أسباب تجمد المخاط في الأنف
مقالات عامة

تعرف على أسباب تجمد المخاط في الأنف

منذ سنتين

تجمد المخاط داخل الأنف: الأسباب وطرق الوقاية

قد تكون هذه  المشكلة داخل الأنف مشكلة مؤرقة ومزعجة للعديد، فهل تعرف ما هي بالضبط؟ إليك تفاصيلها بالأسفل:

ما المقصود بتجمد المخاط داخل الأنف؟

يتم إنتاج حوالي 2 لتر منه من قبل الأنف والحلق لأسباب كثيره ، أبرزها: التقاط الغبار والفيروسات المسببة للالتهابات والحساسية، وحماية الأنسجة والأوعية الدموية من الحساسية، وترطيب الجيوب الأنفية لحمايتها من التهيج. كما أنه يلتقط الأتربة والغبار والفيروسات عندما يكون رطبًا ثم يجف، ويمكن أن يتحول لونه إلى البني أو الأصفر بسبب الأوساخ وحبوب اللقاح، كما يمكن أن يتحول للون الأخضر عند الإصابة بالالتهابات. 

أسباب تجمد المخاط داخل الأنف

  • الحساسية الموسمية 

تسبب تهيج الجيوب الأنفية، ما يؤدي إلى التهاب الأنسجة وجفافها، كما أنه قد يزيد سمك ولزوجة المخاط، ما يجعل الأمر يزداد سوءًا، وقد يحدث التجمد بسبب تناول الأدوية المضادة للحساسية، لأنها قد تؤدي إلى جفاف الجيوب الأنفية أيضًا.

  • حساسية وبر الحيوانات الأليفة

يصاب العديد بالحساسية الناجمة عن وبر الحيوانات الأليفة، ما يؤدي إلى تحفيز الجيوب الأنفية وجفافها.

  • استخدام مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان

يمكن أن تسبب بدون وصفة طبية الي جفاف الجيوب والممرات الأنفية، كما يمكن أن تؤدي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب إلى هذه المشكلة أيضًا، لذا يجب إخبار الطبيب عن أفضل البدائل في حال الانزعاج من تجميد المخاط.

  • الهواء الجاف

انخفاض الرطوبة والهواء الجاف لهما أثرًا كبيرًا في تهيج الممرات والجيوب الأنفية، وقد تتفاقم هذه المشكلة بصورة كبيرة في فصل الشتاء، وذلك بفعل السخانات ووسائل التدفئة المتنوعة، كما يمكن أن يرافق هذه الحالة نزيف من الأنف.

  • المهيجات الكيميائية والبيئية

تشمل: العطور، ودخان السجائر، ومنتجات التنظيف المنزلية، والمهيجات الصناعية كالمواد الكيميائية، ورائحة الطلاء.

طريقة التخلص من المخاط المتجمد داخل الأنف بشكل آمن

  1. اغسل اليدين وجففها جيدًا، ثم قم باستخدام أطراف الأصابع لإزالته أو الجاف بخفة دون الضغط بقوة حتى لا تتهيج أنسجة الأنف من الداخل.
  2. امسحه  بمنديل نظيف، واحرص على عدم تكرار تنظيف نفس المكان بشكل متكرر حتى لا تتلف أنسجة الأنف.
  3. تخلص من المنديل، ثم اغسل اليدين جيدًا.

طرق الوقاية من تجمد المخاط داخل الأنف

1. تناول كمية أكبر من السوائل

يساعد على زيادة ليونة المخاط والتخفيف من هذه المشكلة ، وذلك على وجه الخصوص خلال فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة، أو عند ممارسة الأنشطة البدنية التي تتطلب جهد كبير، وإلى جانب ذلك يجب الحد من تناول الكحول ومدرات البول الأخرى.

2. استخدام جهاز الترطيب

يمكن أن يعمل  على زيادة رطوبة الأغشية المخاطية، وتعزيز الشعور بالراحة خلال النوم، كما أن الرطوبة الموجودة في الهواء ستعمل على تخفيف الالتهابات الموجودة داخل الأنف أو الجيوب الأنفية.

3. استخدام بخاخ المحلول الملحي للأنف

يتوافر بخاخ المحلول الملحي في جميع الصيدليات بدون وصفة طبية، والغرض من استعماله هو الحفاظ على رطوبة ممرات الأنف، ويمكن استخدامه أكثر من مرة في اليوم للحصول على الرطوبة اللازمة.  

 

يمكنك قراءه المزيد عن أسباب مرارة الفم والغثيان

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها