطلق على ذلك المرض اسم الذبحة الصدرية، وهو ناتج عن انخفاض تدفق الدم الى القلب ويعد من أعراضه مرض الشريان.

يتصف ذلك المرض، بأنه شعور بالعصرأو الضغط أو الثقل أو الضيق، وفي بعض الاحيان بثقل ملقى على الصدر،كما أنه يكون منتشر ولكن بالرغم من ذلك، فإنه يصعب التمييز بينه وبين الانواع الاخرى من آلام الصدر، وذلك يتمحور في التعب الذي سببه عسر الهضم .

في حالة كان الشعور بالمرض جديداً فيجب عليك زيارة عيادتنا، عيادة الدوحة واستشارة الطبيب، للاطمئنان.

الأنواع:

تختلف الأنواع ولكل منها اعراض وأدوية.

الذبحة الصدرية المستقرة:

من الممكن أن يكون شعورك عند السير على طريق صاعد أو في الطقس البارد ذبحة صدرية. حيث أنها تكون ناتجة عن ممارسة الانشطة وبذل المجهود، ويستمر في العادة لفترة قصيرة، إذ ربما يستغرق خمس دقائق أو أقل، ويشبه نوبات ألم الصدر السابقة عادةً، وهو أكثر الأنواع انتشاراً.

الذبحة الصدرية غير المستقرة (حالة طبية طارئة):

تحدث تلك الذبحة أثناء القيام بأي مجهود بدني أو حتى أثناء الراحة وعادةً ما يستمر لأكثر من 20 دقيقة، ولا يختفي الألم مع الراحة أو مع تلقي أدوية الذبحة الصدرية المعتادة، ويفضل الذهاب الي الطبيب المختص لأنه في حالة عدم تحسنك، سيحرم قلبك من الأكسجين وتحدث نوبة قلبية، ذلك المرض يصنف من الحالات الخطيرة لذا يفضل التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة لحجز موعد مع الطبيب المختص، لمتابعة حالتك.

الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد (ذبحة برنزميتال):

يحدث غالبًا على فترات وتكون طوال الليل وعند الراحة، تلك الذبحة مختلفة حيث أن سببها يكون تشنج في شرايين القلب ويقلل تدفق الدم بصورة مؤقتة، ويمثل ألم الصدر الحاد العرَض الأساسي لذلك المرض. يمكن الحد منها من خلال أخذ ادوية الذبحة الصدرية.

الذبحة الصدرية المستعصية:

بالرغم من الاستمرار على الأدوية، وتغير أنماط الحياة تتكرر تلك  الذبحة.

الأعراض:

تسبب ألم أو انزعاج في الصدر.

• الامتلاء

• العصر

• الحرق

• الضغط

وتتضمن الأعراض الأخرى للذبحة ما يأتي:

تختلف الخطورة وحدتها من حالة لأخرى:

• ضيق النفس

• التعرق

• الإرهاق

• الغثيان

• الدوار

وقد تشير الأعراض المستجدة أو المختلفة إلى شكل أكثر خطورة، لذا يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري، لتحديد ما إذا كنت مصابًا بذبحة مستقرة أم غير مستقرة.

الذبحة لدى النساء

تختلف لديهم حيث أن العرض الوحيد يكون ألم الصدر، وهو الأكثر شيوًعا، ومن الممكن ان تظهر اعراض اخرى مثل:

• ضيق النفس

• ألم المعدة (البطن)

• الشعور بألم يشبه الطعن بدلاً من ضغط الصدر

• الغثيان

الأسباب

يحمل الدم الاكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للبقاء على قيد الحياة، وبسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب وعدم حصوله علي الكمية الكافية من الاكسجين يؤدي ذلك الى حالة تسمى بالافتقار وهي تؤدي الي حدوث مرض الذبحة، كما أن نقص الدم سببه مرض الشريان التاجي وهي تحدث بسبب الترسبات الدهنية ونقص اللوحيات.

متى تزور الطبيب

تواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية وأطلب المساعدة الفورية، إذا استمر ألم صدرك لأكثر من بضع دقائق ولم يختف عند الراحة أو تناول أدوية الذبحة الصدرية، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بنوبة قلبية.

لا تقد السيارة بنفسك إلى المستشفى إلا إذا لم يكن هناك خيار آخر للانتقال.

الوقاية

باتباع العلاج وتغييرات نمط الحياة، وتشمل هذه التغييرات:

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

• تلقي اللقاحات الموصى بها لتجنب مضاعفات القلب.

• تقليل التوتر.

• اتباع نظام غذائي صحي.

• الامتناع عن شرب الكحوليات أو تقليلها.

• الحفاظ على وزن صحي.

• الامتناع عن التدخين.

• علاج الحالات الصحية الأخرى المتعلقة بمرض القلب.

لا تتردد في التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية لتلقي العلاج الملائم لحالتك.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي درجات الساركوما