افضل علاج لمرض الزهايمر

معلومات عن افضل علاج لمرض الزهايمر

مرض الزهايمر: الأدوية تساعد على إدارة الأعراض

ما زال داء الزهايمر دون علاج تام، لكن يمكن أن يساهم نوعان من العقاقير في التعامل مع أعراض هذا المرض.

إن معرفة إصابتك بمرض الزهايمر يمكن أن تكون أمرًا مدمرًا. العمل مع فريق رعايتك الصحية يمكن أن يفيدك في اكتشاف الاستراتيجيات المثلى لمعالجة أعراضك وإطالة استقلاليتك.

قد تكون أدوية مرض الزهايمر إحدى الإستراتيجيات لمساعدتك مؤقتًا في التعامل مع فقدان الذاكرة وأزمات التفكير والاستدلال والوظائف اليومية. لسوء الحظ، فإن أدوية مرض الزهايمر لا تصلح للجميع، وليس بإمكانها علاج المرض تمامًا أو إيقاف تقدمه. ومع مرور الوقت، تتلاشى آثارها.

والأبحاث مستمرة لإيجاد أدوية أكثر فعالية لعلاج مرض الزهايمر. إن لم يكن في إمكانك تناول الأدوية المعتمدة أو إن كانت غير فعالة معك، فاسأل طبيبك إن كنت مؤهلًا للمشاركة في تجربة سريرية.

دور أدوية داء الزهايمر الحالية

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على نوعين من الأدوية على وجه التحديد من أجل لعلاج أعراض مرض الزهايمر.

• مثبطات الكولينستيراز

• الميمانتين

هذه الأدوية:

• لكن الأطباء قد يصفون أدوية مرض الزهايمر لمراحل غير تلك التي اعتمدتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أجلها. لا تكون مراحل مرض الزهايمر ذات استجابات فردية دقيقة للأدوية وخيارات العلاج محدودة.

• اعتُمِدت لمراحل محددة من مرض الزهايمر. وتستند هذه المراحل — الخفيفة و المتوسطة والحادة — إلى درجات الاختبارات التي تقيس الذاكرة والوعي بالزمان والمكان والتفكير والمنطق.

• لم تُعتَمَد لعلاج الاختلال المعرفي المعتدل (MCI). يمكن أن يكون هذا المرض، والذي ينطوي على تغيرات بسيطة في الذاكرة والتفكير، مرحلة انتقالية بين التغيرات الطبيعية المتعلقة بالسن وداء الزهايمر. يُصاب أغلب الأفراد الذين يعانون من الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) — ولكن ليس جميعهم — في نهاية المطاف بداء الزهايمر أو نوع آخر من الخَرَف.

لم تظهر التجارب السريرية، التي تختبر ما إذا كانت أدوية الزهايمر قد تمنع تحول الاختلال المعرفي المعتدل (MCI) إلى مرض الزهايمر، أي فائدة دائمة.

• إذا وصف طبيبك الأدوية كجزء من خطة رعاية مرض الزهايمر الخاصة بك، فعليك التأكد من أنك تفهم الفوائد والمخاطر المحتمَلة للأدوية على حالتك.

مثبطات الكولينستيراز

تعزِّز مثبِّطات الكولينستيراز كمية الأسيتيل كولين المتوفر في الخلايا العصبية عن طريق منْع انخفاضها في المخ.

ولا يمكن أن تساهم مثبِّطات الكولينستيراز في وقْف تدمير الخلايا العصبية او علاج مرض الزهايمر. و بسبب إفراز خلايا الدماغ المتضائلة لمقدار أقل من مادة أسيتيل كولين كلما تَقدَّم المرض و تَخسر هذه الأدوية فعاليتها في النهاية.

وتشتمل الأعراض الجانبية المنتشرة على الغثيان والقيء والإسهال. ويمكن أن يساهم بدء العلاج بجرعة منخفضة وزيادته لجرعة أكبر في تقليل الأعراض الجانبية. قد يساهم أيضًا تناوُل العلاج مع الطعام في تقليل الأعراض الجانبية.

ولا يجب أن يتناول الأفراد الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب مثبِّطات الكولينستيراز.

وتوصف ثلاثة أنواع من مثبِّطات الكولينستيراز عادة، وهي:

• وريفاستيغمين (إكسيلون) والذي تم اعتماده لعلاج مرض الزهايمر الطفيف إلى المتوسط. يأتي هذا الدواء على هيئة حبوب. وتتوفر لصقة جلدية يمكن استعمالها أيضًا في علاج مرض الزهايمر الشديد.

• غالانتامين (رازاديني) والذي تم اعتماده لعلاج مرض الزهايمر الطفيف إلى المتوسط. يأتي هذا الدواء على هيئة حبوب تؤخذ مرة واحدة في اليوم أو كبسولة ممتدة المفعول تؤخذ مرتين في اليوم.

• دونيبيزيل (عقَّار آريسبت) والذي تم اعتماده لعلاج كافة مراحل المرض. يأتي هذا الدواء على هيئة حبوب ويؤخذ مرة واحدة في اليوم.

ميمانتين للمراحل المتأخرة من المرض

يُستعمل في علاج مرض الزهايمر المتوسطة إلى شديدة الخطورة. وهو يقوم بالعمل عن طريق تنظيم نشاط الغلوتامات. ويُتناوَل الدواء في هيئة أقراص أو شراب. وتشمل الآثار الجانبية المنتشرة له الدوخة والصداع والارتباك والهياج.

كما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الجمع بين دواء دونيبيزيل وميمانتين (نامزاريك)، ويُتناوَلَان في هيئة كبسولات. تتضمن الآثار الجانبية الصداع والدوخة والغثيان والإسهال.

متى تتوقف عن تناول أدوية داء الزهايمر؟

سوف تتغير الأعراض لديك وخطة الرعاية الخاصة بك مع مرور الوقت،لأن مرض الزهايمر مرض تقدمي. إذا كنت تتناول دواءً لمرض الزهايمر، فسوف تتضمن المراجعة المستمرة لخطة الرعاية العمل مع طبيبك من أجل تحديد المدة التي يجب أن تواصل فيها تناول الدواء.

تحدث إلى طبيبك المعالج قبل التوقف عن تناول أدوية مرض الزهايمر، وأعلمه إذا كانت الحالة المرضية تتفاقم سوءًا عقب توقفك عن تناول الدواء.

لأن تأثيرات أدوية مرض الزهايمر عادة تكون متوسطة، فإن من الصعب معرفة ما إذا كانت الأدوية ذات فائدة أم لا. ورغم ذلك، لن تستطيع معرفة ما إذا كانت الأعراض التي تنتابك يمكن أن تتفاقم شدتها دون أن تتناول الدواء.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة هائلة عن طريق الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

في مجمع الدوحة الطبي نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق

تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساهمة بصورة إحترافية يضمن رضا المراجع

نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين لنضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

يمكنك قراءه المزيد عن اليك ابرز المعلومات حول الفرق بين ألزهايمر أو الاكتئاب