facebook
اصفرار الأسنان عند الأطفال
اسنان

اسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

منذ سنتين

اصفرار الأسنان عند الأطفال: ما هي الأسباب؟

  عادةً ما يصاب الأشخاص الكبار بالاصفرار  ، ولكنها حالة غير منتشرة لدى الأطفال والتي قد تعود لعدة أسباب، وفي هذه الحالة يحتاج الطفل إلى متابعة مع الطبيب لعلاج المشكلة، فما هي تلك الأسباب عند الأطفال؟

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال:

1. عدم الاهتمام بغسل الأسنان

من الأمور الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة احتمالية الاصفرار  هي عدم الاهتمام بالغسيل لدى الطفل، وخاصةً بعد تناول الأطعمة التي تسبب تغير لونها. إذ يجب أن يقوم الطفل بالغسل جيدًا بعد تناول الطعام وكذلك قبل النوم وبعد الاستيقاظ والأخذ بالاعتياد على ذلك، وفي حالة تناول الأطعمة خارج المنزل ينبغي أن يقوم الطفل بشطف فمه جيدًا لتفادي التصبغ.

2. صدمة الأسنان

قد تؤدي الحوادث والصدمات التي تلحق الضرر بالعصب داخل السن أو بالقرب منها إلى اصفرار لونها، ويمكن أن تحدث تلك الصدمات أثناء الركض، أو اللعب، أو عند السقوط، أو الارتطام بشيء صلب.

3. الإفراط في استخدام الفلورايد

حيث أنه يؤدي إلى تضرر الخلايا المكونة للمينا، ويتسبب هذا في تحول لونها إلى الأصفر، لذا ينصح باختيار المعجون  المناسب للأطفال حتى لا يؤثر بالسلب على المينا.

4. تناول بعض الأدوية

تعمل  بعض أنواع المضادات الحيوية على الاصفرار، ويختلف هذا من طفل لاخر وفقًا لمدة تناول الدواء. وينصح بشطف الفم بالماء وكذلك الغسل بعد تناول الأدوية لتفادي الاصفرار.

5. تناول بعض الفيتامينات

يمكن أن تظهر البقع الداكنة على الطفل نتيجة الحديد المتاح في الفيتامينات الكثيرة التي يتناولها، حيث يحتاج بعض الأطفال إلى تناول مكملات غذائية لتعويض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، وهو ما يؤثر على لونها.

6. الاضطرابات الوراثية

في بعض الأوقات ، يرتبط الاصفرار عند الأطفال باضطراب وراثي يرجع إلى أحد الوالدين، وتحتاج هذه المشكلة إلى متابعة طبية لحل المشكلة وعلاجها.

مضاعفات اصفرار الأسنان عند الأطفال

تتنوع المضاعفات عند الأطفال وفقًا لسبب حدوث هذا الاصفرار، فقد تكون  أكثر عرضة للتسوس والضعف.

علاج اصفرار الأسنان عند الأطفال

يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب التي أدت إلى الاصفرار عند الأطفال والبدء في علاجها، كما أن الطبيب سوف يعطي الطفل التعليمات الهامة بشأن التنظيف  ويرشح له المعجون المناسب.

علاجات طبيعية لاصفرار الأسنان عند الأطفال

  • استخدام غسول فم مناسب للطفل: هناك بعض أنواع الغسول المناسبة للطفل، حيث تساعد في إزالة الاصفرار ولكن بنسبة ضئيلة.
  • صودا الخبز والماء: يمكن مساعدة الطفل في التفريش  بمزيج صودا الخبز والماء لتقليل البقع والاصفرار، ولكن لا ينصح بتكرار ذلك كثيرًا حتى لا يضر بالأسنان الطفل.

 يمكنك قراءه المزيد عن  سبب نزول الدم من الأسنان أثناء النوم

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها