facebook
اسباب واعراض قرح الفراش
جلدية

تعرف علي اسباب واعراض قرح الفراش

منذ سنتين

قرح الفراش - الأعراض والأسباب

 

 تسمى أيضا بقُرح الضغط وقُرح الاستلقاء — تتمثل في إصابات تلحق بالجلد والأنسجة المبطنة بسبب الضغط المطول على الجلد. في الأغلب ما تنمو على الجلد الذي يكسو المناطق العظمية في الجسم.

 

  المصابون بحالات مرضية هم أكثر الأشخاص عرضة كما أن قدرتهم  تحدُّ من تغيير أوضاعهم، أو تجعلهم يُمضون أكثر وقتهم على السرير أو الكرسي.

 

تتكوَّن على مدار ساعات أو أيام. تُشفَى معظم القُرح مع العلاج، لكن لا يشفى بعضها تمامًا على الإطلاق. يُمكنكَ اتباع تلك الخطوات للمساهمة في الحماية من ذلك المرض والشفاء منها.

الأعراض

 

  • تغيرات في لون الجلد أو ملمسه

  •  التورم

  • إفرازات تشبه الصديد

  • منطقة من الجلد تبدو أكثر برودةً أو دفئًا في حين لمسها من المناطق الأخرى

  • مناطق مؤلِمة

 الأسباب

تحدث نتيجةً للضغط على الجلد بشكل يقيّد تدفق الدم إليه. يمكن للحركة المحدودة أن تجعل الجلد أكثر عرضةً للتلف وتؤدي للإصابة به.

 

هناك ثلاثة عوامل مُساهِمة أساسية تؤدي إلى الإصابة بقرح الفراش:

 

  1. الضغط: إن استمرار الضغط على أي جزء من أجزاء الجسم يمكن أن يخفض من تدفق الدم إلى الأنسجة. يُعد ذلك التدفق أساسيًّا حتي يتم توصيل الأكسجين والعناصر المغذية الأخرى إلى الأنسجة. من دون هذه العناصر المغذية الأساسية، يتلف الجلد والأنسجة المحيطة به، وقد يموت في نهاية المطاف.

 

بالنسبة لمحدودي الحركة، في الأغلب ما يحدث هذا النوع من الضغط في المناطق غير المبطنة جيدًا بالعضلات أو الدهون وتوجد فوق العظم، مثل العمود الفقري والعُصعص، لوحي الكتفين، والوركين، وكعبي القدم، والمِرفَقين.

 

  1. الاحتكاك:  يحدث حين يحتك الجلد بالملابس أو الفراش. وهو يمكن أن يجعل الجلد أكثر عرضةً للإصابة، ولاسيما إذا كان رطبًا.

  2. القَص: حين يتحرك سطحان في اتجاهين معاكسين.

الوقاية

ذلك من خلال تصحيح موضعك بشكل متكرر للحد من الضغط على الجلد. تتضمن الاستراتيجيات الأخرى العناية الجيدة بجلدك، والحفاظ على تغذية جيدة وتناوُل السوائل، والبعد عن التدخين، وإدارة الإجهاد، وممارسة الرياضة يوميًّا.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها