أسباب وأنواع فطريات الجلد وعلاجها
جلدية

أسباب وأنواع فطريات الجلد وعلاجها

منذ 3 أسابيع

وفقًا للدراسات، تشير الأبحاث إلى أن هناك عدة انواع فطريات الجلد، والتي قد تكون شائعة في المملكة العربية السعودية. يمكن أن تتأثر عوامل عدة بانتشار هذه الفطريات، منها الرطوبة العالية والظروف المناخية الدافئة. 

  • العرق 

  • ارتداء الملابس الضيقة

  • عدم التهوية الكافية للجلد

كلها من اسباب فطريات الجلد التي قد تزيد احتمالات الإصابة بالعدوى في المناطق الرطبة. كما أن عدم الحفاظ على نظافة الجلد والاستحمام المنتظم أيضًا يمكن أن يلعب دورًا في زيادة انتشار انواع فطريات الجلد هذه.

 

لذلك في هذا المقال، سوف نلقي الضوء على اسباب فطريات الجلد وطرق علاجها المختلفة، بما فيها طرق العلاج التى ينصح بها الأطباء في مجمع الدوحة الطبي

 

انواع فطريات الجلد

هناك عدد من انواع فطريات الجلد الشائعة في السعودية، مثل: 

  • عداء الجوزاء التي تسبب حكة شديدة وتهيج الجلد.

  • سعفة الرأس الذي يحدث للأطفال التي تؤدي إلى ظهور بقع من الصلع في فروة الرأس.

  • القدم الرياضية التي تسبب رائحة كريهة وتشققات في الجلد.

  • الثعلبة التي تؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في فروة الرأس.

اسباب فطريات الجلد وانتشارها

1. قدوم الفطريات في اتصال مباشر مع الجلد المصاب.

2. التعرق الزائد وعدم تجفيف الجلد جيدًا بعد الاستحمام.

3. ارتداء الملابس الضيقة وعدم تهوية الجلد بشكل جيد.

أعراض الإصابة بفطريات الجلد

تظهر أعراض الإصابة بانواع فطريات الجلد بشكل واضح على البشرة المصابة، حيث قد تشمل:

  • حكة شديدة

  • تشققات

  • طفح جلدي

  • ظهور بقع بيضاء أو حمراء. 

يمكن أن تكون هذه الأعراض غير مريحة وتؤثر على جودة حياة الشخص المصاب، وقد تؤدي إلى مضاعفات فطريات الجلد. 

مضاعفات فطريات الجلد 

في حال عدم علاج فطريات الجلد بشكل صحيح، قد تتفاقم الأعراض وتؤدي إلى حدوث مضاعفات فطريات الجلد. قد تنتشر العدوى إلى مناطق جلدية أخرى، وتزيد من الحكة والاحتقان. كما قد تسبب الفطريات الجلدية انزعاجًا نفسيًا للشخص المصاب.

علاج فطريات الجلد

  • طرق علاج فطريات الجلد بالمستحضرات الدوائية

يمكن علاج فطريات الجلد بفعالية من خلال استخدام مضادات الفطريات الموضعية مثل المراهم والكريمات التي تحتوي على مواد فعالة مثل الكلوتريمازول أو الكيتوكونازول، يجب اتباع تعليمات الاستخدام بعناية والاستمرار في العلاج حتى مرور فترة العلاج المحددة.

  • علاج فطريات الجلد بالعلاجات المنزلية

يُمكن تخفيف أعراض فطريات الجلد والمساعدة في عملية علاج فطريات الجلد عن طريق اتباع بعض العلاجات المنزلية. منها الحفاظ على نظافة الجلد والابتعاد عن المواد المهيجة، واستخدام القطن في الملابس لتهوية البشرة. يوصى بالتوجه إلى الطبيب قبل استخدام أي علاج منزلي لضمان فعالية العلاج.

الوقاية من فطريات الجلد

للوقاية من مضاعفات فطريات الجلد، يجب اتباع نصائح الوقاية من انواع فطريات الجلد المختلفة، وفيما يلي كيفية الوقاية من اسباب فطريات الجلد.

  • كيفية تجنب الإصابة بفطريات الجلد

يمكن للأفراد تجنب الإصابة بانواع فطريات الجلد من خلال اتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل: 

  1. تجنب مشاركة الأدوات الشخصية والملابس مع الآخرين.

  2. الابتعاد عن المسابح العامة والأماكن الرطبة.

  3. كما يُنصح بتجنب ارتداء الملابس الضيقة والرطوبة المستمرة على الجلد.

  • توجيهات للحفاظ على صحة البشرة

للحفاظ على صحة البشرة وتجنب الإصابة بفطريات الجلد، يُنصح بالاهتمام بنظافة الجسم وتجفيفه جيدًا بعد الاستحمام. كما يجب ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة القطنية القابلة للتهوية وتجنب الاحتكاك المباشر للجلد بعدم استخدام المناشف أو الليفة بقوة.

تأثير فطريات الجلد على الصحة العامة

العلاقة بين فطريات الجلد والظروف الصحية الأخرى

تعتبر الإصابة بانواع فطريات الجلد المختلفة من المشاكل الشائعة التي قد تؤثر على صحة الجلد وترتبط أحيانًا بظروف صحية أخرى مثل ضعف الجهاز المناعي أو السكري. يجب على الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو ضعف في المناعة البحث عن العلاج الفعال للحفاظ على صحة جلدهم.

تأثير الفطريات الجلدية على العقل

يمكن أن تسبب الإصابة بانواع فطريات الجلد المختلفة انخفاضًا في مستويات الثقة بالنفس والشعور بالإحراج والاكتئاب نتيجة للأعراض الجلدية غير المريحة. من المهم البحث عن العلاج المناسب واتباع إرشادات الوقاية للحفاظ على الصحة العامة والعقلية.

استشارة الطبيب وتشخيص مشكلات الجلد

أهمية استشارة الطبيب لمعالجة فطريات الجلد

يجب على الأفراد المصابين بفطريات الجلد البحث عن المساعدة الطبية المناسبة لعلاج اسباب فطريات الجلد بشكل فعال. يمكن للأطباء تقديم العلاجات الملائمة والنصائح اللازمة للتعامل مع الحالة والوقاية من تفاقمها وحدوث مضاعفات فطريات الجلد.

أدوات التشخيص لتحديد نوعية الفطريات الجلدية

يستخدم الأطباء مجموعة من الأدوات لتحديد نوع الفطريات الجلدية التي قد تكون السبب وراء المشكلة. تشمل هذه الأدوات الفحوصات المجهرية وفحوصات الدم والتحاليل الجلدية المتخصصة. بناءً على التشخيص الصحيح، يتم وضع خطة علاجية فعالة للتغلب على المشكلة بشكل كامل.

خطوات العناية بعد نجاح علاج فطريات الجلد

نصائح للعناية بالجلد بعد علاج فطريات الجلد

بعد الشفاء من فطريات الجلد، من المهم اتباع بعض الخطوات للعناية بالجلد وضمان عدم عودة المشكلة. يجب الاستمرار في اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن استخدام الأدوية الموصوفة والمراهم العلاجية بانتظام، واتباع البرنامج الغذائي الموصى به لتقوية جهاز المناعة. 

 

بالإضافة لاتباع نصائح النظافة الشخصية مثل الاستحمام اليومي وتغيير الملابس الداخلية بانتظام. كما يجب الابتعاد عن المواد الكيميائية الحادة التي قد تهيج البشرة، وارتداء الملابس المصنوعة من القطن للسماح بتهوية الجلد.

التغذية السليمة للوقاية من فطريات الجلد

يؤثر النظام الغذائي على قوة جهاز المناعة وبالتالي على قدرة الجسم على محاربة الفطريات. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي والكيفير، وتجنب الأطعمة ذات التركيز العالي من السكريات يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن صحي في الجسم.

الختام والاستنتاجات

يعتبر التوعية بانواع فطريات الجلد وأساليب علاج فطريات الجلد المختلفة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على صحة البشرة. يجب على الأفراد فهم أعراض العدوى الفطرية والتوجه إلى الطبيب المختص في حالة الاشتباه بتواجد الفطريات.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع الخطوات الوقائية والنظافة الشخصية لتجنب الإصابة بفطريات الجلد. من بين هذه الخطوات: 

  • المحافظة على النظافة الشخصية.

  • تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين

  • ارتداء الملابس القطنية القابلة للتهوية.

 

باختيار العلاج المناسب تحت إشراف الطبيب المختص في مجمع الدوحة الطبي، مع اتباع الإرشادات الطبية، يمكن للأفراد التغلب على الفطريات بسرعة وفعالية والحفاظ على صحة بشرتهم بشكل مستمر، لحجز جلستك مع أحد أطبائنا المختصين، يرجى الضغط على هذا الرابط.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها