facebook
أسباب الهالات السوداء
مقالات عامة

أهم 5 عوامل مؤثرة للهالات السوداء

منذ شهر

تعد الدوائر السوداء حول العينين والمعروفة أيضًا باسم الهالات السوداء أو الدوائر تحت العين، مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأفراد، سواء كانت تلك الهالات ناتجة عن الوراثة أو العوامل النمطية أو عملية الشيخوخة، تعد تلك الدوائر السوداء عاملًا مؤثرًا بشكل كبير على المظهر، حيث تُعطي انطباعًا بالتعب أو الشيخوخة بما يفوق السن الفعلي، كما أنها تعكس صحة ورفاهية الفرد بشكل عام، ولذلك أصبح التركيز على معالجة الهالات هدفًا أساسيًا في العناية بالبشرة والعلاجات التجميلية.

فهم أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها أمر بالغ الأهمية لأولئك الذين يسعون إلى تقليل أو القضاء على ظهور هذه الدوائر وتجديد البشرة الرقيقة حول العينين. في هذا المقال، نستكشف أسباب الهالات السوداء بتفاصيله المعقدة، مستكشفين مصادرها والعوامل المساهمة فيها، بالإضافة إلى الحلول العملية لتحقيق مظهر متجدد وشبابي.



أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها 

 

تتعدد أسباب الهالات السوداء وتختلف باختلاف الأشخاص وطبيعة حياتهم و جيناتهم الوراثية، كما أن هناك أيضا بعض من أسباب الهالات السوداء عند النساء - تشمل أسباب الهالات السوداء تحت العين التالي:

  1. الوراثة: قد يكون للجينات من أسباب الهالات السوداء تحت العين، فإذا كانت هذه المشكلة شائعة بين أفراد عائلتك، فمن المحتمل أن تكون لديك ميل لها.

  2. نقص النوم: من أسباب الهالات السوداء هو عدم الحصول على كمية كافية من النوم مما يمكن أن يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية حول منطقة العين الذي يساهم في ظهور الهالات السوداء.عند قلة النوم، يزيد الجسم من إفراز هرمون الكورتيزول - هرمون التوتر. عند ارتفاع مستويات الكورتيزول، يزداد كمية الدم في الجسم، مما يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية لاستيعاب الدم وتبرز الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يجعل الدوائر السوداء أكثر وضوحًا.

 

  1. التوتر والإجهاد: أحد أهم أسباب الهالات السوداء تحت العين  هو التوتر والإجهاد، حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى إبراز الدوائر السوداء تحت العينين حيث يتم تحويل الدم بعيدًا عن الوجه ونحو الأعضاء الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتأثر الشرايين الدقيقة المحيطة بعينيك بسبب الإجهاد العاطفي الزائد، مما يؤدي إلى تسرب الدم و غمقان المنطقه. 

 

  1. التعرض لأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون البشرة، مما يمكن أن يجعلها من أسباب الهالات السوداء تحت العين.

 

  1. التغذية غير السليمة: من أسباب الهالات السوداء هو نقص العناصر الغذائية، حيث وجدت دراسة أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الدوائر السوداء لديهم أيضًا مستويات منخفضة من الحديد (فقر الدم) أو فيتامين ب١٢. لكن تذكر، هذا لا يعني بالضرورة أن تلك المستويات المنخفضة تسبب الدوائر السوداء، فقط يمكن أن تكون مرتبطة بها.

ولمعرفة أدق لأسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها،عليك بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة واستشارة الطبيب المختص.

أسباب الهالات السوداء عند النساء

 

تم العثور في إحدى الدراسات أن النساء مقارنة بالرجال هم من يعانون من الهالات السوداء بشكل شائع، و تُظهر الدراسات حول الهالات السوداء أن عددًا كبيرًا من هؤلاء المرضى كانوا شبانًا وشابات بين سن العشرين والثلاثين. كما اشتكى البعض من عدم الرضا عن مظهرهم الوجهي، والتعب، وقلة النوم، مما يجعل تلك العوامل من أهم أسباب الهالات السوداء عند النساء.

