اسباب زياده مرض الزهايمر

تعرف على اسباب زياده مرض الزهايمر

مرض الزهايمر - الأعراض والأسباب

الأعراض

فقدان الذاكرة هو العرض الرئيسي لمرض الزهايمر. تتضمن العلامات المبكرة صعوبة تذكُّر الأحداث أو المحادثات الأخيرة. ومع تقدم المرض، تزداد اعتلالات الذاكرة وتظهر الأعراض الأخرى.

في البداية، قد يكون الفرد المُصاب بمرض الزهايمر واعيًا بوجود صعوبة في تذكُّر الأشياء وتنظيم الأفكار. ومن المحتمل جدًا أن يلاحظ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء كيفية زيادة الأعراض.

تتسبب التغيرات الدماغية المتعلقة بمرض الزهايمر فى زيادة الصعوبات في الحالات الآتية:

الذاكرة

تنتابُ كل فرد هفوات في الذاكرة بين الحين والآخر، لكن فقدان الذاكرة المتعلق بمرض الزهايمر يستمر ويزداد سوءًا؛ ما يؤثر في الإمكانية على أداء وظائف العمل أو المنزل.

قد يفعل الأفراد المصابون بمرض الزهايمر ما يلي:

• تكرار العبارات والأسئلة مرارًا وتكرارًا

• مواجهة أزمة في العثور على الكلمات الصحيحة من أجل تعريف الأشياء أو التعبير عن أفكارهم أو للمشاركة في الحديث

• وضع الممتلكات في غير أماكنها المعتادة، وفي عديد من الأوقات يضعونها في أماكن غير منطقية

• الضياع في أماكن مألوفة لديهم

• نسيان أسماء أفراد الأسرة والأشياء المستعملة يوميًا في نهاية المطاف

إصدار الأحكام واتخاذ القرارات

يتسبب داء الزهايمر في تدهور الإمكانية على اتخاذ قرارات وأحكام صائبة في المواقف اليومية. على سبيل المثال، قد تصبح اختيارات الفرد سيئة أو غير معهودة في التفاعلات الاجتماعية أو يرتدي ملابس غير ملائمة للطقس. وقد تتفاقم صعوبة الاستجابة بطريقة صحيحة للأزمات اليومية، مثل حرق الطعام على الموقد أو اتخاذ مواقف غير متوقعة أثناء القيادة.

التخطيط للمهام المشابهة وإجراؤها

مع زيادة المرض، تصعُب مزاولة الأنشطة الروتينية التي كانت معتادة سابقًا وتحتاج خطوات متسلسة، مثل التخطيط لوجبة وطهيها أو ممارسة لعبة مفضلة. وفي نهاية الأمر، ينسى الأفراد المصابون بمرض الزهايمر في المراحل المتأخرة غالبًا كيفية أداء المهام الأساسية، مثل ارتداء الملابس والاستحمام.

التغيرات في الشخصية والسلوك

يمكن لتغيُّرات الدماغ المرافقة لمرض الزهايمر التأثير على الحالة المزاجية والسلوك. وقد تتضمن الأزمات ما يلي:

• الاكتئاب

• اللامبالاة

• الانسحاب الاجتماعي

• التقلُّبات المزاجية

• فقدان الثقة بالآخرين

• التهيُّج والعدوانية

• تغييرات في عادات النوم

• التجوُّل بلا هدف

• فقدان الأمكانية على التحكُّم في النفَس

متى تزور الطبيب

يمكن أن يتسبب الأمر بعدد من الحالات، بما في ذلك الحالات التي يمكن علاجها، فى نسيان الذاكرة أو أعراض الخرف الأخرى. إذا كنت قلقًا بخصوص ذاكرتك أو مهارات تفكير أخرى، فتحدث إلى طبيبك لإجراء تقييم وتشخيص شامل.

الأسباب

الأسباب الدقيقة وراء الإصابة بمرض الزهايمر ليست مفهومة تمامًا. ولكن بصورة أساسية، ثمة بروتينات في الدماغ لا تؤدي وظيفتها على نحو طبيعي، وتؤثر في عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) وتطلق سلسلة من المواد السامة. فتتعرض الخلايا العصبية للتلف وتخسر الاتصال بين بعضها البعض وتموت في النهاية.

ويعتقد العلماء أن مرض الزهايمر يحدث في أغلب الأفراد بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية المرتبطة بشكل الحياة وتؤثر في الدماغ بمرور الوقت.

ويحدث الزهايمر في أقل من 1% بسبب تغييرات وراثية محددة تتسبب في أن يُصاب الشخص بالمرض. حيث ينتج عن هذه الحوادث النادرة عادةً بروز المرض في منتصف العمر.

ويبدأ التلف في معظم الأوقات في منطقة معينة من الدماغ تتحكم في الذاكرة، ولكن تبدأ العملية قبل بروز الأعراض الأولى بأعوام. ثم يتفشى فقدان الخلايا العصبية في أماكن أخرى بالدماغ بوتيرة متوقعة إلى حد ما. وينكمش الدماغ بصورة كبيرة بمجرد الوصول إلى المراحل المتأخرة من المرض.

ويركز الباحثون الذين يحاولون فهم سبب الإصابة بمرض الزهايمر على دور نوعين من البروتينات:

• اللويحات. يمثل بيتا أميلويد جزءًا من بروتين أكبر. وعندما تجتمع هذه الأجزاء معًا، يبدو أن لها تأثيرًا سامًا في الخلايا العصبية، كما تعطل الاتصال بين الخلايا. وتشكل هذه العناقيد تراكمات أكبر تسمى لويحات أميلويد التي تتضمن أيضًا بقايا خلوية أخرى.

• الحبيكات. تؤدي بروتينات تاو دورًا معينًا في الدعم الداخلي للخلية العصبية ونظام النقل الخاص بها لحمل العناصر الغذائية والمواد الأساسية الأخرى. وفي مرض الزهايمر، يتغير شكل بروتينات تاو، فتنتظم على هيئة أشكال تسمى الحبيكات العصبية الليفية. حيث تعطل الحبيكات نظام النقل و تسمم الخلايا.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة عالية من خلال الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

و نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق القيام بتقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بصورة إحترافية يضمن رضا المراجع

نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين من أجل أن نضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات عن علاج الورم الأرومي المينائي