اسماء الأمراض المعدية

تعرف على كل اسماء الأمراض المعدية

تنشأ الأمراض المعدية عندما تدخل أجسام غربية ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون تلك الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، فيروسات، فطريات، طفيليات. تنتقل تلك الأجسام من خلال العدوى من إنسان آخر، حيوانات، طعام ملوث، من التعرض لأي من العوامل البيئية التي تكون ملوثةً بأي من تلك الأجسام. يمكن أن تسبب الإصابة بالعدوى أعراضًا مرضيةً بسيطة، بالتالي لا يجب علاجها أكثر من تلقي العلاج المنزلي، لكن أيضًا هناك حالات خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة.

ما هي أعراض الأمراض المعدية؟

يسبب التلوث أعراضًا عديدة ومتنوعة، إلا أن أغلبية الأمراض المعدية يمكن أن تحمل الأعراض التالية:

• ارتفاع حرارة الجسم.

• خسارة الشهية.

• الضعف.

• أوجاع في العضلات.

ما هي أسباب وعوامل خطر الأمراض المعدية؟

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي تسبب الإصابة بـ الأمراض المعدية، تعرف عليها في التالي:

أولًا: أسباب الأمراض المعدية

هناك أسباب عديدة للإصابة بالملوثات وتشمل على ما يلى:

• البكتيريا

هي كائنات حية وحيدة الخلية تسبب أمراض كثيرة، بدءًا من الأمراض البسيطة كالتهاب الحنجرة العقدي أو التلوث بقنوات البول، انتهاءً بأمراض حادة وصعبة كأمراض الحمى المتنوعة أو التهاب أغشية الدماغ.

• الفيروسات

إن الفيروس كائن حي يصغر الجرثومة، لا يملك القدرة على الحياة بصورة مستقلة، تتسبب الفيروسات بأمراض عديدة، منها: الأمراض واسعة الانتشار، مثل: النزلات البردية الاعتيادية، والأنواع القوية النادرة كمرض الإيدز.

• الفطريات

تتسبب الفطريات غالبا بالكثير من الأمراض الجلدية كسعفة الرأس، أو فطريات الأصابع، يمكن أن تتسبب الفطريات بأمراض صعبة تصيب أجهزة متنوعة في الجسم كجهاز التنفس، الجهاز العصبي.

• الطفيليات

تسبب الطفيليات أمراضًا، مثل: الملاريا، العمى النهري والتي تعتبر أقل انتشارًا في الدول الغربية.

ثانيًا: ما هي طرق الإصابة بـ الأمراض المعدية؟

يمكن أن يتم انتقال العدوى بسبل مباشرة أو غير مباشرة، وهي كالتالى:

1. طرق انتقال العدوى المباشرة

يمكن أن يتم التقاط العدوى وقت الملامسة المباشرة، أي وقت التلامس مع فرد حامل للعامل الملوث المصاب بمرض، مثل:

• التعرض لفرض آخر مريض، يمكن أن يكون انتقال العدوى من فرد مريض من خلال الملامسة المباشرة أو من خلال سوائل الجسم.

• التعرض لحيوانات حاملة للعوامل الملوثة، وتنتقل إلى الإنسان حين تلقيه عضة من الحيوان المصاب، بفعل التعرض لإفرازات من خلال اللمس.

• انتقال العدوى إلى الجنين أن أصيبت الأم الحامل من خلال الحبل السري، فى الولادة من خلال قنوات الولادة.

1. طرق انتقال العدوى غير المباشرة

يمكن أن تنتقل العدوى كذلك بطريقة غير مباشرة عندما يكون ناقل المرض حاملًا للعامل الملوّث ولكن من غير أن يكون مصابًا بالمرض، مثل:

• لمس الأسطح الملوثة.

• تناول طعام يتضمن على عوامل ملوثة.

• التعرض لحامل للعامل الملوث، مثل: الناموس، البراغيث، القمل.

ثالثًا: ما هي عوامل الخطر؟

إن كل الأفراد معرضون للإصابة بالتلوثات إلا أن خطر الإصابة عند أفراد ذوي المناعة المتدنية يكون أكبر، مجموعات الأفراد المعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم تشتمل التالى:

• الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

• الأفراد الذين يتلقون علاجاتٍ تتضمن على ستيروئيدات .

• الأفراد الذين يتلقون علاجات مضادة للسرطان.

• الأفراد الذين أجروا عمليات زراعة الأعضاء.

• مرضى نقص المناعة المكتسبة.

كيف يتم تشخيص الأمراض المعدية؟

يتأثر عدد كبير من أجهزة الجسم بفعل العدوى، لهذا  تكون الفحوصات المطلوبة لتشخيص الإصابة متنوعة بتنوع توقعات للطبيب المعالج، يتم الكشف عن الإصابة بـ الأمراض المعدية بالطرق التالية:

• اختبار الدم

يمكن إيجاد دلالات على العدوى بالجسم من خلال فحص للدم وقت إجراء تعداد الخلايا البيضاء، يكون ذلك الاختبار في عدة حالات كافيًا للكشف عن نوع الإصابة.

• اختبار البول

يعتبر ذلك الاختبار هامًا حين تشخيص الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي، إلا أنها تتعدى هذا للكشف عن الأمراض المعدية بأجهزة الجسم الأخرى.

• مسحة الحلق

يستخدم ذلك الاختبار عادةً لتشخيص الالتهابات التي تصيب مكان الحنجرة، وأمراض أخرى تصيب جهاز التنفس.

• اختبار تصويري

تحتاج بعض الحالات إجراء فحوصات تصويرية، مثل: التصوير بالأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب أو تصوير الرنين المغناطيسي .

• الخزعة

إجراء التشخيص عن طريق أخذ عينة من المكان المصاب.

ما هي طرق علاج الأمراض المعدية؟

تتنوع أنواع العلاجات التي تتلائم مع المسبب بصورة خاصة، وهي كالتالى:

• المضادات الحيوية

لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا، لكي يكون لكل نوع منها نوع متنوع من المضادات الحيوية. تكمن المشكلة الرئيسية في استخدام المضادات الحيوية في أن التعرض للمضادات الحيوية يزيد من قدرة الجراثيم على مقاومة تلك المضادات، لهذا من المهم استخدام علاجات المضادات الحيوية بصورة موزونة.

• العلاجات المضادة للفيروسات

تعتمد على علاج الأمراض المتسببة عن طريق الفيروسات، ولا يوجد علاج خاص لكل أنواع الفيروسات. تتوفر العلاجات المضادة لفيروس الهربس ، فيروس الإنفلونزا، فيروسات التهاب الكبد بأنواعها المتنوعة، فيروس نقص المناعة البشرية.

• الوسائل العلاجية المضادة للفطريات

تعتمد المراهم لعلاج التلوثات الجلدية التي تسببها الفطريات، تعتمد العلاجات المضادة للفطريات التي تؤخذ من خلال الفم أو تحقن وريديًا أن كان التلوث بالفطريات في الأعضاء الداخلية.

• علاج الطفيليات

في حالة العدوى بالطفيليات تتوفر علاجات متنوعة وأشهرها علاج داء الملاريا عن طريق مجموعة الكينين.

ما هي الوقاية من الأمراض المعدية؟

من الممكن القيام بالعديد من الخطوات التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بـ الأمراض المعدية، منها:

• غسل اليدين

بالأخص قبل تناول الطعام، بعد لمس الأطعمة غير المجهزة، قبل تناول الوجبة، بعد لمس الأفراد المصابين بأمراض، ووقت الخروج من دورة المياه.

• تلقي التطعيمات

تتوفر تطعيمات كثيرة للوقاية من العديد من الأمراض المعدية التي تسببها جراثيم أو فيروسات، فتلقي تلك التطعيمات مهم جدًا للوقاية من الإصابة بها، خاصة لدى الأطفال والكبار بالعمر.

• الحفاظ على النظافة في المطبخ

بالأخص عند إعداد الطعام والامتناع عن ترك أطعمة غير مطبوخة لمدة طويل في المطبخ بدون حفظها بدرجة حرارة ملائمة.

أيًا كانت الطريقة المستخدمة لعلاج الأمراض المعدية سيجد لك الطريقة المناسبة بعد إجراء الكشف، فقط قم بالتوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.