 

كما أوضحت دراسة أخرى تم الإشارة إليها مسبقا في المقال، أن من بين 50 مريضًا بالهالات السوداء كان هناك 42 (84٪) إناثًا و 8 (16٪) ذكورًا، و حوالي 14٪ من المرضى يعانون من تاريخ عائلي إيجابي زيادة تصبغ الجلد حول العينين، وكان تاريخ الحساسية إيجابيًا في 30٪ من المرضى. كما تبين أن تاريخ العادات المختلفة الأخرى مثل قلة النوم الكافي، والتعرض المطول لأجهزة الكمبيوتر، وفرك العينين، وتطبيق مستحضرات التجميل المختلفة كانت إيجابية أيضًا في هؤلاء المرضى، مما يجعل ذلك من أسباب الهالات السوداء عند النساء.

 

نصائح للتخلص من الهالات السوداء

كيفية التخلص من الهالات السوداء تتطلب اتباع خطوات معينة للعناية بالبشرة والحفاظ على مظهرها الصحي. إليك بعض النصائح للتخلص من الهالات السوداء بشكل فعال:

  1.  الحصول على كمية كافية من النوم: يعتبر النوم الكافي أمرًا أساسيًا لصحة البشرة والتخلص من الهالات السوداء. تأكد من الحصول على 7-9 ساعات من النوم في الليلة الواحدة للحفاظ على بشرة منتعشة ومشرقة.

 

  1.  تقليل التوتر والإجهاد: يمكن للتوتر والإجهاد أن يزيد من ظهور الهالات السوداء. ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والإجهاد وبالتالي تقليل ظهور الهالات السوداء.

 

  1.  حماية البشرة من أشعة الشمس: يعد التعرض لأشعة الشمس الضارة من أبرز العوامل التي تسهم في ظهور الهالات السوداء. استخدم كريم واقي من الشمس بعامل حماية عالي، وارتدي النظارات الشمسية والقبعة لحماية البشرة من الشمس وتقليل ظهور الهالات السوداء.

  2. تغذية صحية: تأثير الغذاء على صحة البشرة لا يُعد استثناءًا. تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضروات يساهم في صحة البشرة ويقلل من ظهور الهالات السوداء، كما يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجلد.

 

  1. استخدام العلاجات الموضعية: يمكن استخدام الكريمات أو الجل الخاصة بتفتيح البشرة حول منطقة العين بعناية للمساعدة في تقليل ظهور الهالات السوداء. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي منتج لضمان أنه مناسب لنوع البشرة ولا يسبب أي تهيج.

 

  1.  استخدام العلاجات المنزلية: يمكن استخدام الشاي الأخضر المبرد أو الشاي الأسود المبرد ككمادات على منطقة العين لتقليل انتفاخها وتفتيح لون البشرة. يعمل الشاي على تهدئة البشرة وتقليل الالتهابات، مما يساعد في التخلص من الهالات السوداء بشكل فعال.

بالاهتمام بهذه الخطوات واتباعها بانتظام، يمكنك تحسين مظهر بشرتك وتقليل ظهور الهالات السوداء بشكل ملحوظ. تذكر أن العناية بالبشرة تتطلب الصبر والالتزام، وقد تحتاج إلى بعض الوقت لرؤية النتائج المرجوة.

 

ختاما، قد تجد أنه من الصعب تحديد أسباب الهالات السوداء تحت العين وعلاجها بشكل دقيق، لذا ننصح باستشارة طبيب مختص وعمل الفحوصات اللازمة لتحليل دقيق لوجود تلك الهالات وبالتالي معرفة كيفية علاجها.

ومن الجدير بالذكر أن بإمكانك  العثور على طبيب مختص ذو كفاءة عالية في مجمع الدوحة الطبي، حيث يتميز المجمع بتقديم أجود وأكفأ الخدمات الطبية الرعاية الطبية خلال توفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، وفريق من الأطباء المحترفين-احجز أقرب موعد لك الآن واستمتع برعاية طبية عالية الجودة.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها