الحروق وانواعها وعلاجها

كل ما يخص الحروق وانواعها وعلاجها .. معلومات للضروره

الحرق هو إصابة تحدث في النسيج العضلي، أو العصبي أو العظام أو الجلد بسبب التعرض للحرارة، التيار الكهربائي، المواد الكيميائية، الاحتكاك، أشعة الشمس، الإشعاع.

الحروق وانواعها ما هي؟ إليك كل ما يخص الحروق فيما يأتي.

ما هي أعراض الحروق؟

تتغير الأعراض باختلاف الحروق وانواعها:

• أعراض الحرق من الدرجة الأولى

عادةً تكون طبقة الجلد المصابة حمراء أو متورمة، لكن ليس من المتوقع حدوث ضرر دائم نتيجة حرق كهذا.

• أعراض الحرق من الدرجة الثانية

عند القيام بالتعرض إلى حرق من هذا النوع يكون الجلد بالغالب رطبًا، وقد تظهر عليه البثور، كما من المرجح أن يترك الحرق في المكان آثار مزمنة.

• أعراض الحرق من الدرجة الثالثة

عند التعرض إلى حرق من هذا النوع، عادةً يكون الجلد قاسي وشمعي، وفي بعض الأوقات يكون خشنًا. من الممكن أن تلحق الإصابة بأطراف الأعصاب، مما يسبب الإحساس بالوخز والخدر في منطقة الإصابة.

• أعراض الحرق من الدرجة الرابعة

عند التعرض إلى حرق من هذا النوع يكون الجلد أسود اللون أو داكنًا، كما أن إصابة الأعصاب قد تكون سيئة وشديدة جدًا لدرجة عدم الإحساس بالوخز.

الحروق وانواعها ما هي؟

يتم القيام بتصنيف الحروق وانواعها بناءً على درجات خطورتها، حيث أن لكل درجة من هذه الدرجات مميزاتها الخارجية الخاصة ومضاعفاتها المميزة، كما أنها قد تحتاج لأساليب علاج متنوعة، وهي كالآتي:

• حروق من الدرجة الأولى: لا تكون الإصابة في هذه الحالة سوى في الطبقة الخارجية من الجلد .

• حروق من الدرجة الثانية: هي إصابة طبقتين الخارجيتين من طبقات الجلد.

• حروق من الدرجة الثالثة: يصل الضرر بعد طبقات الجلد، بحيث يصيب الأنسجة الموجودة أسفل الجلد.

• حروق من الدرجة الرابعة: يبلغ الضرر الطبقات العميقة جدًا تصل إلى العضلات، والأوتار، الأربطة، الأوعية الدموية والأعصاب والعظام.

طريقة حساب المنطقة المتضررة يتم تقييم حجم الأماكن المتضررة كما في الآتي:

• الرأس والرقبة: 9 %.

• المعدة والصدر: 18%.

• الظهر: 18%

• كل ذراع: 9 %.

• الساق: 18 %.

• منطقة العانة: 1%.

ما هي أسباب وعوامل خطر الحروق؟

هنالك عدد ضخم من أنواع الحروق غير أن أكثر هذه الأنواع شيوعاً هي تلك الناجمة عن التعرض للحرارة بصورة مباشرة، ومن أبرز أسباب وعوامل الخطر للإصابة بالحرق:

• التعرض للنار.

• الحرق ببخار الماء.

• استعمال الأدوات الساخنة.

• أشعة الشمس.

• الحرق بالكهرباء.

• الحرق بسبب المواد الكيميائية تحديدا الحامضية.

ما هي مضاعفات الحروق؟

من الممكن أن تسبب الحروق أضرارًا أخرى غير تلك التي تصيب منطقة الحرق، ومنها:

• العدوى الجرثومية

يعمل الجلد كدرع واقٍ من دخول المواد الضارة للجسم، وتضر حالة الحرق هذا الدرع الواقي، لتتسلل الملوثات إلى الجسم، بحيث تسبب تلوثًا موضعيًا في مكان الحرق.

• نقص حجم الدم

نتيجة التعرض إلى حالة حرق قد نخسر كمية ضخمة من سوائل الدم، نتيجة لتضرر الأوعية الدموية، تضرر الجلد الذي يقوم بحمايتنا من تسرب السوائل خارجًا. من الممكن أن تسبب هذه الحالة نقصًا في حجم الدم، الأمر الذي يتسبب في انخفاض كمية الدم التي يضخها القلب لبقية أعضاء الجسم، وينجم عنها ضرر حاد.

• انخفاض حرارة الجسم

قد تتسبب إصابة الجلد فى فقدان جزء ضخم من حرارة الجسم، وإذا لم يستطع الجسم توفير الحرارة اللازمة من أجل تعويض الحرارة المفقودة بعد هذه الإصابة، فإن درجة حرارة الجسم سوف تنخفض بصورة تهدد حياة المصاب بالخطر الحقيقي.

• خلل في الجهاز التنفسي

من الممكن أن يتسبب استنشاق الهواء الساخن والدخان للإضرار بالجهاز التنفسي، الأمر الذي قد يلحق ضررًا ضخما، ويُسبب أزمات عديدة للجهاز التنفسي.

• حدوث الندوب

أثناء عملية الشفاء الطبيعي للحروق قد تظهر في بعض الأوقات أثار، تحديدًا عندما تكون الأنسجة المتضررة خارجية. قد تكون هذه الأثار غير لطيفة من الناحية الجمالية، كما أنها من الممكن أن تحد من الإمكانية على الحركة إذا جاءت فوق أحد مفاصل الجسم. إن عملية تكون الندوب من الممكن أن تحصل في الأنسجة الداخلية أيضًا، حيث من الممكن أن تمر الأنسجة العضلية والوترية بحالة من التندب تتسبب في تقلصها فتحد من الإمكانية على الحركة، وحدوث خلل في المفصل نفسه.

ما هي طرق علاج الحروق؟

يرتبط علاج الحروق بعمقها وبحجمها، حيث من الممكن أن يتراوح هذا العلاج بين العلاج المنزلي عند الإصابة في حرق بسيط، وصولًا إلى العلاج في المستشفى عند التعرض إلى حالة حرق شديدة الخطورة.

أولًا: العلاج المنزلي للحروق

من أجل إعداد برنامج علاجي ملائم، لا بد في البداية من القيام بإجراء تقييم لمدى شدة الإصابة وخطورتها، ومدى شيوع الحرق، وحجم الأماكن المتضررة.

1. علاج الدرجة الأولى والثانية من الحرق:

عند القيام بالإصابة في حرق من الدرجة الأولى أو الثانية والتي لا تكون منتشرة على مساحة ضخمة من الجسم، من الممكن أن يتم علاج الحروق بالبيت بالطريقة الآتية:

• الإبتعاد عن سبب الحروق.

• تبريد الحرق عن طريق الماء بدرجة حرارة الغرفة 10 - 25 درجة.

• دهن كريم للرطوبة لمنع جفاف منطقة الحرق، وينصح باستعمال المستحضرات المستخرجة من الألوفيرا.

• تغطية الحرق بشاش معقم، كما من المهم عدم الضغط بقوة على منطقة الحرق.

• استعمال مسكنات الألم.

• الامتناع عن فقء البثور لأن هذه العملية تضاعف من خطر حدوث التلوث.

• تنظيف المكان جيدًا باستعمال الماء والصابون إذا انفجرت البثور، دهن مرهم مضاد حيوي وتضميد الحرق.

في أغلب الحالات لا يضطر المريض لمراجعة الطبيب.

1. علاج الدرجة الثالثة والرابعة من الحروق

حرق بدرجات خطورة أكثر، حرق بمناطق واسعة الانتشار ذات قطر أكبر من 7.5 سنتيمترًا، حرق في راحتي اليدين والأرجل، إذا كانت هناك صعوبة في التنفس بعد استنشاق الدخان، يجب الذهاب لتلقي العلاج الطبي بصورة فورية ومستعجلة.

إلى حين تلقي العلاج الملائم يجب التأكد من:

• التخلص من مسبب الحرق عن المنطقة المتضررة، مثل: إخماد الملابس المشتعلة، إبعاد الأحماض التي أدت الى حصول حرق، وغيرها.

• التأكد من أن المصاب يتنفس، والبدء بعملية الإنعاش (CPR) إذا وجب الأمر.

• تغطية الحرق عن طريق ضمادة معقمة، أو قطعة قماش نظيفة.

• عدم استعمال الأقمشة المصنوعة من الألياف، مثل: السجاد، المنشفة، لأنها من الممكن أن تلتصق هذه الألياف بمنطقة الحرق.

• يجب عدم القيام بإهمال زيارة الطبيب في هذه الحالات.

ثانيًا: العلاج الطبي للحروق

يشمل العلاج الطبي ما يأتي:

• منح المريض سوائل من خلال الوريد إذا فقد المريض كمية ضخمة من السوائل.

• تنظيف الحرق.

• العلاج بالمضادات الحيوية لعدم تفشي العدوى.

• استعمال مسكنات الألم.

• تضميد الحرق.

القيام بإجراء عملية جراحية يجري خلالها التخلص من الطبقة المتضررة و زرع أنسجة جلدية مكانها في بعض الحالات المتضررة جدًا.

ما هي طرق الوقاية من الحروق؟

الحروق هي ظاهرة منتشرة تحدث غالبًا في البيت، لذلك علينا القيام باتباع النصائح الآتية:

• التأكد من أن البيئة المحيطة بنا آمنة.

• إبعاد بقايا السجائر والقابس الكهربائي عن متناول أيدي الأطفال الصغار.

• الحماية من أضرار أشعة الشمس.

الحروق من الآلام الصعبة التي يتعرض لها الإنسان في حياته لذا يجب التعامل بعناية شديدة مع آلام الحروق وكذلك العمل على تخفيف الم الحرق بسرعة وبطريقة صحيحة حتى لا يتضرر المريض أكثر، كما يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي الذي سيساعدك على تخفيف الآلام بشكل صحيح.

فقط احجز موعدك الآن.