اعراض الملوية البوابية وعلاجها

تعرف على اعراض الملوية البوابية وعلاجها

هي نوع من البكتيريا سلبية الغرام على هيئة حلزونية، تعد هذه البكتيريا من الأسباب الأساسية لإلتهاب مزمن في المعدة وبعض التقرحات الهضمية في الإثني عشر والمعدة، لذلك فإن التخلص من البكتيريا عند المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة والأمعاء يعيق بصورة كبيرة تكرار المرض. إن الملوية البوابية من الملوثات الأكثر انتشاراً في العالم فهي متواجدة في أكثر من نصف سكان العالم، لكن فقط عند نسبة ضئيلة من المصابين بالالتهاب لكن ما هي  اعراض الملوية البوابية وعلاجها، هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

القرحة الهضمية والملوية البوابية

إن المرض الرئيسي الناتج عن الملوية البوابية هو مرض القرحة الهضمية، حيث توجد هناك آليات كثيرة تسبب البكتيريا عن طريقها تلف الغشاء المُخاطي في المعدة، تشمل هذه الآليات ما يأتي:

• الأضرار المباشرة للمواد التي تنتجها البكتيريا، مثل: إنزيم يوراز الذي ينتج عنه الأمونيا، الليباز، البروتياز.

• الأضرار الناتجة عن رد الفعل المناعي الذي يقوم بالحدوث بسبب الإلتهاب.

• الأضرار الناتجة عن تغيرات الهرمونات المحلية المخاطية، بالتحديد في الحد من إفراز هرمون السوماتوستاتين، زيادة في إفراز هرمون غاسترين الذي يضاعف من إنتاج أحماض المعدة.

ما هي اعراض الملوية البوابية وعلاجها؟

أولًا: أعراض الملوية البوابية

لا تظهر الأعراض على أغلب الأطفال المصابين بعدوى الملوية البوابية حيث فقط حوالي 20% تظهر لديهم الأعراض، فالأعراض هي تلك التي تحدث عن إلتهاب المعدة أو القرحة الهضمية، وتشمل ما يأتي:

• وخز طفيف أو حارق في معدتك وغالبًا بعد ساعات بسيطة من تناول الطعام وفي الليل، قد يستمر وخزك من دقائق إلى ساعات وقد يأتي ويزول على مدى عدة أيام إلى أسابيع.

• خسارة الوزن غير المخطط له.

• الانتفاخ.

• الغثيان والقيء.

• عسر الهضم.

• التجشؤ.

• خسارة الشهية.

• براز غامق.

ثانيًا: علاج أمراض تسببها الملوية البوابية

إذا كنت تعاني من القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية فسوف تحتاج إلى علاج من أجل قتل الجراثيم وشفاء بطانة المعدة وإعاقة بروز القروح مرة أخرى، حيث عادةً يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن. حيث من المحتمل أن يخبرك طبيبك بتناول أنواع كثيرة متنوعة من الأدوية، وتشمل خيارات العلاج ما يأتي:

1. المضادات الحيوية

المضادات الحيوية لقتل البكتيريا في جسمك، مثل: أموكسيسيلين، كلاريثروميسين ، ميترونيدازول، تتراسيكلين، حيث من الغالب أن تأخذ إثنين على الأقل من هذه المجموعة.

2. الأدوية التي تقلل كمية الحمض في معدتك

ذلك من خلال إعاقة المضخات الصغيرة التي تنتجها، هي تشمل ديكسلانسوبرازول، إيسوميبرازول ، لانسوبرازول ، أوميبرازول ، بانتوبرازول، الذي قد يساهم أيضًا في القضاء على البكتيريا الملوية البوابية.

3. الأدوية التي تعيق الهيستامين الكيميائي

مما يدفع معدتك إلى إنتاج الكثير من الأحماض، هذه هي سيميتيدين، نيزاتيدين. قد يعني علاجك أنك سوف تتناول 14 حبة أو أكثر كل يوم لبضعة أسابيع والتي تبدو وكأنها كمية ضخمة من الأدوية، لكن من المهم حقًا أن تأخذ كل ما يصفه طبيبك وأن تلتزم بتعليماته. إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالشكل الصحيح يمكن أن تصبح البكتيريا في جسمك مكافحة لها، مما يقوم بجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.

ما هي أسباب وعوامل خطر أمراض تسببها الملوية البوابية؟

تشمل أكثر أسباب وعوامل خطر الإصابة بالأمراض التي تسببها الملوية البوابية ما يأتي:

1. أسباب الإصابة بأمراض الملوية البوابية

لا تزال الطريقة الدقيقة التي تصيب بها بكتيريا الملوية البوابية فردًا ما غير معروفة، حيث قد تنتقل بكتيريا الملوية البوابية من فرد لآخر عن طريق الإتصال المباشر باللعاب، أو القيء، البراز. وقد تتفشي بكتيريا الملوية البوابية أيضًا عن طريق الطعام، الماء الملوث.

ما هي طرق الوقاية من الأمراض التي تسببها الملوية البوابية؟

يمكنك تخفيف خطر الإصابة بعدوى الملوية البوابية إذا كنت:

• تتناول الماء النظيف.

• تستعمل الماء النظيف خلال تحضير الطعام، هذا مهم بصورة خاصة إذا كنت تعيش في أماكن من العالم معروفة بإلتهاب إمدادات المياه.

• تغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد استعمال الحمام.

بعد التعرف على  اعراض الملوية البوابية وعلاجها إذا كنت واحدًا من المصابين يمكنك التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي لتلقي العلاج.

فقط احجز موعدك الآن.