مرض البهاق

البهاق

ما هو مرض البهاق؟ وما هي اسباب البهاق؟ هل مرض البهاق يسبب أمراض أخرى؟ كل هذا ما سوف نتعرف عليه في المقال الآتي:

ما هو مرض البهاق؟

مرض البهاق يعد أحد الأمراض الجلدية التي تحدث الإصابة به نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي بالجسم، يؤدي ذلك إلى مهاجمة مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة والعين والشعر، ما يتسبب في بقع بيضاء في مناطق متفرقة بالجسم.

أعراض مرض البهاق

قد تنتشر أعراض مرض البهاق في أي مكان في الجسم، ولكنها في معظم الحالات  تظهر في بداية المرض في مدمع العين وفي الركب، أو قد تظهر في مناطق الاحتكاك، ويكون انتشارها عادةً متماثلًا، يمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

• تظهر هالة فاتحة اللون حول الشامة في الجسم، وتنتشر أعراض مرض البهاق المميزة عند تزايد هذه الهالات.

• يظهر مرض البهاق بشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد، وعند التقدم في العمر تكون الإصابة ثابتة لمدة معينة، وتتقدم ببطء مع الوقت، ولكنها تبقى غالبًا إصابة موضعية، أو موجودة في مناطق عديدة.

• فقدان رقعة للون الجلد، والذي يظهر عادةً على اليدين، والوجه، والمناطق المحيطة بفتحات الجسم، والأعضاء التناسلية.

• التبييض المبكر، أو الشيب لشعر فروة الرأس، أو الرموش، أو الحاجبين، أو اللحية.

• فقدان اللون في الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف.

• بقع فاتحة اللون لونها أبيض كالحليب.

اسباب البهاق وعوامل الخطر

في الآتي توضيح لأشهر اسباب البهاق وعوامل الخطر:

1. ما هي اسباب البهاق؟

2.

بالرغم من أن اسباب البهاق غير مفهومة تمامًا، إلا أن هناك عددًا اسباب البهاق والتي قد تشمل الآتي:

اضطراب المناعة الذاتية: قد ينتج الجهاز المناعي للشخص المصاب أجسامًا مضادة تدمر الخلايا الصباغية.

عوامل وراثية: بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بالبهاق يمكن أن تكون موروثة، حيث حوالي 30% من حالات البهاق وراثية.

العوامل العصبية: يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد.

التدمير الذاتي: يتسبب خلل في الخلايا الصباغية في تدمير نفسها.

قد يحدث البهاق أيضًا بسبب أحداث معينة، مثل: الإجهاد البدني أو العاطفي.

من الجدير بالذكر أنه لا يبدو أن أيًا من التفسيرات السابقة يفسر الحالة تمامًا، فمن المحتمل أن مجموعة من هذه العوامل مسؤولة عن البهاق.

2. عوامل خطر الإصابة بالبهاق

إصابة أحد أفراد العائلة بالمرض.

• وجود تاريخ عائلي لأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثلًا إذا كان أحد والديك مصابًا بفقر الدم الخبيث والتي هي حالة من أمراض المناعة الذاتية قد يؤثر هذا على زيادة فرصة إصابتك بالبهاق.

وجود حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية.

• الإصابة بسرطان الجلد، أو سرطان الغدد الليمفاوية.

• وجود تغيرات معينة في الجينات المعروفة بأنها مرتبطة بالبهاق.

مضاعفات مرض البهاق

لا يتحول مرض البهاق إلى أمراض أخرى، ولكن الأشخاص المصابون بهذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بما يأتي:

• حروق الشمس المؤلمة.

• تغييرات في الرؤية وإنتاج الدموع.

• ضائقة اجتماعية أو نفسية.

• ضربة شمس.

• مشكلات العين.

من المحتمل أن يٌعاني الشخص المصاب بالبهاق من اضطراب آخر في المناعة الذاتية، مثل: مشاكل الغدة الدرقية، أو التهاب الغدة الدرقية، أو داء السكري من النوع الأول، أو فقر الدم الخبيث، حيث لا يعاني معظم المصابين بـ مرض البهاق من هذه الحالات، ولكن يمكن إجراء الاختبارات لاستبعادها.

تشخيص مرض البهاق

في الأغلب يكون لـ مرض البهاق تشخيصًا سريريًا ولا يحتاج إجراء اختبارات للتشخيص، حيث يمكن رؤية البقع البيضاء.

قد يوصى أحيانًا بأخذ خزعة من الجلد وخاصةً في البهاق المبكر أو الإلتهابي عند ملاحظة ارتشاح لمفاوي، فالخلايا الصباغية وصبغة البشرة غائبة في بقع البهاق.

قد يتم ترتيب اختبارات الدم لتقييم أمراض المناعة الذاتية المحتملة الأخرى أو المتلازمات متعددة الغدد، مثل: وظيفة الغدة الدرقية، ومستويات فيتامين ب 12.

الصور السريرية تفيد في توثيق مدى انتشار مرض البهاق في المراقبة، حيث تترتب الصور الرقمية التسلسلية عند المتابعة، ويمكن قياس كمية انتشار مرض البهاق حسب مساحة سطح الجسم المصابة بزوال التصبغ.

إذا كنت تريد ترشيح لمركز مختص وذو خبرة فائقة، فإن مركز الدوحة هو الخيار الأمثل لك.
إذا كنت تعاني من مرض البهاق وأعراضه وتبحث عن مركز متخصص ولديه أمهر الأطباء، ننصحك بالتوجه لمركز الدوحة.

يمكنك قراءه المزيد عن  أسباب البهاق المفاجئ