اسباب التهاب الجلد الفطري

اهم اسباب التهاب الجلد الفطري

منذ سنة

تنتشر الفطريات في الكثير من الأماكن بما فيها البشرة وقد تتكاثر بصورة سريعة وتخترق الجلد عبر الجروح أو الحروق وغيرها من الإصابات لتتسبب بحدوث التهاب الجلد الفطري وهو عدوى جلدية مزعجة وغير مريحة تنتشر بين الأشخاص بسبب الاتصال المباشر و ملامسة الأدوات الملوثة.

وبناءً على طبيعة الفطريات في التكاثر في البيئات الرطبة والدافئة، فقد يتطور التهاب الجلد الفطري وينتشر في المناطق الرطبة والمتعرقة في الجسم مثل: القدمين، والفخذين، وطيات الجلد.

أنواع وأشكال التهاب الجلد الفطري

1. سعفة القدم (Tinea pedis)

وتعد أكثر أنواع التهاب الجلد الفطري انتشارا، تحدث نتيجة تعرق القدم فتصبح بيئة رطبة مناسبة لنمو الفطريات، وقد تحدث بين أصابع القدم أو على باطن القدم بالكامل وتنتشر العدوى عند المشي حافي القدمين في الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس.

تشمل أعراض سعفة القدم ما يأتي:

• تقشر جلد القدم بشكل خفيف.

• احمرار الجلد وقد يرافقه حكة.

• ظهور بثور مملوءة بالسوائل.

2. السعفة الساقية

هي عدوى فطرية منتشرة في المناطق الرطبة من الجسم، مثل: الفخذ والأرداف وفي الأغلب ما تكون معدية وتنتقل إلى الآخرين عبر الاتصال المباشر مع المصاب. قد تنتشر العدوى إلى طيات الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية وكما قد تنتشر إلى باطن الفخذين، وهي أكثر انتشارا عند الرجال.

تشمل الأعراض ما يأتي:

• احمرار الفخذ أو الأرداف أو الفخذين.

• تهيج أو حكة في المنطقة المصابة.

• تقشر الجلد في المنطقة المصابة أو جفافه.

3. داء المبيضات الجلدية

ويعرف أيضًا بعدوى الخميرة ، حيث تنمو فطريات المبيضات بصورة مفرطة في المناطق الرطبة والدافئة من الجسم، مسببة الالتهاب الفطري، وتشمل المناطق المصابة بالمبيضات: الفخذ، والإبط، وبطانة الفم، بين أصابع اليدين والقدمين، الأظافر، وغيرها من مناطق الجسم المتنوعة.

قد تصيب هذه العدوى الأطفال وحتى الرضع، حيث أن عدم تغيير الحفاضات بصورة متكررة في اليوم وعدم الاهتمام بنظافتهم يزيد من خطر تعرضهم لعدوى المبيضات.

• طفح جلدي أحمر.

• بثور صغيرة خاصة عند حواف الطفح الجلدي.

• حكة شديدة.

• الشعور بالاحتراق عند منطقة الإصابة.

4. أشكال أخرى

• سعفة فروة الرأس.

• سعفة الجسم.

• السعفة المبرقشة.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجلد الفطري:

• ضعف جهاز المناعة.

• السمنة.

• مرض السكري.

• الحمل.

• علاج السرطان.

علاج التهاب الجلد الفطري:

يعتمد العلاج ومدته على أنواع الالتهاب وشدة الأعراض وأي مشكلات صحية قد يعاني منها المريض وغالبًا ما يكون العلاج بسيط، ولكن يفضل دائمًا تشخيص الطبيب للالتهاب ووصف العلاج المناسب. ويتضمن العلاج ما يأتي:

1. الأدوية المضادة للفطريات بحيث تتوفر على صورة أقراص يتم تناولها عبر الفم وعادة يكون للحالات الشديدة.

2. المراهم الموضعية المضادة للفطريات، وقد يتم استعمال أكثر من مرهم للحالة الواحدة من الالتهاب.

3. شامبو مضاد للفطريات وفي الأغلب ما يستعمل لعلاج سعفة فروة الرأس.

ويجب الالتزام بمدة استعمال العلاج التي أخبرك بها الطبيب حتى لو لاحظت اختفاء الطفح الجلدي والاحمرار وغيرها من علامات الالتهاب الجلدي الفطري، فقد تبقى العدوى الفطرية موجودة دون علامات.

كما قد يوصي الطبيب بوصف الدواء لجميع أفراد العائلة، حتى يتأكد من منع انتشار العدوى وانتقالها بين الأفراد.

طرق الوقاية من التهاب الجلد الفطري:

• حافظ على نظافتك الشخصية بشكل جيد.

• احرص علي عدم مشاركة ملابسك و أدواتك الشخصية مع الآخرين.

• تجنب الأحذية البلاستيكية والأحذية الضيقة.

• تغيير الملابس الداخلية والجوارب يوميًا.

• التأكد من تجفيف الجسم بصورة صحيحة بمنشفة نظيفة وجافة بعد الاستحمام والسباحة.

• قم بمسح الأسطح المشتركة وحافظ على نظافتها، مثل معدات الرياضة.

• قص أظافرك بصورة مستقيمة، وإن كان على أحد الأظافر أي عدوى فطرية، فلا تستعمل قلامة الأظافر نفسها لقص الأظافر الصحية والمصابة.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات عن علاج مرض الفقاعات الجلدية