اسباب ظهور كيسة بارثولين

اسباب ظهور كيسة بارثولين : دليلك الكامل

كيسة بارثولين - الأعراض والأسباب

تقع غدة بارثولين على جانبي فتحة المهبل. وتفرز سائلًا يساهم في تزليق المهبل.

في بعض الأوقات، تصبح فتحات تلك الغدد مسدودة وهذا ما يؤدي إلى ارتجاع السائل إلى الغدة. كما أنه يحدث تورم غير مؤلم نسبيًا يُسمى كيسة بارثولين، قد تنشأ لديك مجموعة من الصديد المحاط بنسيج ملتهب، إذا أصابت عدوى السائل.

تلك الكيسة أو الخراج أمر منتشر. يعتمد علاج الكيسة على حجمها ومقدار الألم الذي تسببه وما إذا كانت الكيسة مصابة بعدوى.

في الأغلب ما يكون العلاج المنزلي هو كل ما يتم الاحتياج إليه. في حالات أخرى، يكون النزح الجراحي لتلك الكيسة أمر لابد منه. إذا حدثت عدوى، فقد تكون المضادات الحيوية مفيدة في علاج الكيسة المصابة بعدوى.

الأعراض

إذا كانت تلك الكيسة صغيرة وغير مصابة بعدوى، من الممكن عدم ملاحظتها. في حالة نموها قد تشعري بوجود كتلة أو ورم بالقرب من فتحة المهبل، تجنبي ملامستها حيث أنها من الممكن أن تكون مؤلمة.

وقد تحدث العدوى الكاملة لها خلال أيام معدودة. إذا أُصِيبت بالعدوى فقد تشعرين بالتالي:

• عدم راحة عند المشي أو الجلوس

• الحُمّى

• في الأغلب ما تكون على جانب واحد من فتحة المهبل.

• ألم خلال الاتصال الجنسي

• كتلة مؤلمة، ومتحسسة.

الأسباب

ويعتقد الخبراء أن سببها يرجع إلى تجمع غير طبيعي السوائل. قد يتراكم السائل في حين انسداد فتحة الغدة، وربما يكون السبب هو العدوى أو الإصابة.

يمكن أن تصاب بالعدوى، وتشكل خراجًا. قد يسبب عدد من البكتيريا العدوى، بما في ذلك الإشريكية القولونية والبكتيريا التي تسبب العدوى المنقولة من خلال الاتصال الجنسي .

الوقاية

بالرغم من عدم وجود طريقة. ومع ذلك، يمكن أن تساهم الممارسات الجنسية الآمنة - وتحديدًا استعمال الواقيات - وعادات النظافة الجيدة على منع الإصابة بها وتكوين الخُرَّاج.

إذا كان لديكِ كتلة مؤلمة بالقرب من فتحة المهبل لا تتحسَّن بعد يومين أو ثلاثة من العناية الشخصية، تواصلي مع عيادتنا، الدوحة الطبية علي الفور، سيساعدم الفريق الطبي في تحديد موعد مع الطبيب المختص.