اسباب الورم الأرومي المينائي

تعرف على اهم اسباب الورم الأرومي المينائي

الورم الأرومي المينائي - الأعراض والأسباب

الأعراض

في الغالب لا يسبب الورم الأرومي المينائي بروز أعراض، إلا أن مؤشراته وأعراضه قد تشمل الألم وبروز تكتل أو تورّم في الفك.

قد ينمو الورم الأرومي المينائي ليصبح كبيرًا جدًا، في حال ترك الورم دون علاج، وينتج عنه تشوه مظهر الجزء السفلي من الوجه والفك وتحريك الأسنان من مواضعها.

متى يجب زيارة الطبيب

قم بالتواصل مع الطبيب المختص إذا كان فكك متورِّمًا أو شعرت بأي وخز فيه أو كانت لديك مخاوف أخرى مرتبطة بصحة الفم.

الأسباب

السبب الدقيق وراء الورم غير معروف، لكن قد تكون هناك تغيرات (طفرات) وراثية متعلقة بتكوُّن الورم الأرومي المينائي.حيث يبدأ الورم الأرومي المينائي في الخلايا التي تشكّل طبقة المينا الواقية للأسنان. ويبدأ في نسيج اللثة في حالات نادرة.وقد تؤثر هذه التغيرات في موضع الورم و نوع الخلايا المصابة وسرعة نموه.

تُصنَّف الأورام الأرومية المينائية حسب نوعها أو حسب نوع الخلايا. وتشمل الأنواع الأربعة الرئيسية ما يلي:

• الورم الأرومي المينائي التقليدي. يتصف بالتضخم الزائد في عظمة الفك السفلي غالبًا، وتبلغ نسبة عودته بعد العلاج 10%،ويعد هذا هو النوع الأكثر شيوعا .

• الورم الأرومي المينائي أحادي الكيس. يحدث في سن مبكرة غالبًا، ويتكون الورم غالبًا في الجزء الخلفي من عظمة الفك عند الأضراس، ومن المحتمل أن تتكرر الإصابة بعد العلاج، ويعتبر هذا النوع أقل قوة.

• الورم الأرومي المينائي الطرفي. هذا النوع نادر ويقوم بإصابة اللثة ونسيج الفم في الفك العلوي أو السفلي. واحتمالية تكرار الإصابة بعد العلاج ضعيفة.

• الورم الأرومي المينائي المتنقل. من خصائص الورم الأرومي المينائي المتنقل أن خلايا الورم تتفشى بعيدًا عن الموقع الرئيسي للورم بالفك، ويعتبر هذا الورم النوع نادر جدًا،

المضاعفات

نادرًا ما يكون هذا الورم سرطانيًا . وفي حالات حادة الندرة، قد تتفشى خلايا الورم الأرومي المينائي إلى أماكن أخرى من الجسم، مثل العقد اللمفية في الرقبة والرئتين.

وقد يعود الورم الأرومي المينائي للبروز بعد العلاج.

يمكنك قراءه المزيد عن ملف حول نوع فقدان الذاكرة