اعراض الساركوما الوعائية

كل ماتريد معرفته عن اعراض الساركوما الوعائية

الساركوما الوعائية - الأعراض والأسباب

بالرغم من أن ذلك المرض يعد من الأمراض السرطانية النادرة  إلا أنه من الممكن أن يصيب الإنسان في العديد من المناطق مثل بطانة الأوعية الدموية واللمفاوية، والتي تكون في الجهاز المناعي الذي يقوم بالتخلص من (البكتيريا، فضلات جسم الانسان، الفيروسات ) كما أنها غالبا ما تَحدث في جلد الرأس والرقبة. في حالات أخري تحدث في الثدي أو انسجة أعمق مثل ( الكبد والقلب).

وبتحديد مكان الإصابة يتم اختيار العلاج الملائم مثل( العلاج بالإشعاع أو الكيميائي، الجراحة )

الأعراض:

بتحديد موضع الإصابة يتم إكتشاف أعراضها.

الساركوما الوعائية التي تصيب الجلد

تحدث في الأغلب في الرأس والرقبة، وبالأخص فروة الرأس، ومن علامتها:

•  ندبة مثل الآفة تنمو بصورة أكبر بمرور الوقت

• حدوث تورم في الجلد المحيطة

• ظهور كدمة تتمثل في بقعة باللون البنفسجي من الجلد

• عند التعرُّض للخدش أو الارتطام تحدث آفة قد تنزف

الساركوما الوعائية التي تؤثر في أعضاء الجسم

وهي ما تصيب منطقة الكبد أو القلب، وتتسبب في الشعور بالألم

متى يجب زيارة الطبيب

اذا ظهرت عليك أي من الأعراض السابقة لا تتردد في زيارة الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة سنقوم بمساعدتك بأفضل الطرق.

الأسباب

بالرغم من قيام الأطباء بتحديد العوامل قد تزيد من الإصابة، إلا أنه لا يوجد سبب واضح.

ومن الجدير بالذكر أن الأطباء لديهم علم

أن شيئًا ما يحدُث في إحدى خلايا بطانة الأوعية الدموية أو الأوعية الليمفاوية يسبِّب خطأ (أو طفرة) في الشَّفرة الوراثية. تقوم تلك الطَّفرة بإعلام الخلية أن تنموَ بشكل سريع، ممَّا يعمل علي نموِّ الخلايا غير الطبيعية بشكلٍ أكثر. وتَستمرُّ تلك الخلايا في النموِّ وقد تموت الخلايا الأخرى.

عوامل الخطر:

• المواد الكيميائية: حيث أن الإصابة بذلك المرض قد ربطت بالتعرض للعديد من المواد الكيميائية، بما في ذلك كلوريد الفينيل والزرنيخ.

• تلف الأوعية اللمفاوية (الوذمة اللمفية): وهي عبارة عن  تورُّم يحدث في حالة حظر الجهاز الليمفاوي أو تلفه، ويكون ناتج من نسخة احتياطية من السائل الليمفاوي. تتمثل في الوذمة اللمفية خطرًا عند التخلص من الغدد اللمفاوية خلال  الجراحة — وهي تقنية يتم استعمالها في الأغلب لعلاج السرطان. يمكن أيضًا أن تسبب تلك الوذمة استجابةً للعدوى أو حالات مرَضية أخرى.

• العلاج الإشعاعي: وهو ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالساركوما. ولكن من مضاعفات ذلك العلاج أنه يحدث مرة أخرى بعد مرور من خمس إلى عشر سنوات من العلاج.

يمكنك قراءه المزيد عن اسباب التهاب الفقار المقسط