الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية

الإسهال المصاحب للمضادات الحيوية : تعرف عليه

الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية - الأعراض والأسباب

في حالة استمرار البراز اللين أو المائي ثلاث مرات أو أكثر كل يوم بعد تناول المضادات الحيوية، ذلك يشير إلى الإسهال الناتج عن المضادات الحيوية.

كما أن ذلك المرض نادراً حيث أنه من كل 5 أشخاص يتعرض1 منهم لذلك المرض، ولا يحتاج إلى العلاج في الغالب حيث أنه يتوقف بعد بضعة أيام، وبالحديث عن النوع الأخطر فإنه يتطلب تغييرها بشكل سريع وفوري.

الأعراض

تكون اعراضه خفيفة بالنسبة للكثير من الناس، من المحتمل أن تبدأ أعراضه بعد أسبوع من تناول المضادات وتتمثل في الآتي:

• التبرز المتكرر

• البراز الرخو

على الرغم من ذلكَ، أحيانًا لا يحدُث الإسهال ولا تظهر الأعراض الأخرى إلا بعد أيام أو حتى أسابيع من الانتهاء من العلاج.

الأسباب

• هو في الغالب سبب مبهم، ومن الشائع أن يُعتقد أنه ينشأ عندما تعمل الأدوية المضادة للبكتيريا على إخلال توازن البكتيريا النافعة والضارة في السبيل الهضمي.

• من المرجَّح أن يكون السبب هو المضادات الحيوية، قد تتسبب جميعها تقريبًا في الإصابة بالإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية.

حيث تشتمل المضادات الحيوية التي يشيع استخدامها على ما يلي:

• ماكروليدات، مثل clarithromycin

• سيفالوسبورين، مثل cefdinir و cefpodoxime

• الفلوروكينولونات، مثل cefpodoxime و levofloxacin

• بنسلين، مثل amoxicillin ampicillin

الوقاية

• البعد عن تناول المضادات الا في حالات الضرورة، من الممكن أن تعمل تلك المضادات على معالجة العدوى البكتيرية ولكنها في مقابل ذلك لا تُفيد في علاج العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

• إذا سبق لك أن أُصبت بالإسهال الناتج عن المضادات أو بالمطثية العسيرة، لا تتردد في إخبار طبيبك، حيث أنه من الممكن أن تكرر نفس ردة الفعل. وقد يتمكن الطبيب من تحديد نوع آخر من المضادات الحيوية يكون أنسب

• سواء كنت تتلقى العلاج في البيت أو المستشفى أطلب من جميع العاملين و الاطباء غسل يديهم بشكل متكرر والتأكد من ذلك.

المضاعفات

أكثر المضاعفات شيوعاً هو فقدان السوائل والجفاف الذي من الممكن أن يهدد الحياة وتشمل مؤشراته وأعراضة جفاف الفم والعطش وانعدام الشعور بالدوخة أو قلة التبول.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية