facebook
أسباب رائحة الفم الكريهة
اسنان

كل المعلومات عن أسباب رائحة الفم الكريهة

منذ سنتين

نفس برائحة كريهة - الأعراض والأسباب

 

يسمي أيضًا نتن النفس، يمكن أن يكون محرجًا وفي بعض الأحيان قد يسبب الشعور بالقلق. ليس من الغريب أن أرفف التخزين تكتظ باللبان والنعناع وسوائل التنظيف والمنتجات الأخرى المخصصة للحد من تلك الرائحة، ولكن يعتبر الكثير من تلك المنتجات تدابيرًا مؤقتةً فقط بسبب أنها لا تعالج سبب المشكلة.

 

تتسبب بعض الأطعمة وحالات صحية وعادات ضمن أسباب النفس. في الكثير من الحالات، يمكنك تحسينها من خلال النظافة السليمة المستمرة. وإذا لم تقم تقنيات الرعاية الذاتية البسيطة بحل المشكلة، يفضل التوجه الى الطبيب الخاص بك للتأكد من عدم وجود حالة أكثر خطورة تسبب حدوث النفس الكريه.

الأعراض

تتنوع الروائح حسب مصدرها أو السبب الرئيسي لها.على الرغم من عدم ظهور رائحة  لدى بعض الأشخاص أو حتى ظهورها بشكل  بسيط، من الممكن أن يشعر بعضهم بالقلق الشديد، علي نقيض ذلك يعاني آخرون من ظهور رائحة كريهة للفم ولا يدركون ذلك. ولأنه من الصعب أن تتمكن من تقييم تلك الرائحة ، فاسأل صديقًا مقربًا أو قريبًا لتأكيد شكوكك.

الأسباب

النفس الكريه يكون غالباً في الفم ويوجد الكثير من الأسباب المحتملة. وتشمل:

منتجات التبغ. يؤدي إلى رائحة فم مميزة غير مستحبة. حيث أنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة وهي مصدر آخر للنفس الكريه.

سوء حالة نظافة الأسنان. إذا لم تهتم بغسلها وتستخدم خيط لتنظيفها يوميًا فإن جزيئات الطعام ستبقى في فمك مسببة تلك الرائحة. طبقة لزجة عديمة اللون من البكتيريا سوف تتكون على أسنانك. 

الطعام. تكسير جزيئاته وتراكمها يؤدي إلى زيادة البكتيريا ويتسبب في رائحة كريهة. تناول أطعمة معينة أيضًا تتسبب في النفس الكريه. بعد أن تهضم هذه الأطعمة تدخل إلى مسار الدم وتصل إلى رئتيك وتؤثر في نفسك.

 

جفاف الفم. يساعد اللعاب على تنظيف الفم ويعمل على إزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة. حالة تدعى الجفاف يمكنها أن تسهم في الرائحة الكريهة لأن إنتاج اللعاب يقل. يحدث الجفاف في الأغلب خلال النوم مؤديًا إلى "الرائحة الصباحية" وتزداد سوءًا إذا ما غفوت وفمك مفتوحًا. يمكن أيضا أن يكون نتيجة لمشاكل في الغدد اللعابية وبعض الأمراض.

الأدوية. من الممكن أن يؤدي بعضهم تلقائيًا إلى النفس الكريه لأنها تسهم في الجفاف. أدوية أخرى تتحلل داخل الجسم وتطلق كيماويات تظهر رائحتها في النفس.

الالتهابات في الفم. يمكن أن ينتج النفس الكريه عن الجروح الجراحية بعد عمليات الفم مثل إزالة الأسنان.أو كنتيجة عن التسوس وأمراض اللثة أو تقرحات الفم.

حالات أخرى في الأنف والفم والحلق. من الممكن أن ينتج أحيانًا عن حصوات صغيرة مغطاة بالبكتيريا تتشكل في اللوزتين وتنبعث منها رائحة. 

أسباب أخرى. يمكن أن تتسبب بعض الأمراض، مثل بعض أنواع السرطانات، والحالات المرضية، في تلك الرائحة، بسبب المواد الكيميائية التي تنتجها. قد يقترن ذلك النفس مع ارتجاع أحماض المعدة المزمن، قد تتسبب أجسام غريبة مثل دخول قطعة طعام في الأنف في حدوث النفس الكريه لدى الأطفال الصغار.

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها