متى تختفي اّثار حقن البلازما
جلدية

الآثار الجانبية لحقن البلازما

منذ سنتين

انتشر استخدام حقن البلازما في كثير من المجالات في الآونة الأخيرة، ولكن ماذا عن الآثار الجانبية لحقن البلازما؟ ومتى تختفي اّثار حقن البلازما؟

 إقرأ هذه المقالة للتعرف على كم كبير من المعلومات حول حقن البلازما. في مقالنا هذا سيتم توافر العديد من المعلومات حول الآثار الجانبية لحقن البلازما والرد على سؤال متى تختفي اّثار حقن البلازما ؟ 

 

حقن البلازما

 

زاد انتشار إجراء حقن البلازما، حيث أنها تعد غنية بالصفائح الدموية في إزالة الإصابات الرياضية. في مجال الرياضة الكثير من الأسماء المشهورة اتبعوا هذا علاج. من ثم تم أخذ هذا العلاج الغني بالصفائح منحى تجميلي حيث استعمل بعض الأطباء هذا الإجراء لعلاج التجاعيد، ومشكلات تساقط الشعر.

 

أما عن الآثار الجانبية لحقن البلازما

 

يتم أخذ حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية من نفس الشخص المراد حقنه، لذلك قد لا يرفضها الجسم، لذلك قد لا يكون هناك العديد من الآثار الجانبية المترتبة على إجراء حقن البلازما.

بالرغم من أن الآثار الجانبية المترتبة على حقن البلازما قليلة الحدوث، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من:

 
  • عدوى في منطقة الحقن

نادرًا ما تحدث العدوى كأثر جانبي لحقن البلازما الغنية بالصفائح، وذلك لأن مصل البلازما الغنية بالصفائح يتكون من خلايا الدم البيضاء التي يمكنها محاربة أي مسببات الأمراض التي قد تدخل موقع الحقن.

 
  • ردود الفعل التحسسية لمصل البلازما الغنية بالصفائح

 يتم حدوث تفاعلات الحساسية في حين رفض الجسم دواء أو طعام معين، بحيث الجهاز المناعي الخاص بك الأجسام المضادة لمحاربة الجسم الغريب. يحصل على مصل البلازما الغنية بالصفائح من دمك في إجراء حقن البلازما، ويوجد احتمال بسيط جدًا أن يتم رفض الجسم أنسجته. ولكن في حال حدث أي ردة فعل تحسسي قد يكون أحد أسبابه هو تفاعل الجسم مع عوامل أخرى، مثل: المعدن الموجود في الآلات الذي قد يكون دخل إلى جسمك أثناء عملية الحقن، أو قد تكون رد الفعل بسبب بعض الأدوية التي كنت تتناولها بشكل منتظم.

 
  • التجلط

قد تتكون الجلطات الدموية في منطقة الحقن، وعادًة ما تكون نادرة الحدوث. وذلك بسبب وخز الإبرة في شريان أو وريد.

 
  • ألم في منطقة الحقن

قد يحدث ألم بسيط أو انزعاج في منطقة الحقن لمدة لا تزيد عن يومين بعد الإجراء. بعد حقن البلازما.

 
  • إحمرار وتورم

التورم هو جزء أساسي من العملية ويساهم في نجاح العلاج، عند حدوث الكدمات يتم التخلص منها بوضع الثلج عليها.

 

استخدامات حقن البلازما

 

وجد أن لحقن البلازما العديد من الاستخدامات الطبية، نذكر منها الآتي:

 
  • المجال الطبي التجميلي

يمكن لحقن البلازما في فروة الرأس أن يحفز نمو الشعر، من خلال تقليل وجود الالتهابات التي قد تمنع الشعر من النمو.

 
  • مجال الشفاء النسيجي

لتسريع عملية الشفاء استعمل الأطباء إجراء حقن البلازما الغنية بالصفائح بعد عمليات التجميل، كما يساعد حقن البلازما على علاج الأنسجة الضامة المتضررة. يساهم إجراء حقن البلازما في تسريع عملية شفائه ومن الأمثلة على الأنسجة الأوتار، والعضلات، والأربطة.

 
  •  مجال تقليل الالتهابات

يتميز إجراء حقن البلازما بعدم الحاجة لأخذ الكثير من مضادات الالتهابات. ووجد أن إجراء حقن البلازما يقلل من تقدم التهاب المفاصل الذي يعمل في مراحل متقدمة علي تيبس المفاصل وآلامها.

 

فعالية حقن البلازما

في الوقت المتوفر فيه تقارير عن حالات نجاح لحقن البلازما، ما زال هناك الكثير من الدراسات الجارية لتحديد ما إذا كان هذا العلاج أكبر فائدة من العلاجات الأخرى لالتهاب الأوتار المزمن مثلًا. كما وضح  أنها تساعد على علاج التهاب المفاصل في الركب، و إصابات العرقوب، ولكن تعد هذه الدراسات على مستوى صغير. لهذا السبب فإن معظم الأطباء المختصين يعدونه علاج تجريبي. 

 

متى تختفي اّثار حقن البلازما ؟

 

قد تظهر بعد حقن البلازما بعض الآثار الجانبية لكنها بسيطة ومؤقتة في الغالب، حيث تختفي بعد عدة ساعات من إجراء الحقن، ولا ينبغي القلق منها ما لم تختفي بعد 24 ساعة من إجراء الحقن بالبلازما.

كما رأينا، على الرغم من أن حقن البلازما تقنية آمنة إلى حد كبير، إلا أن بعض الآثار الجانبية لحقن البلازما ما تزال قائمة.

 

 يمكنك قراءه المزيد عن  7 خلطات لتبييض الركب مجربة

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها