facebook
اسباب تنظيف الاسنان من الجير
اسنان

اسباب تنظيف الاسنان من الجير ونتائجها

منذ سنتين

تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار، من الأمور التي يجب أن يهتم بها الشخص للوقاية من أمراض الفم والأسنان، الناتجة عن بقايا الطعام العالقة في الأسنان. فما هي طرق تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

 

ما هي أسباب إصفرار الأسنان؟

تشتمل أسباب إصفرار الأسنان الآتي:

 

1. وجود العامل الوراثي

من الممكن أن يحدث إصفرار الأسنان نتيجة العامل الوراثي بحيث قد يكون إصفرار الأسنان في جينات العائلة.

 

نتيجة لذلك في حال كان لدى الآباء أسنان صفراء فإنه من الممكن يكون لدى الأبناء أسنان صفراء أيضًا.

 

2. ترقق طبقة المينا

قد يكون أحد أسباب اصفرار الأسنان ترقق طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية من السن إلى انكشاف العاج الذي يتحول إلى اللون الأصفر، وقد يجعل الأسنان تبدو أكثر اصفرارًا.

 

3. التدخين

يمكن أن يترك التدخين بقعًا صفراء أو بنية على الأسنان، مسببًا بذلك اصفرار أو تغير في لون الأسنان الأساسي.

 

4. تناول بعض أنواع المشروبات

الإكثار من شرب بعض المشروبات قد يتسبب باصفرار الأسنان، إذ يمكن أن تؤدي القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، والنبيذ الأبيض إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان.

 

5. تناول بعض الأدوية

في حال تناولت الأم المضادات الحيوية وخاصةً التتراسيكلين في النصف الثاني من حملها أو أخذها الطفل قبل سن الثامنة، فقد يكون لدى الفرد أسنان مصبوغة ذات لون اصفر بشكل دائم.

 

ما هي طرق تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار؟

يحتاج تنظيف الأسنان من الجير إلى مختص وأدوات مخصصة لذلك، فمن المرجح أن يقوم طبيب الأسنان لدى مجمع الدوحة الطبي بإجراءات التنظيف العميق الآتية اعتمادًا على شدة الضرر الحاصل:

 

1. تقليح الأسنان لـ تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار

تقليح الأسنان هي عملية يقوم خلالها الطبيب بكشط طبقة اللويحات السنية والجير من مينا الأسنان وأيضًا تتم الإزالة من المنطقة المحيطة بخط اللثة باستخدام أدوات مصممة خصيصًا لهذا الغرض.

 

2. كشط الجذور لـ تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار

كشط الجذور هي من طرق تنظيف الأسنان من الجير المتبعة من قبل الطبيب، حيث سيقوم الطبيب بإزالة المركبات الحمضية التي تسبب التآكل وقامت بكتيريا الفم بإنتاجها لمنع زيادة تراكم الجير وتسوس الأسنان، قد تتضمن هذه العملية أيضًا صق وتنعيم الأسطح المعراة من الأسنان.

 

3. صقل الأسنان لـ تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار

يعد صقل الأسنان من الممارسات التي تجرى بشكلٍ روتيني للأسنان، حيث يتم فيها تلميع البقع الموجودة على سطح الأسنان ورواسب اللويحات السنية اللينة التي توجد على طبقة المينا لإضفاء لمسة نهائية لامعة وبراقة للأسنان.

 

يعد هذا الإجراء غير المؤلم ذو قيمة صحية في تنظيف الأسنان من أي شوائب لمنع مشكلات الفم المختلفة، بالإضافة إلى قيمته الجمالية حيث يساهم في جعل الأسنان مصقولة وبراقة وبيضاء اللون.

 

  

من المعروف أن الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل دائم يساهم بشكل كبير في التخلص من البكتيريا التي تتكون داخل تجاويف اللثة، على خلفية بقايا الطعام العالقة.

 

وبالرغم من العديد من الطرق المتنوعة لـ تنظيف الاسنان من الجير والاصفرار، التي تحدثنا عنها بمزيد من التفاصيل، فإنه يفضل دائمًا استشارة طبيب الأسنان بمجمع الدوحة الطبي، قبل استخدام أي طريقة من الطرق السابقة، للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

فقط احجز موعدك الآن.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها